المصدر الرئيسي لماده الدبال في التربه، فالدبال هو عبارة عن مادة عضوية توجد في التربة التي يتم فيها زراعة النباتات، أما التربة فهي عبارة عن طبقة من الطبقات السطحية الهشة وغير المتماسكة والمفتتة تغطي سطح الأرض، حيث يتم من خلالها تثبيت جذور النباتات في الأرض، وتتكون التربة من مجموعة من المواد الصخرية التي تم تعرضها للعوامل البيئية والكيميائية والتجوية والتعرية مما يجعلها صخور مفتتة وهشة، فما هو المصدر الرئيسي لماده الدبال في التربه؟

المصدر الرئيسي لماده الدبال في التربه

تحتوي التربة على الكثير من المواد العضوية وغير العضوية والمعادن التي تعمل على تغذية النباتات المزروعة فيها، والتي يتم تواجدها من خلال مصدر رئيسي يسمح بنومها ووجودها داخل التربة، ومن ضمن هذه المواد التي تحويها التربة مادة الدبال، فما هو المصدر الرئيسي لمادة الدبال؟ هي بقايا المخلوقات الميتة.

أهمية الدبال للتربة

هناك أهمية كبيرة للمواد العضوية الموجودة في التربة، ومن هذه المواد العضوية هو الدبال فما هي أهمية الدبال الموجود في التربة ؟

  • لها القدرة على الاحتفاظ بنسبة كبيرة من الماء، حيث يبلغ حوالي 90% من الماء، مما يجعل التربة التي تحوي في مكوناتها مادة الدبال العضوية رطبة لما يقارب عدة أسابيع أكثر من التربة التي لا تحوي في داخلها مادة الدبال العضوية، لذا فهي يتم تشبيهها بالإسفنجة الكبيرة.
  • الكثير من العناصر المفيدة تتمسك في مادة الدبال العضوية مثل عنصر الكالسيوم والماغنيسيوم والأمونيوم والفسفور بسبب سحنة مادة الدبال السالبة، ولا يمكنها فقط هذه العناصر.
  • يعطي التربة صفة الرخاوة ويجعلها قابلة للتفتت، والعمل على تحسين وتقوية بنية التربة.
  • العمل على نمو جذور النباتات المثبتة في تربة تحوي في مكوناتها مادة الدبال، والعمل على تزويد النباتات بالعناصر الغذائية المفيدة كالكالسيوم والماغنيسيوم والأكسجين والمياه.

المصدر الرئيسي لماده الدبال في التربه، حيث يتم إنتاجها من خلال تفتيت البكتيريا لبقايا لكائنات الحية الميتة في التربة، مما تجعل مادة الدبال التربة أكثر رطوبة من غيرها من أنواع التربة التي لا تحويها، وتغذية النباتات بالعناصر الغذائية المفيدة التي تنجذب إلى مادة الدبال بسبب شحنتها السالبة، كما أنها تعمل على تقوية بنية التربة التي تحويها في داخلها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)