السلسلة الذائية هي مسار انتقال الطاقة وهي تكون على شكل غذاء من كائن حي لكائن حي آخر داخل النظام البيئي، او حالة التهام أو اكل كائن آخر، يتغدى عليه أو يعيش من خلاله، وتبدأ جميع اشكال السلسة الغذائية بمصدر الطاقة الرئيسي وهو الطاقة الشمسية، ومن بعدها تنتقل من خطوط معتدلة من كائن لكائن آخر، كما وتختلف السلسلة الغذائية عن الشبكة الغذائية لانها تتكون من عدة سلاسل غئائية.

كما ويمثل كل كائن حي في جسم الانسان على سلسلة غذائية لمستوى غذائي مجدد، كما لا تزيد مستويات السلسلة الغذائية الوحدة عن اربعة وخمسة مستويات، فعند تدفقها يمكن ان يتسبب لضياع جزء كبير من الطاقة وتخرج على شكل حرارة، ولذلك يفضل تنساب السلسة الغذائية وان تكون قصيرة ليضمن حصول كائن حي في ذات طاقة كافية.

انواع السلاسل الغذائية

هناك عدة انواع لسلاسل العذائية وهي ..

  • السلسلة الغذائية الافتراسية، أي تعتبر كائن حي يتغدى على كائن حي آخر ويفترسه للعيش، مثل افتراس الاسد لحيوان الغزال وغيره من الحيوانات.
  • السلسة الغذائية التطفلية، وهي التي تعيش على كائن حي صغير الحجم على كائن حي يكون اكبر منه بالحجم، كبعض الحشرات التي تكون على الفيل، وتعيش عليه، ومنها ما هو ضار ومنها ما هو نافع.
  • السلسلة الغذائية الرمية، وهي كائن حي دقيق يحثل على تغديته من اللحوم الميتة أي بعد موت كائن.

من خصائص الكائنات الحية الاساسية

  • هي الحركة، التي تعد ظاهرة يتميز بها الكثير من الكائنات الحية في البيئة، فجبمع الكائنات الحية تتمي بالحركة من خلال انتقالها من مكان لأخر، وهذه تعرف الحركة الانتقالية.
  • النمو وهو ضمن علم الاحياء بانه زيادة في حجم وكتلة الكائن الحي، نتيجة زيادة الكمية الحية بداخله، التي يحصل عليه من خلال التغدية باي شكل من الاشكال.
  • الحاجة للطاقة، كما يحتاج جميع الكائنات الحية للطاقة التي تستمد من الغداء للنمو ومحاولة في البقاء على قيد الحياة، كما تساهم بعض انواع الكائنات الحية من بكتيريا ونباتات وطحالب بصنع مواد عضوية تستمد من مواد غير عضوية بسيطة لعملية البناء الضوئي.
  • وهناك التكاثر، وهناك تكاثر لا جنسي، كما ويقصد أنه انتجا افراد جديدة من كل فئة من الكائنات الحية.
  • الايض، تحدث داخل الكائنات الحية حيث تعمل على اصلاح الانسجة التالفة والطاقة لشكل يمكنه الاستفادة منه.
  • الاستجابة للمؤثرات، والتكيف

كيف يكون المخلوق الحي جزءا من اكثر من سلسلة غذائية

اولا، يستطيع أن ياكل انواع مختلفة من الغذاء، وثانياً الحيوانات لا تستطيع أن تأكل أكثر من نوع من الغذاء، ووثالثاً هناك انوعاً مختلفة من مصادر الغذاء.

Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)