اذا صلى المرء وهو يريد التقرب بها لغرض من الدنيا فقد وقع في نوع من شرك الالوهيه وهو، الشرك هو اتخاذ الهاً اخر مع الله والعياذ بالله، ويعد الشرك الاكبر، كما ان الشرك نوعان هو الشرك الالوهية، وشرك الربوبية، ويعتبران من الشرك الاكبر، ولا يغفر الله لمن يشرك به، او يتخذ الاهاً اخر مع الله، مثل الاصنام، والعبادة الاه غير الله سبحانه وتعالي، وهنالك الكثير من الناس تقع في نوع من انواع الشرك بالله وهو الشرك الالوهيةودون علم منها بانه شرك، كما وضح لنا السؤال التالي، اذا صلى المرء وهو يريد التقرب بها لغرض من الدنيا فقد وقع في نوع من شرك الالوهيه وهو؟ . 

اذا صلى المرء وهو يريد التقرب بها لغرض من الدنيا فقد وقع في نوع من شرك الالوهيه وهو؟

يصلي الناس لله وحده دون حاجة، تقرباً لله سبحانه وتعالي، وهنالك كثير من الناس تصلي لطلب حاجة معينة من الله وتسمي صلاة الحاجة وهذا ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام، حيث هنالك صلوات غير الصلوات المفروضة علي المسلمين يقوم بها المسلم من اجل التقرب الي الله وطلب حاجته من الله، فالصلاة انواع وهي:

  1. صلاة الحاجة
  2. صلاة الاستخارة .
  3. صلاة الاستسقاء .
  4. صلاة الشكر لله .

وما جاء في صيغة السؤال السابق انه اذا صلي المرء وهو يريد التقرب بها لغرض من الدنيا، فقد وقع في نوع من الشرك الالوهية ؟فالعبارة خاطئة، لان هنالك صلاة تسمي صلاة الحاجة يصليها المسلم من اجل التقرب الي الله ويطلب منه حاجته فيعطيه، وهو علي يقين بان الله قادر علي استجابة الدعاء والصلاة وان الله سبحانه هو الوحيد القادر علي قضاء حاجته، ولا يوجد بها اي نوع من الشرك مطلقاً .

أنواع الشرك

يقسم الشرك الي نوعين، ولكل نوع يندرج منه نوع من الشرك وهذا حسب درجته وعقابه، فانواع الشرك هما:

الشرك الاكبر: هو اشرك بالله وعبادة الالهاً اخر مع الله وهو من اعظم الكبائر التي قد تهوي بصاحبها الي النار والعياذ بالله، ومنه انواع وهي:

1_ شرك الالوهية: وهو اتخاذ الاهاً اخر مع الله مثل الاصنام والاوثان، ويعتقد من المشرك بانها سوف تنفعه وتضره، وهو محرم وعقابه نار جهنم .

2_ الشرك الربوبية: وهو اعتفاد الانسان بان هنالك شرك اخر مع الله والعياذ بالله، مشترك مع في حكم السموات والارض، وهذا ما جاء في قصة فرعون .

3 _ الشرك في السماء والصفات: هو اعتقاد الشخص بان هنالك من يتصف بصفات الله سبحانه وتعالي، وانه يكون شريك لله في صفاته واسمائه والعياذ بالله، وهذ اعتقاد خاطئ، فالكمال والعزة لله وحده لا شريك له .

الشرك الاصغر : وهي تعرف بالذنوب والمعاصي، ولا يخرج صاحب الذنب من ملة الايمان، ويتوجب عليه الاستحقاق للذنب، ومن انواع الشرك الاصغر:

1_ الرياء ، 2_ حلف بغير الله ، 3_ النفاق ، 4_ الكذب .

الصلاة الحاجة والتي يقصد بها التقرب من الله وطلب الحاجة منه، وان الله سبحانه وتعالي هو القادر علي تلبيتها، باليقين والامل بوجه الله فهو من الصلوات التي يقوم بها المسلم، ولا يعتبر ذالك الفعل من انواع الشرك بالله، حيث ذالك تعتبر سنة  وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام .