الشاعر الدكتور عارف الشيخ عبد الله الحسن، حيث ولد في عام 1952، ودرس المراحل التعليمية الثلاثة الاولى في مدارس دبي، وايضا مكة المكرمة، وهو حاصل على البكالوريوس في الشريعة الاسلامية من كلية الشريعة والقانون في جامعة الازهر، وايضا دكتوراة في العلوم والدراسات الاسلامية، وايضا عمل عارف مدرس ومدير في المعهد الديني الثاني، ومن ثم رئيس لقسم الامتحانات، ومدير لادارة الامتحانات، وتعددت اعماله العلمية، وهو من كتب النسيد الوطني الاماراتي.

النشيد الوطني الاماراتي

عيشي بلادي.. عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب.. دينه الإسلام.. هديه القرآن

حصنتك بسم الله يا وطن».

وأضاف «ثم جمعت كلمات تتناسب مع المقام الثاني، وهي:

بلادي بلادي بلادي بلادي

حماك الإله شرور الزمان».

وتابع «ثم المقطوعة الأخيرة كتبت عليها:

أقسمنا أن نبني نعمل

نعمل نخلص نعمل نخلص

مهما عشنا نخلص نخلص

دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا

رمز العروبة كلنا نفديكِ

بالدما نرويكِ

نفديك بالأرواح يا وطن».

تعليق الدكتور عارف الشيخ على كلمات النشيد

تحدث كاتب كلمات النشيد الوطني الاماراتي الشاعر والدكتور عارف الشيخ، انه الف كلمات النشيد الوطني، وهي تحية العلم قبل اربعة وعشرين عام، وذالك بعد خمسة عشر عام من اعلان اتحاد الدولة الاماراتية، وبين انه «استغرق ثلاثة أيام في كتابة النشيد الذي كان تكليفاً وأصبح تشريفاً على مرّ السنوات».

حيث شرح الدكتور من خلال الحديث مع الاعلامي راشد الخرجي عبر اذاعة نور دبي، انه«منذ إعلان الاتحاد عام 1971 حتى 1986 لم يكن للإمارات نشيد وطني، على الرغم من أن دستور الدولة ينص على ضرورة تخصيص النشيد إلى جانب العلم، والسلام الوطني (المعزوفة)».

حيث لفت إلى أن «السلام الوطني كمعزوفة تم تنفيذها في وقت مبكر، أواخر العام 1971 مع مطلع العام ،1972 ونظم لحنه الموسيقار المصري سعد عبدالوهاب، الذي لحن أناشيد لدول عربية عدة».

تفاصيل تأليف النشيد الوطني الاماراتي

ان التفاصيل لتأليف النشيد الوطني الاماراتي حيث وضح انها فكرة محافظ  مركز دبي العالمي الحالي احمد حميد الطاير، حين توليه لوزارة التربية والتعليم عام1986، حيث لاحظ من خلال وجوده باكراً في المدارس وايضاً حضوره طابور الصباح بأن التلاميذ في المدارس والذين يرفعون  العلم الاماراتي في الطابور الصباحي، حيث ينبغي ان يظهر الجميع وخاصة طلاب المدارس وهم اجيال المستقبل، وذالك بموقف حماسي في حين رفع العلم، حيث يجب ترديد كلمات وطنية مع معزوفة.

فالنشيد الوطني يعتبر ممثل للعلم الوطني الاماراتي، حيث يردده الطلاب كل صباح في الطابور المدرسي، ويعتز الدكتور عارف الشيخ بأنه من كتب النشيد الوطني الاماراتي، وايضاً يفتخر بذالك لانه يردد الى يومنا هذا، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)