العضياني وش يرجع، تكثر في البلاد العربية القبائل التي تضم فيها الكثير من العائلات العربية المرموقة، وقبل أن نتعرف على العضياني علينا أن نعرف ما هو مفهوم القبيلة وهي عبارة عن اسم يضم الكثير من الأشخاص والعائلات التي عادةً ما تنتمي لنسب واحد وجد واحد، كما أنهم عبارة عن جماعة يملكون ثقافة تميزهم عن غيرهم من الجماعات الأخرى، ولغة محددة قد لا يفهمها غيرهم وقد تكون فيها الكثير من الألفاظ التي تخصهم وحدهم، ويعيش جميعهم في منطقة أو إقليم معين يعتبرونه مسكناً ووطناً لهم، ومن هذه القبائل العربية قبيلة العضياني، وسنعرض في هذا المقال الإجابة على السؤال الذي يكثر تساؤله في أذهاننا وهو العضياني وش يرجع ؟

العضياني وش يرجعون

تعتبر العضيان أحد العائلات العربية التي ترجع أصولها وجذورها إلى قبيلة روق التي هي أصلها من قبيلة عتيبة، ويرجع نسبها إلى غصاب بن عطا الله بن منصور بن مزحم وهم من التشمان والسحلة، كما تنقسم قبيلة العضياني إلى عدة فروع رئيسية، أي حوالي ما يقارب خمسة فروع،  وفروع قبيلة العضياني كما يلي :

  • الثعالية وهم من ذوي بني تشيم، وهم فرع ضخم من قبيلة العضياني وأكثر الأشخاص في هذا الفرع من مدينة الحجاز، وفيها العديد من القرى وهي كما يلي “قرية الفريع، قرية القرارة، قرية النجيل، قرية المحاني، قرية الحفاير”، وبرز منها العديد من الشعراء ومن أبزرهم الشاعر الكبير عبد المعين بن ثعلي، وبعض هذا الفرع من مدينة نجد والتي يوجد فيها العديد من القرى وهي كما يلي :”قرية منيفة، قرية الريشية، قرية أم الفهود، قرية بديدة المورقية”.
  • الفداعسة وهم من ذوي بني تشيم، هذا الفرع من أحد فروع قبيلة العضياني والتي يكثر منهم أمراء القبيلة، وهم من مدينة نجد ويوجد بها العديد من القرى ومن هذه القرى ما يلي :” قرية منية، قرية المقيوع، قرية الجمانية، قرية فيضة الهييشة”، والبعض منهم يعيش في مدينة جدة والبعض في منطقة الشرائع في مدينة مكة المكرمة، وبعضهم في مدينة الرياض.
  • الجعادين وهم من ذوي بني تشيم، هذا الفرع من أحد فروع قبيلة العضياني وهم من مدينة نجد، ويوجد بها العديد من القرى ومن هذه القرى ما يلي :” قرية أبو عشرة ، قرية بديدة علو غثاة، قرية لحي ، قرية كبيشة، قرية أم المناشير، قرية الضال، قرية جفناء، قرية البطين، قرية فرعة الرميثي، وغيرها من القرى.
  • المتايهة وهم من ذوي بني تشيم، هذا الفرع من أحد فروع قبيلة العضياني حيث قسم منهم يستقر في مدينة الحجاز ولهم أملاك وقرى فيها، والقسم الآخر منهم يستقر في مدينة نجد ويوجد بها العديد من القرى ومن هذه القرى ما يلي :”قرية وبرة، قرية مشرفة غثاة، قرية العسيبي، قرية نايضية مخيط”.
  • السحلة وهم من ذوي السحلة وهي فرع ضخم وكبير من قبيلة العضياني وتنقسم إلى ثلاثة أقسام وهم كما يلي :
  1. ذوي حمود ويسكنون في مدينة الرياض، ومعظم أبناء ذوي حمود متعلمون ولديهم مناصب عسكرية عالية في الدولة.
  2. ذوي محمود ويسكنون في مدينة نجد، ويوجد منهم الكثير الذين يستقرون في مدينة جدة والرياض والدوامي وعفيف، ومن أهم أبناؤها رجل الأعمال المشهور متعب بن سلطان بن عمر.
  3. ذوي محمد وهذ الفرع منقسم إلى قسمين وهما ذوي خليفة ويسكنون في مدينة نجد ويوجد لهم العديد من القرى فيها وهم كما يلي :”قرية المجهلية ، قرية بدائع العضيان، قرية الخليفية”، وبعضهم يستقر في مدينة جدة ومدينة الرياض ومدينة عفيف، أما الفرع الآخر فهم ذوي مرزوق وهم نفسهم ذوي صالح يقيمون في مدينة جدة ويوجد العديد من القرى لديهم في مدينة نجد وهي كما يلي :” قرية المسفرية ، قرية الصالحية ، قرية الظاهرية ، قرية أم فرص، قرية الرفايع بغثاة ، قرية الدارة بغثاة ، قرية الفرعية ، قرية البديعة”، والبعض منهم يعيش في مدينة الدوامي ومدينة الرياض ومدينة عفيف ومدينة القصيم.

البعض يعتقد أن الفرع السادس لقبيلة العضياني يكمن في فرع الدماسين، ولكن أهل الدماسين يعتبرون أنفسهم أنهم ذا قبيلة مستقلة عن قبيلة العضياني.

العضياني وش يرجع، تعد قبيلة العضياني إحدى القبائل العربية التي تستقر على أراضي البلاد العربية، حيث يكثر ساكني أبناء هذه القبيلة في مدينة الحجاز ونجد، والبعض منهم يستقر في مدن المملكة العربية السعودية ومنها مدينة الرياض ومدينة الدوامي ومدينة جدة، كما أنها تنقسم إلى ستة فروع ولكن الفرع السادس منها وهو  الدماسين يعتبرون أنهم قبيلة منفصلة عن قبيلة العضياني فيتبقى من فروعها خمسة، أربعة من هذه الفروع تنتمي إلى ذوي بني تشيم، أما الفرع الخامس فينتمي إلى بني سحلة الذي ينقسم إلى ثلاث فروع وهم بني حمود وبني محمود وبني محمد.