تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو الرسول الذي أرسله الله عز وجل لكافة الإنس والجن، حيث جاء ليدعوهم إلى عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له، وهو يعتبر  خاتم الأنبياء والمرسلين، وهو أيضاً أشرف وأطهر مخلوقات الله عز وجل على الأرض، ونجد أن عندما يتم ذكر اسمه فإن المسلمون يلحقون باسم عبارة صلى الله عليه وسلم، وذلك بناء على ما جاء في السنة النبوية والقرآن الكريم، والدعوة للصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

حكم الصلاة على النبي

من الجدير بذكره أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور الواجبة في الدين الإسلامي، وهي تعتبر من الأمور الواجبة في كل حين وهي مثل السنن المؤكدة، كما أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تعتبر واجبة في التشهد الأخير وهذا بناء على ما جاء في المذاهب الشافعية والمذاهب المالكية، ومن الواجب الإكثار من الصلاة على النبي من غير تحديد، حيث يجب على المسلم الصلاة على النبي عند ذكر النبي من غيره أو نفسه.

صيغة الصلاة على النبي الأمِّي

هناك الكثير من صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونضع لكم في هذه النقاط بعض من هذه الصيغ التي ترد على ألسنة المسلمين، والتي هي عبارة عن ما يلي:

  • اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلاماً تاماً على سيدنا محمد النبي الأميّ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه، وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً، وارض عن آله وصحبه السعداء، واكسنا حُلل الرضا.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَنْزِلْهُ الْمَنْزِلَ الْمُقَرَّبَ مِنْكَ يَوْمَ الْقِيَامَة.
  • اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تحل بها عقدتي، وتفرج بها كربتي، وتمحو بها خطيئتي، وتقضي بها حاجتي.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاةً دائمة بدوام ملك الله.
  • اللهم صل على محمد عدد الرمل والحصى، في مستقر الأرضين شرقها وغربها وسهلها وجبالها، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة .
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفاً حرفاً، وعدد كل حرف ألفاً ألفاً، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً، وعدد كل صف ألفاً ألفاً، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ما علمت وزنة ماعلمت وملء ما علمت.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ.

اسهل صيغة للصلاة على النبي

كما ذكرنا في بداية المقال أنه هناك الكثير من الصيغ للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر علماء العقيدة الإسلامية أن أفضل صيغ الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي الصلاة الإبراهيمية: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

ولكن أقصر صيغة للصلاة على النبي محمد هي: صلى الله عليه وسلم، ومن الجدير بالذكر أنه يجوز الصلاة على النبي محمد عليه السلام بأي صيغة من الصيغ السابقة، المهم أن تشتمل الصيغة على لفظ الصلاة على النبي  -صلى الله عليه وسلم-، أو “صلي اللهم على النبي”.