الفرق بين التدريب المباشر قصير المدى وطويل المدى، يعتبر التدريب مرحلة من مراحل التعليم، بحيث يتمكن الشخص من تطبيق العلم النظري الذي تعلمه من خلال مراكز التعليم، مثل المدرسة والجامعة، وغيرها من الاماكن الخاصة بالتعليم، فالتدريب يعتبر المرحلة الثانية بعد التعليم النظري، والذي من خلال يتمكن الشخص التدريب علي ارض الواقع، فهنالك نوعان من التدريب التدريب قصير المدي، والتدريب طويل المدي، فما الفرق بين التدريب المباشر قصير المدي وطويل المدي، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال .

التدريب المباشر

يعرف علي انه تدريب مباشر في مكان معين او مؤسسة معينة، تقوم بأعطاء المتدريبن تدريب وجاهي مباشراُ، فيحتاج التعليم الي مدرب خاصة بالمادة التدريبية، واشخاص متدريبين ومكان تدريبي من اجل تلقي التديب فيها .

التدريب المباشر قصير المدي

يعرف التدريب قصير المدي، علي انها تدريب سريع بشكل عاجل، بناءً علي حاجة المؤسسة او الشركة الي أشخاص يقومون بعمل معين، فتقوم باعطائهم دورة تدريبية قصيرة المدي في فترة عشرة أيام فقط، فمن خلال التدريب المباشرة تسطيع الشركة او المؤسسة من حل المشاكل التي قد يقع بها الافراد داخل الشركة والمؤسسة والتي تنتج من عدم العلم بالادارة وخلافه من الاعمال التي قوم بها الافراد .

التدريب المباشر طويل المدي

يعتبر التدريب طويل المدي، بانه التدريب الذي يحتاجه الافراد التنمية من اجل التطوير والتنمية القدرات التنموية والتعليمة من خلالها، فتكون عبارة عن فترة تطريبية طويلة المدي وقد تتعدي ستة أشهر في غالب الدورات التدريب التنمية، بحيث يصبح الفرد المتدرب ناضح ومتطور بما يساعده في القيام بالاعمال الادارية والاعمال الاخري التي يختص بها داخل الشركة او المؤسسة .

الفرق بين التدريب المباشر قصير المدى وطويل المدى

التدريب المباشر قصير المدي : يكون بفترة قصيرة لا تتعدي العشرة أيام، وتكون عاجلة وسريعة من اجل تلبية احتياج المؤسسة او الشركة في حل الاشكال وتطوير الموظفين لديها .

التدريب المباشر طويل المدي: يكون بفترة طويلة المدي وقد تتجاوز الثلاث الي ستة اشهر، وتكون برغبة الشركة والمؤسسة من اجل تطوير وتنمية قدرات الموظين لديها  .

كيف أقيم التدريب

التدريب طويل المدي: من خلال الطرق التالية :

  1. الاستبانة .
  2. التغير في السلوك العام .

التدريب قصير المدي: من خلال الطرق التالية :

  1. النقاش المفتوح .
  2. الاسئلة الشفوية .

يعد التدريب المباشر بشكل عام بانه الطريقة التي يسطيع الافراد من تطوير قدراتهم وتنميتها، من خلال تلقي دورات تدريبية، والتي تتماشي مع سوق العمل، وخاصة الشركة والمؤسسة المتطورة، والتي تحتاج الي افراد ذو قدرات عالية وخبرات في مجال عملهم في الشركة والمؤسسات .