من امثلة الاجير الخاص، يتناول الطلاب في المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية مجموعة من المواد لدراسية المختلفة في المراحل الدراسية، ومن أحد أهم المواد الدراسية، هي مادة الفقه وهي مادة تتناول عدة من الأمور والأحكام الشريعة في أمور الدين وغيرها، ويقوم المعلمون بشرحها على مدار الفصل، ومن أحد أهم الأسئلة المتعلقة بمادة الفقه هو السؤال الذي ينص على : من امثلة الاجير الخاص؟ وبسبب التزايد المستمر والكبير في محركات البحث، توجهنا لكتابة مقالة في موقعنا موقع المحيط التعليمي وذلك من أجل التوصل معكم في نهاية المقالة وفي القادم من السطور على عرض الإجابة الصحيحة للسؤال المعروض لدينا.

الأجير

قبل التوصل لختام المقالة عارضين لكم امثلة على الأجير الخاص كما هو مطلوب ، لا بد من التحدث بشكل عام ومختصر عن الأجير، يعرف الأجير بأنه عامل يعمل في مكان أو مؤسسة مقابل تقاضي أجر خاص مقابل عمله، وهناك حديث شريف يوضح أن الأجير لا بد أن يعمل مقابل مبلغ من المال متفق عليه مسبقا، حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام:” اعطي لأجير أجره قبل أن يجف عرقه”.

الفرق بين الأجير الخاص والأجير المشترك

  • الأجير المشترك:هو الأجير الذي يعمل لغير واحد، ومثال ذلك / الصباغ.
  • الأجير الخاص: هو الأجير الذي يستحق الأجرة بتسليم نفسه في المدة، سواء قم بالعمل أو لم يقم به، ومثال ذلك راعي الغنم.
وجه المقارنة الأجير الخاص  الأجير المشترك
التعريف  هو من قد نفسه بالمال، أي ما يعمل مقابل أجر. كل ما يقدر بالعمل، وليس بالمال.
المنفعة منفعته مملوكة مدة من الوقت. منفعته غير مملوكة.
الضمان لا يضمن إذ تلف العمل أو حدث به خلل،يضمن في حال فرط وتعدى فقط. يضمن العمل إذا حدث فيه خلل أو هلك بفعله هو، ولكن ما لا يحدث بفعله لا يضمنه.
الأمثلة راعي الغنم. الخادمة ، الصباغ.

من امثلة الاجير الخاص

ومن هنا نكون توصلنا للفقرة التي من خلالها سنعرض الإجابة الصحيحة والنموذجة على السؤال المطروح، كل منا يعرف أنه  للأجير سواء كان أجير خاص أو مشترك كما وعليه واجبات لابد من الالتزم بها، أيضا له حقوق متمثلة باحترامه وتقديره ،وإعطائه أجره، وعدم استعباده، منحه وقت لراحة، عدم إهانته وإذلاله.

الأجير الخاص هو الأجير الذي لاضمان على ما يتلف أو يهلك بدون سبب منه، بل الضمان يندرج تحت التعدي والافراط بالشي، وهو الأجير الذي  ينصب العقد ويتعلق بالمدة فقط، وهو يعتبر كويل لأمانة معينة،ومن الأمثلة على الأجير الخاص هو السؤال المطروح لدينا والذي سنرض له الإجابة الصحيحة.

الإجابة كالتالي:

  • راعي الغنم.
  • الصيدلي في مستشفى.
  • الأجير في المحل وفي البستان.

ومن هنا قد توصلنا لختام المقالة موضحين لكم بند من بنود المعاملات التي يتناولها كتاب الفقه لطلاب الثاني متوسط، وهي الأجير، فقد تناولنا الحديث بشكل عام ومختصر عن الأجير وفرقنا بين أنواع الأجير، مجيبين من خلال السطور السابقة على السؤال الذي يبحث حول الأجير الخاص أمثلة عليه وهم رعي الغن والصيدي وغيره، وهومن يسلم نفسه للعمل تماما ويأخذ مقابل ذلك أجر ومبلغ مال،حسب ما هو متفق عليه في مدة معينة.