ان الصلاة هي الركن الثاني من اركان الاسلام الخمسة، فهي حلقة الوصل بين العبد وربه عز وجل، حيث ان المسلم يتقرب الى بارئه عن طريق الصلاة والدعاء ايضاً في يومه وليلته، او حين احتياجه او دون ان يحتاجه، سواء كان في وقت الشدة او غير ذالك، حيث ان الله عز وجل تعهد بأن يستجيب الدعاء لكل انسان دعاه، ويعتبر دعاء الحاجة من الادعية التي تصلى عبر صلاة الحاجة، وهي صلاة يتذلل فيها الانسان الى الله ويخشع ويخاف منه ليستجيب الله ذالك الامنية او الدعاء.

صلاة الحاجة

تعتبر صلاة الحاجة من الصلاوات التي شرعها الله عز وجل، حيث ان العباد يلجأوا اليها وقت الشدة، وذالك ليتصل العبد في ربه الذي هو خالقه وهو اعلم بحزنه وضيقه، ويشكو اليه كل همومه ويطلب منه العون والتخفيف عنه كل المحن والمصاعب التي يمر بها العبد، والشدائد التي يواجهها وذالك بالتوسل والتذلل والتضرع الى الله.

تتكون صلاة الحاجة من ركعتين، حيث يقوم المسلم بأدائها وقت الحاجة، حيث انها مختصة للطب او لقضاء الحاجة او امر معين، ويتوجه العبد الى الله بالدعاء والتضرع والتذلل، ومن ثم يقوم بطلب الحاجة التي يريدها من الله والتي يريد ان يقضيها، وتعتبر تلك الصلاة شأنها مثل شأن كل الصلاوات المشروطة والمفروضة، حيث انها تحتاج الى الوضوء والطهارة والتوجه بالقبلة وغير ذالك من الاركان الرئيسية للصلاة.

دعاء صلاة الحاجة

لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها.

ما هو حكم صلاة الحاجة

تعتبر صلاة الحاجة من الصلاوات المستحبة وذالك بالاجماع من اهل العلم والشريعة والمشايخ، حيث انهم اختلفوا في تحديد عدد الركعات الخاصة بها، وايضاً صيغة دعائها، وذهب الحنابلة الى انها تتكون من ركعتين، وذهب المالكية والشافعية الى انها تتكون من اربعة ركعات وفي المقابل يرى الامام الغزالي الى انها تتكون من اثنى عشر ركعة.

كيف تصلى صلاة الحاجة

يصلى الفرد ركعتين، حيث يقرا فيها آية الكرسي ثلاثة مرات في الركعة الاولى وذالك بعد قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقوم الفرد بقراءة سورة الاخلاص، وبعد الانتهاء من الصلاة يتوجه العبد الى الله جل ولا بالدعاء الذي سنذكره لاحقاً، حيث ذهب البعض الى ان عدد الركعات لصلاة الحاجة اربعة ركعات، ويقوم بأدائها كما سبق بحيث يتم قراءة آية الكرسي ثلاثة مرات في الركعة الاولى وفي الركعة الثانية وباقي الركعات قراءة سورة الاخلاص والفلق والناس.

ووقت الصلاة هو لا يرتبط بوقت معين، ويجوز للمسلم أدائها في اي وقت من الاوقات، سواء في النهار او في الليل، وايضا ذالك مع الضرورة عن الابتعاد من الاوقات المكروهة فيها الصلاة، ومن الممكن اداء تلك الصلاة في المسجد او في المنزل، وتعتبر صلاة المسلم في بيته افضل تلك الحالات، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث الشريف: (ما زال بكم صَنيعُكم حتى ظَنَنتُ أنه سيُكتَبُ عليكم، فعليكم بالصلاةِ في بُيوتِكم، فإنَّ خيرَ صلاةِ المَرءِ في بيتِه إلا الصلاةَ المكتوبةَ)

بعض الامور الهامة في صلاة الحاجة

  • يجب على المسلم أن يستقبل القبلة إذا بدأ بالتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.
  • يجب عليه أن يحسن الوضوء للصلاة.
  • يجب أن يفتتح دعائه بالحمد والصلاة على نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن ينام على طهارة في الليلة التي يصلى فيها صلاة الحاجة.
  • عليه أن يسلم أمره لله سبحانه وتعالى وأن يحسن الظن به.

فالصلاة هي صلة العبد بربه، فهي أساس الطاعة وأم العبادات، وهي عمود من اعمدة الايمان والاسلام، والصلاة هي قرة عين المؤمن، كما قال الرسول صلى الله عليه مسلم: “وجعلت قرة عيني في الصلاة “. رواه، لذالك يجب على المؤمن ان يلتزم بالصلاوات، دمتم بكل خير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)