بدت الكثير من التساؤلات بالظهور على السطح من جديد حول التعليم خلال الفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية، وما هية التعليم ما إذا كان سيستمر بهذا النحو ويكون تعليم إلكتروني عبر الصفوف الافتراضية وبرنامج الزوم وغيرها من التطبيقات الإلكترونية، أو سيعود كما كان عليه قبل جائحة كورونا  تعليماً وجاهيّـاً، هذه الأسئلة التي باتت تؤرق العديد من أولياء الأمور والطلبة والمعلمين أيضاً، وذلك كون التعليم الإلكتروني ضاعف من الجهد الملقى على عاتقهم جميعاً مقارنة بالتعليم الوجاهي، وفي هذا المقال سنقدم لكم الإجابة عن التساؤل الشائعة في هذه الأيام ألا وهو : هل الدراسة الترم الثاني عن بعد؟ تابعونا.

هل الدراسة الترم الثاني عن بعد

لقد أصدرت الحكومة السعودية في وقت سابق قرار يقضي بالتعليم عند بعد، وقد كان ذلك في بداية العام الدراسي في الحادي عشر من شهر محرم لعام 1442 هجرياً، وهذا ما دفع كل من المعلمين والطلبة وأولياء الأمور بالتساؤل حول أسلوب التعليم المتبع في الترم الثاني من هذا العام، ما إذا كان سيتسمر على حاله عن بعد أم سيعود كالسابق، يمكننا القول بأنه من المبكر الحديث عن طبيعة التعليم في الفصل الدراسي الثاني وذلك لأن الأمور لم تتضح بعد، ولم يصدر قرار بهذا الشأن حتى الآن لكن نُجمل لكم الإجابة في عدة نقاط هي:

  1. في حال تم التخلص من الوضع الحالي، وتم إيجاد علاج ولقاح فعال لفايروس كورونا، سيكون من المحتمل عودة الحياة لطبيعتها كما كانت قبل جائحة كورونا التي عصفت بالعالم أجمع.
  2. إذا لم يؤتي لقاح فايروس كورونا أُكله وثماره فإن المشكلة ستبقى قائمة وبذلك يظل الوضع كما هو عليه، واستمرار  الإلتزام بالاحتياطات وإجراءات السلامة، وبذلك تظل المدارس مغلقة ويبقى التعليم إلكتروني من خلال التعليم عن بعد.
  3. وقد صرح وزير التربية والتعليم في السعودية عن بقاء التعليم عن بعد قائم حتى بعد تجاوز الأزمة الصحية الحالية، وذلك في إشارة إلى أن التعليم في المملكة العربية السعودية سيتخذ منحى آخر، وبذلك يمكننا القول بأننا مقبلين على مرحلة جديدة  من التعليم.

هل الدراسة عن بعد في السعودية

هل الدراسة الترم الثاني عن بعد

إن الدارسة عن بعد مستمرة في المملكة العربية السعودية خلال هذا العام 1442 هجرياً، وذلك بسبب أزمة كورونا التي تمر بها المملكة، والتي أثرت على كافة مناحي الحياة في المملكة وبدورها أثرت على العملية التعليمية، وبذلك أصبح التعليم إلكتروني يتلقاه الطلبة في المنازل عن طريق التطبيقات الإلكترونية المختلفة وفق ما تقرره كل مدرسة بالتوافق مع طلبتها، ومن أهم القرارات التي كان من المفترض تطبيقها خلال هذا العام ما يلي:

  • من المفترض أن تكون الدراسة في الفصل الدراسي الواحدة مدة سبعة أسابيع.
  • صرحت وزارة التعليم في السعودية باستمرار التعليم عن بعد من المنازل، حتى يتم حل المشكلة القائمة من قِبل العاملين عليها.
  • أعلنت وزارة التعليم بأنه سيتم عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول بشكل إلكتروني من خلال روابط إلكترونية تتضمن أسئلة خاصة بكل مبحث يجيبها الطالب بعد كتابة اسمه وصفه واسم المدرسة التي يدرس فيها.
  •  سيتم وضع الخطة الخاصة بالفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء إجازة منتصف العام، وذلك كي يتسنى  لها تقييم الأوضاع بشكل جدي وصحيح.

موعد بداية الفصل الدراسي الثاني

من المتعارف عليه أن بعد انتهاء الدراسة في الفصل الدراسي الأول تبدأ إجازة منتصف العام  التي تفصل بين الفصلين الدراسيين، وبعد ذلك يبدأ الطلبة بالدراسة في الفصل الدراسي الثاني حيث:

  • ينتهي الفصل الدراسي الأول مع نهاية السنة الميلادية وذلك في تاريخ 31 من شهر ديسمنبر للعام 2020.
  • تكون بداية الفصل الدراسي الثاني بعد أسبوعين من الإجازة النصفية، حيث تبدأ في السابع عشر من شهر يناير للعام 2021.
  • تعتبر وزارة التعليم في السعودية هي الجهة المخولة بإصدار تعليمات حول العملية التعليمية وذلك وفق الحالة الصحية السائدة، حيث من المتوقع أن تصدر الوزارةإن ا قرارات هامة بخصوص طبيعة التعليم في الفصل الدراسي الثاني.
  • ستقوم الوزرة بتوضيح الطريقة الصحيحة لمتابعة الدراسة سواء كانت في البيوت أو سيتم العودة إلى المدارس.

التعلم عن بعد من خلال تويتر

لقد صرحت وزارة التربية والتعليم السعودية في بيان صحفي سابق أن العملية التعليمية عن بعد مستمرة وستظل قائمة حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، وقد جاء في هذا البيان عدة نقاط نحصرها لكم فيما يلي:

  • إن القيادة الرشيدة  حريصة أشد الحرص على سلامة كافة الطلبة من البنين والبنات، وكافة أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والتدريبية من معلمين ومعلمات ومدراء وسكرتارية وفنيين  وكافة العاملين في مجالات التعليم بمختلف أنواعها.
  • نؤكد على أهمية التعليم عن بعد عن طريق كافة المنصات التعليمية التي توفرها الحكمة السعودية عبر شبكة الانترنت.
  • تم اتخاذ قرار التعلم عن بعد بعد تقييم نتائج التعليم في الفترة الماضية في الفصل الثاني من العام الماضي، من خلال اللجان التي طرحت التعليم الجامعي والتعليم العام.
  • تم إصدار قرار بهذا الخصوص يقضي باستمرار العملية التعليمية عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الحالي 1442هـ وذلك للمرحلة الجامعية وأيضاً للمرحلة العام.
  • تلتزم المؤسسة التعليمية بالضوابط والتعليمات التي يقتضيها الوضع الحالي.
  • نؤكد على دعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على استكمال العملية التعليمية لجميع الطلبة والحرص الشديد على استمرار التعليم رغم ما يمر به البلاد.
  • نؤكد أن الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول ستكون إلكترونية، وذلك وفق ما تقتضيه المرحلة الحالية.
  • نتمنى النجاح والتفوق والسلام لجميع أبناءنا الطلبة.

هل الترم الثاني حضوري في السعودية

بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول وبداية إجازة منتصف العام بدأ الطلبة وأولياء الأمور بالبحث عن طبيعة التعليم في الفصل الدراسي الثاني، وإننا بدورنا نوضح لكم أن وزارة التربية والتعليم السعودية لم تصدر قرار نهائي بعد، ولكن طالما ان الوضع الذي يستدعي التعليم عن بعد ما زال قائماً وهو المتمثل في انتشار فايروس كورونا، فإن التعليم عن بعد سيبقى مستمراً، وذلك حتى يتم الحصول على اللقاح الخاص بفايروس كورونا بكميات تكفي لتوزيعها على جميع المواطنين بما فيهم الطلبة والمعلمين والعاملين في المجال التعليمي، ولذلك يمكننا التوقع بأن الوقت لا يكفي للحصول على اللقاح وتوزيعه على كافة أنحاء الوطن حيث يستغرق ذلك وقتاً، لذلك من المتوقع استمرار العملية التعليمية في المملكة عن بعد خلال الفصل الدراسي الثاني، وعدم حضور الطلبة إلى المدارس بل استمرارهم بتلقي التعليم عبر المنصات التعليمية والتطبيقات الإلكترونية ومن خلال التواصل الإلكتروني مع المعلمين والإدارة المدرسية.

إن التعليم أمر ضروري يجب الاهتمام به، والحرص على التعلم، لكن الصحة أولوية هامة يجب المحافظة عليها أيضاً، ولذلك فإن جائحة كورونا التي أدت إلى الملايين من الوفيات حول العالم، وعشرات الملايين من الإصابات المتفاوتة في درجاتها، يتطلب الحرص واتباع إجراءات السلامة والوقاية لتجنب الإصابة بها، وهذا ما دفع الحكومات العربية والعالمية إلى جعل العملية التعليمية مستمرة من المنازل عبر الشبكة العنكبوتية فيما عُرف بالتعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد، وسيستمر هذا الوضع حتى التخلص من جائحة كورونا.