الرد على التعزية، في المصائب والأحزان يتشارك الناس أحزانهم، ويواسون بعضهم، ويهونوا مرارة المصيبة على ذويهم، وإن من أحد المصائب الجلل التي قد تصيب الأفراد، هو فقدان أحدهم، فعند الموت يفتح الناس بين أجر أو بيت عزاء، من أجل أن يأتي الناس والجيران والأهل يقدمون عبارات التعزية، ويقومن بالقراءة للميت، والدعاء له بالرحمة والغفران، حيث  يقف المسلمون بجانب بعضهم البعض، مواسون مصبرون لأهل الفقيد، الموت حق ولا مفر منه، وكلنا لها، ولكل أجل كتاب، ولكن تختلف الاعمار، يستخدم الناس عبارت معينة لتصبير أهل الميت، ومن خلال ما يلي في مقالتنا سنعرض مجموعة من عبارات الرد على التعزية، تابعوا معنا المقالة.

الرد على عبارات العزاء

يتشارك الناس أحزانهم ومصائبهم، ويقفون بجانب بعضهم البعض في الأحزان، فالمؤمن يشتد بأخيه المؤمن، ويحتاج لمن يشد به أزره في مثل هذه المصائب، ومن خلال النقاط التالية، سنذكر مجموعة من العبارات للرد على التعزية،ومنها:

  • لقد عجزت أن أُسطر ما تستحقونه من الثناء والإجلال والتقدير والعرفان ولكن لا أملك إلّا أن أستبيحكم العذر في التقصير وأقول للجميع شكر الله سعيكم وأعظم أجركم وجزاكم الله عني خير الجزاء.
  • جزاك الله خير ورحم الله والديك أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم” الحبيب وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا له نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته إنه سبحانه وتعالى ولي ذلك والقادر عليه.
  • يشرفني ان اتقدم بخالص شكري وامتناني لاخواني واخواتي الذين ارسلوا رسائل التعزية لي وكلامهم الطيب كما اشكر اخواني الذين تشرفنا بهم وقدموا لنا التعازي بحضورهم الشخصي كما اشكر الذين حضروا مراسم الدفن والصلاة على فقيدتنا.
  • إنّ المصاب في فقد الوالد كان جللاً والألم كبيراً ولكن بفضل الله ثم بفضل ما قدمتموه لنا من تعازيكم الحارة ومواساتكم الحسنة ودعواتكم الصادقة واسترحامكم الجميل وشعوركم النبيل خفف عنا الشيء الكبير وهذا إن دل على شيء فإنّما يدل على طيب أصلكم وصادق شعوركم.
  • شكراً لكل من قدم واجب العزاء والمواساة، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيراً منها.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاأملك إلا أن نقول إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها أصالة عن نفسي وعن افراد اسرتنا حفظهم الله أتقدم بجزيل الشكر والامتنان لكل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة في وفاة “الاسم” رحمه الله أشكر كل من قدم التعازي.
  • أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أُسرتي الصغيرة والكبيرة أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة والدنا الحبيب، وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا له، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته إنّه سبحانه وتعالى ولي ذلك والقادر عليه.

عبارات للتعزية

بيت العزاء هو بيت أهل الميت أو الفقيد، يتجمع الأهل والجيران داعيين للميت، طالبين من الله له الرحمة والغفران، وراجيين من الله الصبر والسلوان لأهل الميت، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم جمل من عبارات التعزية،ومنها:

  • نسأل الله أن يجزاكم عنا خير الجزاء وأن يجزل لكم المثوبة وان يجعل كل ما بذلتموه من أجلنا في ميزان حسناتكم جميعا كما نسأل الله جل جلاله بأن لا يري أي منكم مكروه وان يكون سبحانه حافظا لكم في هذه الدنيا وان يغفرلكم جميعا وان يتولاكم في الصالحين والصديقين إنه ولي ذلك والقادر عليه.
  • قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا، والله يسمع دعائكم.
  • أشكر كل من قدم لنا واجب العزاء سواء بالحضور أو بصادق الشعور من خلال الإتصال الهاتفي او الرسائل أو من خلال المنتديات أو شاركنا العزاء عبر صفحات المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والذي كان له الاثر الطيب والكبير في نفوسنا وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على عاطفة صادقة ونبل أخلاق أشاع في نفوسنا السكينة والعزاء بفقدان “الاسم” لمعرفة أمثالكم ورفع الله من قدركم وشأنكم.
  • لله ما اخذ ولله ما اعطى اشكر جميع من قام بواجب التعزيه واعتذر لمن لم اقوم بالرد عليه حفظكم الله ودمتم بخير.
  • اشكر كل من قدم لي التعزيه والمواساة في وفاة “الاسم” الحبيبه نسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته جزاكم الله خير الجزاء وأسأل الله ان لا يريكم سوءا في انفسكم ولا من تحب.
  • يا من يعزّ علينا أن نفارقهم وجدنا كل شيء بعدكم عدم.
  • نسأل المولى أن يغفر له ويرحمه ويوسع مدخله وينقله من ضيق اللحود إلى جنات الخلود إنّه القادر على ذلك.
  •  اصبر لكل مصيبة وتجلّد، واعلم بأنّ المرء غير مُخلّد. أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنّا لله وإنّا إليه راجعون.
  •  لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمّى، فلتصبر ولتحتسب.
  • عظم الله أجركم، وأحسن عزائكم، وغفر لميّتكم. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • عظم الله أجرهم وجبر مصابهم وغفر لميتهم، اللهم ارحمه رحمة واسعة، ووسع نزله واكرم مدخله، واجمعنا معهم في مستقر رحمتك، اللهم ارحمنا إذا صرنا لما صاروا إليه، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • لايسعنا ألا ان نقدم الشكر الكثير لكل من الاخوة الذين حضروا مجلس العزاء المقام في “ممكان العزاء” ولكل العائلة هناك الذين ساهموا في مشاركتنا عزائنا وخففوا من احزاننا كثيرا أشكر كل العائلة الكبيرة من الاهل والاحبة أخص بالذكر كل الأعمام من كان حظورهم يتتلو الدعوات ترانيم عشق مستدام تهيم في فلك المصطفى عليه افضل التسليم والصلوات ايات الذكر الحكيم بصوت الأعمام كانت تعطر صباحات ومساءات بيت أبي ومنزلنا العامر بالتقوى ودفق الدفء المستطاب نسأل الله أن يجزاهم عنا خير الجزاء وأن لا يريهم أي مكروه في عزيز لهم.

عبارات مؤثرة للتعزية

المسلم يحتاج لمن يشد به أزره ويقوى به وخاصة في أوقات المصائب والأحزان، وإن من أكبر الأحزان التي قد تقع على المسلم هو فقدان قريب، كفقدان أب أو أم أو غيرها من أهل المسلم، فيذهب الناس لبيوت العزاء مقدمين الواجب تجاه جاره أو أهله وغيرهم، ومن خلال السطور التالية سنعرض جملة من العبارات المؤثرة للتعزية، ومنها مايلي:

  • أسأل الله أن يدخله فسيح جناته وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يدخله مدخلاً يرضاه وأن يجمعه بالرسول صلى الله عليه وسلم وأن يلحقه بالصالحين وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.
  •  أسأل الله أن يملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور وأن يجعل ملتقانا الجنة، ذهب مأسوف عليه عليه رحمة الله ورضوانة.
  • أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة اسرتي أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة فقيدتنا الغالية لقد عجزت أن أسطر ماتستحقونه من الثناء والإجلال والتقدير والعرفان ولكن لاأملك إلا أن أستميحكم العذر في التقصير فشكر الله سعيكم وأعظم أجركم وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
  • شكرا لكل من قدم واجب العزاء والمواساة اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم” وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا له نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
  • اللهم ارحمه وافرغ على أهله صبراً واجمعنا به في جنتك جنة النعيم وكل من نحب.
  • ربط الله على قلوبكم، وأعانكم على مصيبتكم إنّكم والله لأهل صبر، وإنّما يوفى الصابرون أجورهم،وللصابرين عند الله الاجر العظيم والثواب الكبير، والمقام الكريم.
  • شكرا لكل من قدم واجب العزاء والمواساة اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم” الغالي وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا له نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
  • بقلوب مليئة بالإيمان بالله عز وجل وراضية بقضائه وقدره نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة للأخ الغالي على قلوبنا.
  • نتقدم بأحرِّ التعازي إليكم وإلى أفراد العائلة الكريمة كافة بمناسبة وفاة الغالي تغمَّد الله الفقيد بواسع رحمته.
  • أخلص التعازي لكم ولأفراد أسرتكم بوفاته تغمَّد الله الفقيد بالرحمة والمغفرة.
  • أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة افرد أسرتي المتواضعه أشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة المغفور له بإذن الله “الاسم” وعظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا له

رد على تعزية وفاة أبي

يختار الإنسان كلماته وعباراته التي يستخدمها من أجل تعزية فلان بقريبه أو أبيه، فلا بد من المعزي أن يحترم حرمة الميت، ويحترم أهل الميت، فيكن رزين لا يتبادل الحديث الذي لا داعي لذكره، بل يدعو ويستغفر للميت، ويواسي أهل الميت، ومن خلال ما يلي سنعرض عبارات للتعزية في وفاة أب أحدهم، ومنها:

  • رحمك الله سبحانه وتعالى رحمة واسعة وجزاك الله سبحانه وتعالى خيراً، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.
  • أسأل الله أن يملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور وأن يجعل ملتقانا الجنة، ذهب مأسوف عليه عليه رحمة الله ورضوانة.
  • ادعوا لفقيدكم بالرحمة والمغفرة، وإنّ أفضل ما يقدمه الإنسان لفقيده دعوة لبارئه أن يتغمده بواسع جنانه، وصدقة جارية أو إطعام مسكين،
  • اللهم إنّه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أسرتي أشكر كل من قدم لنا التعزية والمواساة في وفاة “الاسم” الحبيب ونقدم عظيم الشكر والامتنان لكل من رفع يديه إلى السماء ودعا لفقيدنا نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا من بعده الصبر والسلوان.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة اسرتي الكريمة ال “اسم العائلة” اشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم” الحبيب نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
  • الحمد لله الذي أعطانا فشكرنا ثم أخذه منا فصبرنا وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيرا منها نحن ال “اسم العائلة” جميعا نتقدم بجزيل الشكر والإمتنان والتقدير والعرفان لكل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة ولكل من قام بالإتصال تلفونيا أو شاركنا العزاء عبر صفحات الأنترنت والفيسبوك في وفاة “الاسم” المرحوم بإذن الله ونسأل الله تعالى العزيز الرحيم أن يحفظكم ذخرا وسندا كبيرا وعزيزا لنا نشكركم ونسأل الله أن يرعاكم بعنايته وأن يجنبكم كل مكروه ولقد كان لعزائكم هذا الأثر الطيب في نفوسنا نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه إنه سبحانه وتعالى ولي ذلك والقادر عليه،شكر الله سعيكم وأعظم أجركم وجزاكم الله عنا خير جزاء إنا لله وإن إليه راجعون.
  • من لا يشكر الناس لا يشكر الله شكرا لكل من قدم واجب العزاء والمواساة أصالة عن نفسي وعن اخواني وخواتي ونيابة عن كافة اسرتي اشكر كل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة في وفاة “الاسم” من خلال الحضور او الاتصال او ارسال رساله وشكر خاص لمن كانو معاً في مصيبتنا وربنا لا يريكم مكروه في من تحبون.
  • شكر على التعزية والمواساة لفقيدنا الغالي المرحوم بأذن الله تعالى “الاسم” اشكر كل من واسانا بتقديم العزاء وإهداء الدعاء بأي وسيلة حضوريا او هاتفيا او بالرسائل وبأي وسيلة غير ذلك وكل من دعاله ولنا بظهر الغيب
    جزاكم الله جميعا عنا وعن فقيدنا كل الجزاء.

وهكذا نكون توصلنا لختام مقالتنا التي وضحنا من خلاله عبارات الرد على التعزية، فنحن مسلمين ونؤمن بحق الله سبحانه وتعالى وهو الميت، فنتآزر ونتحد مع أخوتنا المسلمين مشاركين لهم أحزانهم ومصائبهم، داعيين لميتهم بالرحمة والمغفرة،وداعين لأهل الميت بالصبر والسلوان على الفقد الذي يعيشونه، ندعو الله لموتانا وجميع موتى المسلمين بالرحمة والمغفرة.