تتكون الصخور من،تتواجد الصخور في القشرة الأرضية، حيث تتواجد في الطبقة المحيطة بالقشرة،و إن من أحد أهم التساؤلات التي يبحث عنها الطلاب في محركات البحث بشكل كبير جدا ، هو التساؤل الذي ينص على : مم تكون الصخور عادة، جميعنا نعلم أن القشرة الأرضية بكل مكونات المختلفة تتعرض لمجموعة من العوامل الطبيعية والجيولوجية التي بدوها تكون طبقات القشرة، وتكون المكونات الموجودة على القشرة من صخور وتلال ورمال وجبال وغيرها، وبسبب التزايد في البحث حول الصخور ومكوناتها، توجهنا لكتابة المقالة والتي سنتعرف من خلالها على تعريف الصخور وأنواعها، منوصلين في الختام للإجابة على السؤال المطروح لدينا.

تعريف الصخور

بداية لنتعرف لى الصخور بشك عام، تعرف الصخور على أنها عبارة عن كُتل صلبة تتكون  من مجموعة من المعادن وأشباه المعادن التي تترتّب على شكل بلورات تختلف عن بعضها البعض في الحجم، فمنها ما يتميز بكبر حجمها وترى بالعين المجردة، ومعظمها يحتاج للمجهر من أجل رؤية البلورات بداخلها، وبعض أنواع الصخور لا تحتوي على بلورات بداخلها.

أنواع الصخور

تتكون الصخور منعدة أنواع سيتم النظر إليهم في النقاط السابقة:

  1. الصخور المتحولة:هي تلك الصخور التي قد تكون صخور رسوبيّة أو ناريّة تعرّضت للضغط والحرارة والعمليات الكيميائيّة التي بدورها غيرت المكونات العضوية والداخلية، وتركيبة الصخور، منتجة نوع آخر من الصخور ، سميت بالصخور المتحولة.
  2. الصخور النارية:هي تلك الصخور المتشكلة بفعل الحمم البركانية،والناتجة عن تبريد الماجما، وهي الناتجة نتيجة تصلب وتجمد المواد المنصهرة.
  3. الصخور الرسوبية: هي عبارة عن حبيبات منفصلة من صخور سابقة ،وهي تلك الصخور التي تنشأ فوق سطح الغلاف الصخري نتيجة عوامل التعرية، وبعض من الكائنات العضوية، حيث تنتتج بواسطة ترسبات المواد الكلاستية، أو الرواسب الكيميائية ، والرمال التي تنتقل عبر الرياح والمياه وتترسب فوق الطبقات.

مم تتكون الصخور عادة

نأتي من خلال الفقرة هذه لنتعرف على إجابة التساؤل الذي يبحث حول : مم تكون الصخور؟ فتكون الصخور هو التعرض لمجموعة من العمليات الجيولية التي تمر عليها فترات زمنية حتى تتظهر بالشكل الصلب التي تظهر عليه حاليا، فالصخور هي مجموعة من الرمال والترسبات التي تتراص بجانب بعضها البعض على مرور السنوات حتى تصل للحالة التي هي عليها الآن، ويختلف طرق وعمليات تكون الصخور بناء على نوع الصخور، فطرق تكون الصخور الرسوبية يختلف عن طرق تكون الصخور النارية والمتحولة، ولكن بشكل عام تتكون الصخور من؟

الإجابة هي: من المعادن المختلفة.

فالصخور هي نتاج مجموعة من العمليات المختلفة التي تمر عليها عقود من الزمن لتصل للشكل المكون بها حاليا، وتختلف أنواع الصخور نتيجة اختلاف العمليات التي تطرأ عليها، وقد عرضنا من خلال المقالة تعريفا للصخور وتعرفنا على أنواعها، مبينين ردا على التساؤل الباحث حول مم تكون الصخور، مجيبين بأنها جميعا تشترك في احتوائها على المعادن المختلفة.