دعاء ضيقة النفس مكتوب، ضيق النفس او ما يسمي بالهم او الغم، حيث انه يشعر لانسان بانقباض في الصدر بشكل مفاجئ دون معرفةالاسباب، او الشعور بالبكاء دون سبب، فهنالك من يتعكر مزاجه بشكل مفاجئ دون اسباب، او يسوء حاله وتضيق نفسه ويشعر بانه في هم دون ان يعرف ما هو الذي يدعو الي القلق والتوتر لمفاجئ، فالكثير مما يشعر بهذه الاعراض يلجأ الي الدعاء والاستغفار ويبحث عن دعاء ضيقة النفس، ومنهم من يقوم بالصلاة لله ومن اجل التقرب اليه، فمن الادعية التي تعمل تفريج الهم والغم، وضيقة النفس، دعاء ضيقة النفس مكتوب . 

دعاء ضيقة النفس كامل مكتوب

ضيقة النفس شعور مفاجئ يشعر به الانسان، والذي يجعله يلجأ الي الاستغفار والدعاء من اجل تفرج الهم والغم، ومن هذه الادعية التي تساعد علي توسع الصدر وتفريج الهم والغم، دعاء ضيقة النفس مكتوبة وهي:

  •  ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام، انه من دعاء بهذا الدعاء وبه غم الا وفرج عنه الهم والغم: “يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج أمري ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي.
  •  دعاء صيقة النفس: اللهم إن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ، وغلَبةِ الرجالِ.
  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي .
  • اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّيْن، وغلبة الرّجال، اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • دعء ضيقة النفس: اللهم أني استغفرك وأتوب إليك “3 مرات”، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، اللهم صلي وسلم وبارك على خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى اله وصحبه أجمعين، ومن تبعه بالإحسان إلى يوم الدين.
  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.
  • يا رب ارحمني وأغثني والطف بي و تداركني بإغاثتك، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد، واصرف عني شر كل جبار عنيد.
  • دعاء ذو النون”لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين” .

أسباب الشعور بالضيق

تختلف الاسباب ضيقة النفس من شخص الاخر بختلاف طبيعة حياته عن الاخرين، لذالك فان اسباب الشعور بالضيق، تكون حسب طبيعة حياة الانسان، فمن اهم الاسباب التي تؤدي الي الشعور بالضيق والاكتئاب هي:

  1. كثرة التفكير سواء بالماضي او المستقبل، تؤدي الي الشعور بالاكتئاب والهم والغم .
  2. الضغوطات التي يواجهها الانسان في الحياة بشكل متراكم، دون ان يعمل علي تفريغ الطاقة السلبية الناتجة عنها .
  3. ارهاق الجسد والعقل دون اخذ قسط من الراحة .
  4. قلة النوم لعدة ايام متتالية تؤدي الي التوتر والارق، مما يجعل الانسان يدخل في حالة من الاكتئاب والضغط العصبي .
  5. اكثار من تناول المنبهات علي مدار اليوم، مما يجعل عدد ساعات النوم قليلة، والتي تؤدي الي الارق باليل ، فتدخل الانسان بحالة من الاكتئاب .
  6. الكسل والخمول، يعلملان علي توليد طاقة سلبية تؤدي الي الاكتئاب .

التخلّص من الشعور بالضيق

للتخلص من الشعور بالضيق، من خلال اتباع عدة خطوات وهي :

  1. اولاً الجوء الي الله بالصلاة والدعاء ضيقة النفس وكثرة الاستغفار .
  2. التقليل من التفكير بشكل سلبي بالماضي الحزين .
  3. تغير نمط الحياة المعتاد عليه، وطريقة العيش المعتادة .
  4. ممارسة الرياضة وخاصة رياضية المشي حيث تعمل علي التقليل من التوتر والاكتئاب .
  5. ممارسة نشاطات حركية، لتقليل من الكسل والخمول .
  6. ممارسة القراءة .
  7. التفكير بشكل ايجابي .
  8. التخلص من الضغط العصبي والنفسي من خلال ممارسة الاسترخاء مثل اليوجا .

الضيق والهم والغم، هم جند من جنود الله سبحانه وتعالي، يرسلهم للعبد لتقرب اليه والدعاء ضيقة النفس، الاسغفار والذكر، اكثر ما يحب ان يسمعهم الله سبحانه وتعالي من عباده، لذالك يلجأ الانسان الي الله ليقينه بان الله مجيب الدعاء ومفرج الهم والغم، فالله رحيم بعباده ويحب ان يسمع صوتهم بالدعاء، لذالك وضعنا لكم في هذا المقال “دعاء ضيقة النفس مكتوبة” .