يشتهر نبات الصبار بإسم التين الشوكي، وهو نبات عصري من فصيلة الشوكية، حيث يتراوح طول النيتة بين1.5- 3 متر، وايضا سيقانها متحورة الى سيقان ورقية، وهي تحمل الاوراق الصغيرة المتساقطة، ولها الواح او مجاديف زلونها بين الرمادي والاخضر ومغطاه بالاشواك ايضاً، وثمارها لبية مغطاه بالاشواك، وهو نبات حلو الطعم وعديم الرائحة وينمو في فصل الربيع، حيث ينمو الصبار في المناطق القاحلة ويعود اصوله الى المكسيك، وايضاً يمكن ان نحصل عليه من الولايات المتحدة الامريكية، وايضاً يزرع كسياج او وسيلة ضد الرياح.

القيمة الغذائية لنبات الصبار

يحتوي نبات وسيقان الصبار على سكر الجلوكوز، وايضاً على سكر الفريكتوز وحامض الاسكوربيك، ويحتوي على زيت دهني، وايضا مادة صمغية وتسمى تلك المادة بالتراجاكانت، واكسلات الكالسيوم، ويحتوي على مواد ملونة وخميرة تعمل على تخمير الثمار، ويوضح ذالك القيمة الغذائية لنبات الصبار.

القيمة الغذائيّة ماء 87.55 غرام طاقة 41 سعر حراريّ بروتين 0.73 غرام إجمالي الدّهون 0.51 غرام كربوهيدرات 9.57 غرام ألياف 3.6 غرام كالسيوم 56 مليغرام حديد 0.3 مليغرام مغنيسيوم 85 مليغرام فسفور 24 مليغرام بوتاسيوم 220 مليغرام صوديوم 5 مليغرام زنك 0.12 مليغرام فيتامين ج 14 مليغرام فيتامين ب1 (الثّيامين) 0.014 مليغرام فيتامين ب2 (الرّايبوفلافين) 0.06 مليغرام فيتامين ب3 (النّياسين) 0.46 مليغرام فيتامين ب6 0.060 مليغرام حمض الفوليك 6 ميكروغرام فيتامين ب12 0 ميكروغرام فيتامين أ 43 وحدة دوليّة

فوائد الصبار

ان فوائد الصبار متعددة وكثيرة، وذالك ادى الى تسميته بصيدلية الصحراء، حيث انه يحتوي على محتويات عالية من المركبات والعناصر الغذائية، حيث انها تستخدم في العديد من العلاجات والاستعمالات الطبية والدوائية، حيث استعمل الفراعنة عصيره لعلاج الطمث، وايضاً لتلين الامعاء وعلاج الحروق والجروح، وتقرحات العيون، ومن فوائد الصبار مايأتي:

  • يثبط الصبار جهاز المناعة وذالك بسبب احتوائه على المركبات المضادة للاكسدة والالتهابات، وايضاً يحفز جهاز المناعة لانتاج كريات الدم البيضاء، والذي يؤدي دور هام في افراز مادة البروستجلاندين في الدم، وايضاً هي مادة ذات مفعول عالي ومضاد للالتهابات.
  • من فوائد الصبار للجهاز المناعي فهو يحمي الجسم من اختلالات التوازن للجذور الحرة، وايضاً لمضادات الاكسدة معرف بالاجهاد التأكسدي، وذالك بسبب احتوائه على المركبات النادرة والتي تسمى بالبايتالينس، حيث يعتبر مصدر غني فيها.
  • يعمل على تعزيز العمل للجهاز العصبي وذالك بسبب احتوائه على معادن وفيتامينات وتعزيز التوازن الهرموني، مما يعزز ويوازن الوظائف للجهاز العصبي.
  • الصبار ينظم ضغط الدم وذالك بسبب احتوائه المنخفض من الاملاح، وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم.
  • يعمل عبى حماية الاوعية الدموية من الالتهاب، وايضاً يعالج الاوعية الدموية الملتهبة، حيث ان اماكن الالتهابات تعتبر اماكن مناسبة لتراكم وتصلب الدهون،ةوايضا الصبار بدوره يحتوي على المركبات ومادة البوليفينول، وبروتينات سكرية والدهون الثلاثية في الدم، وذالك بسبب محتواه من الالياف ومركبات الستيرول التي بدورها تتفاعل مع العصارة الصفراوية في الامعاء، وذالك يفلل الدهون الثلاثية الضارة في الدم.
  • الصبار يحافظ على الكبد وايضاً يعزز وظائفه، وذالك بسبب احتوائه على المركبات والتي تحارب الجذور الحرة وتمنعها من التأثير على الكبد ووظائفه، وهي تؤازره في عملية امتصاص الدهون وتخفف عنه العبئ.
  • يعالج الصبار الروماتيزيوم والتهابات المفاصل وآلام العظام.
  • يقلل مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض محتواه من الكربوهيدرات، وايضاً احتوائه على الالياف الغذائية والبكتين التي تعمل على تخفيض امتصاص السكر في المعدة والامعاء، وبالتالي يخفض مستويات السكر في الدم، وايضا الالياف تعطي الشعور بالامتلاء، حيث يؤدي على تقليل من نسبة الطعام المستهلكة.

الصبار يقوي المناعة

اثبتت الابحاث ان الصبارمفيد في التعزيز للحصانة الى الحد الذي يمكن من مكافحات الامراض مثال الفيروسات لنقص المناعة البشرية، والايدز، والسرطان، فالصبار معروف بكبح نمو الخلايا السرطانية، فهو يعمل على تثبيط المناعة وتقوية المناعة بشكل كبير جداً.

هلام الصبار

هلام الصبار يستخرج من اوراق الصبار، حيث استخدم منذ آلاف السنين، لانه علاج للعديد من الامراض، بما في ذالك الامساك والاضرابات الجلدية للبشرة، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله، للان الاراء تتضارب حول ذالك، اما محور المقالة يدور حول فوائد الهلام الصباري، وذالك لاحتواء الهلام على المغذيات، ومثال ذالك الفيتامينات والمعادن، لذالك فان فوائد الصبار للشعر والبشرة.

ان الصبار يزيل الخلايا الميتة، والتي تسد بصيلات الشعر، حيث تؤدي الى ظهور القشرة في فروة الرأس، وذالك بالاضافة انه يحافظ على توازن معدل الحموضة، وايضا يمنع تساقط الشعر عن طريق حماية فروة الراس، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)