التعريه هي عمليه خارجيه تؤدي الى تفكك الصخور، تعتبر من أكثر الأسئلة الموضوعية تداولاً لدى طلبة المدراس السعودية، فالتعرية هي أحد الفروع التي يتم دراستها في علم الجغرافيا، فما هو علم الجغرافيا هو علم من العلوم الحياتية الطبيعية الذي يهتم بدراسة الكوارث الطبيعية وجميع مظاهر سطح الأرضي وما يحدث عليها من ظواهر طبيعية وظواهر بشرية، ويحوي الكثير من المصطلحات منها التعرية والتجوية والمناخ والطقس والصخور وغيرها، وسؤالنا في هذا المقال هو التعريه هي عمليه خارجيه تؤدي الى تفكك الصخور صواب أم خطأ ؟

التعريه هي عمليه خارجيه تؤدي الى تفكك الصخور

تعتبر التعرية أحد العمليات الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض وتعمل على إحداث بعض التغييرات في المظاهر الموجودة على سطح الأرض، والإجابة على السؤال المطروح هنا وهو التعرية هي عملية خارجية تؤدي إلى تفكك الصخور صواب أم خطأ، بالتأكيد الإجابة هي صواب.

مراحل عملية التعرية

تمر إحداث عملية التعرية بثلاث مراحل لإتمام عملية تفكيك الصخور على سطح الأرض، وهذه المراحل كما يلي :

  • عملية التجوية وهي عبارة عن عملية تفتيت الصخور والمعادن الموجودة على سطح الأرض أو بالقرب من سطح الأرض من خلال الاعتماد على العوامل الجوية.
  • عملية النحت وعملية التعرية : وهي عبارة عن عملية يتم فيها تحويل الصخور التي تم تفتيتها على سطح الأرض بواسطة عملية التجوية إلى قطع صغيرة الحجم.
  • عملية النقل والترسيب :وهي عبارة عن عملية يتم حدوثها بعد تفتيت الصخور وتحويلها إلى قطع صغيرة تماماً، حيث تكون الصخور في هذه المرحلة جاهزة لنقلها وترسيبها بواسطة العوامل الجوية المختلفة كالرياح، وبواسطة عوامل المياه التي تجري مما يؤدي إلى ترسيب الصخور المفتتة في أماكن أخرى.

أنواع التعرية

هناك العديد من الأنواع والأقسام لعملية التعرية التي تحدث على  سطح الأرض وبالتحديد على الصخور الموجودة على سطح الأرض أو بالقرب منها، ومن هذه الأنواع ما يلي :

  • التعرية النهرية :تعتبر التعرية النهرية إحدى أنواع التعرية التي تعمل على إحداث العديد من التغييرات على مظاهر سطح الأرض، وذلك من خلال المياه النشطة التي تجري في الأنهار، حيث تقوم بعملية هذه المياه النشيطة على الحت للسطوح المرتفعة الموجودة في سطح الأرض لجعلها مستوية ومسطحة.
  • التعرية الرياحية :تعتبر التعرية الرياحية إحدى أنواع التعرية التي تعمل على إحداث العديد من التغييرات على مظاهر سطح الأرض وعملية التكوين للأشكال الأرضية، حيث تؤثر بشكل سلبي على الأراضي الزراعية التي تحوي غطاء نباتي واسع مما يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي.

العوامل المؤثرة في التعرية

هنالك الكثير من العوامل الطبيعية التي تحدث بشكل طبيعي دون تدخل الكائن البشري، وتؤثر وتساعد على حدوث التعرية وتفكيك الصخور، ومن هذه العوامل ما يلي :

  • المناخ :يعتبر المناخ أحد العوامل الطبيعية التي تؤثر على التعرية، وهي عبارة عن كمية الأمطار التي تتساقط على منطقة معينة وكمية المياه، والتي بينهما علاقة طردية حيث كلما زاد هطول المطر زادت كمية المياه.
  • التضاريس :تعتبر التضاريس أحد العوامل الطبيعية التي تؤثر على التعرية، حيث تحد من جريان المياه السطحية على السطح وبالتالي التقليل من التآكل السطحي.
  • الغطاء النباتي :يعتبر الغطاء النباتي أحد العوامل الطبيعية التي تؤثر على التعرية، وهي عبارة عن نباتات تزيد من نفاذية التربة لمياه المطر وبالتالي تعمل على التقليل من جريان المياه السطحية على السطح، وبالتالي الغطاء النباتي يعمل على تجديد التربة من خلال الاعتماد على تأثير الرياح، وبالتالي التقليل من حدوث التعرية والعمل على ثبيت جذور النبات في التربة.
  • الصفائح التكتونية :تعتبر الصفائح التكتونية أحد العوامل الطبيعية التي تؤثر على التعرية، حيث هي عبارة عن عدد من الصفائح الصغيرة والكبيرة والتي تمثل الطبقة الصخرية الصلبة، حيث تعمل على رفع جزء من سطح الأرض مقارنةً بما يحيط به، وبالتالي التحكم في معدلات التعرية التي تحدث على سطح الأرض.
  • المياه الجارية :تعتبر المياه الجارية أحد العوامل الطبيعية التي تؤثر على التعرية، حيث تعمل على تأكل سطح الأرض.
  • الرياح :تعتبر الرياح أحد العوامل الطبيعية التي تؤثر وتساعد على حدوث عملية التعرية.

التعريه هي عمليه خارجيه تؤدي الى تفكك الصخور، حيث تمر عملية التعرية بالعديد من المراحل ومنها تفكيك الصخور وتحويلها إلى قطع صغيرة كي يتمل نقلها بواسطة اللجوء إلى الرياح والعمل على ترسيبها في أماكن أخرى، كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية التعرية سواء بمساعدتها أو بالحد من حدوثها، ومن هذه العوامل المناخ والتضاريس والمياه الجارية والرياح وغيرها.