اعلى الغازات نسبه في الغلاف الجوي هو غاز، الغلاف الجوي يعرف بانه الغلاف الغير مرئي بالعين المجردة ومكون من الغازات المتواجدة فيه، محيطة بالكرة الارضية، حيث يتكون من غاز الاوكسجين الممزوج مع النيتروجين بنسية 99%، كما انه يحنوي علي غاز ثاني اكسيد الكربون الممزوج مع الارجون، والهيليوم، وغيرها من الغازات المحيطة بالغلاف الجوي، بالاضافة الي بخار المياه ولالغبار والهواء، فالغلاف الجوي يعتبر من مكونات الطبيعة الغير مرئية، كما ان نسبة غازاته تتفاوت من غاز الي آخر، فاعلي الغازات نسبة في الغلاف الجوي هو غاز؟ . 

اعلى الغازات نسبه في الغلاف الجوي هو غاز

تختلف نسبة الغازات في الغلاف الجوي، حيث ان اعلي نسبة الغازات في الغلاف الجوي هو غاز النيتروجين والذي يتشكل بنسبة 78.09% من الغازات المكونة بالغلاف الجوي، اما الغازات الاخري فيتشكل غاز ثاني اكسيد الكربون بنسبة 0.04% من الغلاف الجوي، وغاز الارغون بنسبة 0.93%، اما غاز الاكسجين فيتشكل بنسبة 20.95%، ولا يتقتصر تكوين الغلاف الجوي فقط علي الغازات فقط، ولكنه يحتوي ايضاً علي بخار الماء ، والغبار، وغاز الهيدروجين وغاز النيون، والزينون، الهيليوم، والنيتروجين .

طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات متتالية خلف بعضها البعض، ولكل طبقة خصائها وسماتها الخاصة بها، لذالك تترتب طبقات الغلاف الجوي من الاقرب الي الابعد عن سطح الارض، وهي كالتالي :

  1. طبقة التروبوسفير، وهي الاقرب من سطح الارض ، وتمتد من سطح الارض الي فوق سطح البحر المتوسط بعشرة كيلو، والذي يكون مكون من بخار الماء والغبار .
  2. طبقة الستراتوسفير، الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي، والتي تحتوي علي طبقة الاوزون .
  3. طبقة الميزوسفير، الطبقة الثالثة، والمعروف بان بها يتم حرق النيازك، وتكون درجة حرارتها منخفضة .
  4. طبقة الثيرموسفير، الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي، وهي الابعد عن سطح الارض، والاقرب من الفضاء الخارجي، والتي تتواجد بها الاقمار الصناعية .
  5. طبقة الإكسوسفير، الطبقة الخامسة منالغلاف الجوي، والتي تكون اكثر قرباً من الفضاء الخارجي، بحيث تتشابه بطبقة الفضاء الخارجي، وتكون نسبة الهواء بها قليلة .
  6. طبقة الأيونوسفير، الطبقة السادسة من الغلاف الجوي، وهذه الطبقة تمتد بين طبقتين الميزوسفير والثيرموسفير، ويعود سبب تسميتها الي اصطدامها باشعة الطاقة الصادرة من أشعة الشمس .

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات وتترتب حسب بعدها عن سطح الارض، كما انه يحتوي علي الغازات المتعددة والمتنوعة بتركيبتها، حيث يعتبر اعلي غازات الغلاف الجوي هو غاز النيتروجين، وغاز الاوكسجين، وغاز ثاني اكسيد الكربون، وغيره من الغازات، كما انه يحتوي علي الغبار وبخار الماء المتصاعدة من عملية تبخر المياه في الطبيعة والتي تتمركز بطبفات الغلاف الجوي .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)