تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى، تندرج لغات البرمجة تحت علم الحاسوب أو ما يُعرف بعلم الحوسبة وهو أحد العلوم التي تم دراستها حديثاً مقارنةً بالعلوم الحياتية الأخرى، وذلك مع ظهور الحواسيب والتكنولوجيا وهو علم يهتم بدراسة العمليات التي تعمل على تحويل البيانات إلى معلومات يمكن للمستخدم فهمها وقراءتها بشكل صحيح، كما يعتمد الحواسيب على البيانات الرقمية وتخزينها، كما يهتم بدراسة الحوسبة وكيفية تصميم أنظمة البرمجيات، و تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى ؟

مفهوم لغات البرمجة

يُقصد بمفهوم لغات البرمجة بشكل عام هي عبارة عن مجموعة من الأوامر التي يتم كتابتها وفق قواعد يتم تحديدها من قِبل لغات البرمجة، وتمر في عدة مراحل لتنفيذ هذه الأوامر على جهاز الحاسب الآلي، وتنقسم لغات البرمجة في الحاسوب إلى قسمين من حيث قرب هذه اللغة من لغة الكائن البشري، فمنها ما هي لغات عالية المستوى أي قريبة جداً من لغة الإنسان، ومنها ما هو منخفض المستوى أي قريبة جداً من لغة الآلة.

تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى

لغة البرمجة منخفضة المستوى هي إحدى أقسام لغات البرمجة في الحاسب الآلي، وهي لغة قريبة جداً من لغة الآلة لا يمكن للإنسان أن يفهمها إلا عند فك الشيفرة وتحويلها إلى معلومات يمكن للكائن البشري قراءتها وفهمها بسهولة، ومن أقسام لغات البرمجة منخفضة المستوى ما يلي :

  • لغة الآلة :وهي عبارة عن إحدى لغات البرمجة وهي اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسب الآلي بشكل مباشر، وهي عبارة عن رقمين الصفر والواحد، لكن ليس من السهولة فهمها وقراءتها من قِبل الكائن البشري أي مستخدمي الحاسب الآلي والمبرمجين.
  • لغة التجميع : وهي عبارة عن إحدى لغات البرمجة وتشبه إلى حد ما لغة الآلة، تستخدم بعض الرموز الخاصة بها رمز ADD لعملية الجمع، ورمز SUB لعملية الطرح، ليس من السهل فهمها وقراءتها من قِبل الكائن البشري أي مستخدمي الحاسب الآلي والمبرمجين وخاصة المبتدئين منهم.

خصائص لغة البرمجة منخفضة المستوى

تتميز لغات البرمجة منخفضة المستوى بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من لغات البرمجة، ومن هذه الخصائص ما يلي :

  • يتم تحويل لغة الآلة من الشيفرة التي لا يمكن قراءتها من قبل مستخدم الحاسوب لتعمل بشكل مباشر في المعالج دون حدوث أي تدخل من قِبل المترجم أو المبرمج.
  • تعتبر من لغة من اللغات البسيطة بالرغم من صعوبة قراءتها وفهمها للمستخدم بسبب التفاصيل التي لابد من مراعاتها عند الاستخدام.
  • البرنامج الذي يتم كتابته من خلال استخدام لغات البرمجة منخفضة المستوى تتميز بقدرته على سرعة التنفيذ وعدم شغل حيز كبير من الذاكرة مقارنةً بالبرامج التي تستخدم لغات البرمجة عالية المستوى فتحتاج إلى وقت أطول لإتمام الكتابة، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى العديد من المصادر.

تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى، فلغات البرمجة هي التي يتم استخدامها في الحواسيب الآلية، ويتم تحويلها إلى معلومات يمكن لمستخدم الحاسوب قراءتها وفهمها وبسهولة، ولكن من الصعب فهمها وقراءتها من قِبل مستخدمي الحاسب الآلي والمبرمجين وخاصة المبتدئين منهم، ومن لغات البرمجة منخفضة المستوى نوعان لغة الآلة ولغة التجميع وهي أكثر قرباً إلى لغة الحاسب الآلي من لغات البرمجة عالية المستوى.