اين تحدث عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات، يحدث في جسم الانسان الكثير من العمليات الحيوية التي تساعده على استمرار الحياة ولولاها لمَ قام بنشاطاته المختلفة، حيث ان وحدة البناء الاساسية لجسم الانسان هي الخلية ومجموعة الخلايا المتشابهة تكون نسيج ومجموعة الانسجة تعطي عضو ومجموعة الاعضاء تعطي جهاز، وجسم الانسان يتكون من مجموعة من الاجهزة المختلفة لكل منها وظيفة خاصة به، لذلك يتساءل طلابنا عن سؤال اين تحدث عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات، وسنقوم نحن في موسوعة المحيط بإجابتكم على سؤالكم بشيء من التفصيل متمنين لكم دوام التقدم والنجاح، اين تحدث عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات.

اجهزة جسم الانسان

يوجد في جسم الانسان العديد من الاجهزة كما أسلفنا، لكل منها دور مهم، منها:

الجهاز الهضمي

حيث يتكون من القناة الهضمية وملحقاتها، أي الفم والبلعوم والمريء والمعدة والاثني عشر والامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة والشرج اما الملحقات هي الغدد اللعابية والكبد والبنكرياس، ووظيفته هضم الطعام وامتصاصه للاستفادة منه.

الجهاز التنفسي

ويتكون من الانف والبلعوم والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين ويوجد داخل الرئتين حويصلات هوائية محاطة بشبكة كثيفة من الشعيرات الدموية، ووظيفته ادخال الاكسجين للجسم لإنتاج الطاقة.

جهاز الدوران

حيث يتكون من القلب والاوعية الدموية، وتنقسم الاوعية الدموية ل 3 انواع، وهي الشرايين والاوردة والشعيرات الدموية، ووظيفته باختصار توصيل الدم النقي الغني بالأكسجين لجميع خلايا الجسم، ونقل الدم الغير نقي من الجسم للرئتين للتخلص من الغازات الضارة.

أين تحدث عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات

  • الاجابة: تحدث داخل الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات، ويساعدها في ذلك رقة جدارها التي تسمح بمرور الفضلات والغذاء من خلالها عن طريق الانتشار.

في ختام مقالنا هذا نكون قد اجبنا عن سؤال طلابنا الاعزاء اين تحدث عملية تبادل الغازات والغذاء والفضلات، مع توضيح بعض الاجهزة ومكوناتها ووظائفها، وسنسعى دائما في موسوعة المحيط لتقديم الاجابة الوافية لطلابنا الاعزاء ونتمنى لكم دوام التقدم والتفوق والنجاح.