تسمى الذرات التي لها عدد البروتونات نفسه لكنها تختلف في عدد النيوترونات، علم الكيمياء هو البحر الواسع من القوانين والنظيات التي تختص بالعناصر الكيميائية والتفاعلات الكيميائية المختلفة، حيث تكن المادة من مجموعة من الذراتن والذرات هي المكونة للعناصر الكيميائية، والعناصر الكيميائية مكونة للمركبات الكيميائية المختلفة عند دخولها في تفاعلات كيميائية خاصة، وتترتب هذه العنصر في الجدول الدوري في صفوف وأعمدة، ومقسمة بناء على الأعداد الذري لكل عنصر، حيث تشترك العناصر مع بعضها وتختلف في أمور ، الجدول الدوري يحتاج لدراسة جيدة لفهمه جيدا، ومن خلال مقالتنا ستناول الرد حول السؤال الذي ينص على:تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة؟

تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة

بداية جميعنا نعلم  أن الذرة هي أصغر مكون للمادة، وتتكون الذرة من ثلات مكونات أسياسية تتفارت في أحجامها، وتختلف في شحناتها، وهي البروتونات والنيوترونات والالكترونات، ومن خلال هذه الفقرة سنعرض إجابة على السؤال الذي ينص على:تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة؟

الإجابة كالتالي: النظائر الكيميائية هي الذرات التي تمتلك نفس العدد من البروتونات وتختلف في عدد نيتروناتها.

النظائر الكيميائية

تترتب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري معتمدة في توزيعها في الصفوف والأعمدة على العدد الذري للعناصر المختلفة، حيث تشترك عناصر المجموعة الواحدة بمجموعة من الصفات والعناصر، وأيضا  من خلال الجدول الدوري نتمكن من تصنيف العناصر لفلزات ولا فلزات وأشباه فلزات، استنادا على قدرة العناصر على الفقد والاكتساب لإلكترونات المدار الأخير.

ومن هنا نشير بأن النظائر تعكس التباين في الكتل الذرية ووزن العنصر، فهي عبارة عن المتغيرات التي تطرأ على العنصر الكيميائي بحيث تتساوى في أعداد البروتونات وتختلف في أعداد النيترونات، حيث يعبر عن عدد البروتونات بالعدد الذري، وكل رقم ذري يحدد عنصر معين، وهو ما تم الاستناد عليه لتصنيف العناصر الكمينيائية وترتيبها في الجدول الدوري.

ويعبر عن الرقم الكتلي للذرة: بأنها مجموع  عدد البروتونات والنيوترونات في النواة حيث يعتبر لكل نظير من نظائر عنصر معين رقم كتلة مختلف.

خصائص النظائر الكميائية

للنظائر خصائص فيزيائية وخصائص كيميائية تميزها عن غيرها، فلو ألقينا النظر تجاه الخواص الكيميائية للنظائر سنجد أنها متشابهة تماما، أو تكاد أن تتطابق مع بعضها البعض، كونها تمتلك نفس العدد الذري، ولكنها تختلف بعدد النيوترونات.

ولكن في حال الظر على الخصائص الفيزيائية المختلفة للنظائر الكيميائية ومنها الانصهار ، ودرجة الغليان والكثافة، ونقط التجمد، والكتلة ، فنج بأن هذه الخصائص تختلف لأي نظير عن الآخر، حث تعتمد الخصائص الفيزيائية بصورة كبيرة على الكتلة للنظير، ومن خلال الخصائص الفيزيائية نتمكن من التميز بين النظائر المختلفة.

تسمى الذرات التي لها عدد البروتونات نفسه لكنها تختلف في عدد النيوترونات، هو من التساؤلات التي زاد عليها البحث في محرك جوجل السعودي، والذي توصلنا لتعريفه من خلال المقالة على أنه النظائر الكيميائية التي تتكون من ذرات من عنصر معين تحمل نفس العدد الذري ولكنها تختلف في العدد الكتلي.