المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات، بدايةً ما هو مفهوم السلسلة الغذائية، هو عبارة عن مخطط سهمي يوضح كيفية انتقال المادة والغذاء من كائن حي مستهلك إلى كان حي آخر، فجميع السلاسل الغذائية دائماً تبدأ بنتاج الطاقة من خلال الحصول عليها من الطاقة الشمسية، ثم تنتقل هذه الطاقة من كائن حي إلى آخر ضمن خطوط مستقيمة، والسؤال المذكور في المقال هو المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات صواب أم خطأ ؟

المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات

تنقسم السلسة الغذائية إلى قسمين رئيسيين وهما المنتِجات والمستهلكات، فالمنتجات هي عبارة عن كائنات حية تصنع غذائها بنفسها، أما المستهلكات فهي غير قادرة على صنع غذائها بنفسها، مما يجعلها تعتمد على غيرها في الغذاء، وتنقسم المستهلكات في السلسلة الغذائية إلى خمسة أقسام، ومن ضمنها المستهلكات الثانية والثالثة التي هي تعد من آكلات اللحوم لأنها تعتمد في غذائها على الحيوانات واللحوم، فهل المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات صواب أم خطأ ؟ بالتأكيد الإجابة خطأ.

هرم السلسلة الغذائية

تنقسم السلسلة الغذائية إلى عدة أقسام تم تصنيفها فيما يُعرف بهرم السلسلة الغذائية، ومن هذه المستويات ما يلي :

  • المنتجات :وهي عبارة عن كائنات حية ذاتية التغذية، لها القدرة على صنع غذائها بنفسها من خلال إحداث عملية البناء الضوئي والبناء الكيميائي، ومن الأمثلة على المنتجات النباتات والطحالب.
  • المستهلكات :وهي عبارة عن كائنات حية غير ذاتية التغذية، أي ليس لها القدرة على صنع غذائها بنفسها، مما يجعلها تتطفل على غيرها للحصول على الغذاء، وتنقسم المستهلكات إلى خمسة مستويات وهي :
  1. مستهلكات أولية :هي عبارة عن كائنات حية تتغذى على المنتجات وتتمثل في الطيور.
  2. مستهلكات ثانوية :هي عبارة عن كائنات حية تتغذى على المستهلكات الأولية وتتمثل في الكائنات التي تتغذى على اللحوم، وتسمى حيوانات اللاحمة.
  3. مستهلكات ثالثة :هي عبارة عن كائنات حية تتغذى على المستهلكات الثانوية وتتمثل في الكائنات التي تتغذى على الحيوانات اللاحمة، ومن الأمثلة عليها النسور والأسماك كبيرة الحجم.
  4. مستهلكات عليا :هي عبارة عن كائنات حية تتغذى على المستهلكات الثالثة هي أقوى المفترسات.
  5. محللات :هي عبارة عن كائنات حية تعمل على تحليل بقايا الكائنات الحية وتتمثل في البكتيريا.

أمثلة من السلسلة الغذائية

تتمثل السلسلة الغذائية في اتجاه الكائنات الحية التي تتغذى على بعضها البعض، فكل كائن حي يتغذى على الكائن الذي يسبقه في السلسلة الغذائية، ومن الأمثلة ما يلي :

  • المثال الأول سلسلة غذائية تتم على سطح الأرض عشب ← جندب ← فأر ← ثعبان ← صقر.
  • المثال الثاني السلسلة الغذائية تتم في البيئة البحرية العوالق النباتية ← الجمبري ← الحوت الأزرق.
  • المثال الثالث السلسلة الغذائية تتم في المياه العذبة الطحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← الأسماك ← الراكون.

المستهلكات الثانية والثالثة اكلات لحوم وهي حيوانات تأكل نباتات، فالمستهلكات الثانوية والثالثة عبارة عن كائنات حية تتطفل وتتغذى على اللحوم ، فهي غير قادرة على إنتاج غذاؤها بنفسها وتسمى بآكلة اللحوم، حيث تنقسم المستهلكات إلى خمسة مستويات يتغذى كل مستوى على المستوى الذي قبله، ومن أقوى مستويات السلسلة الغذائية المستهلكات العليا، وأضعف هذا المستويات المستهلكات الأولية التي تتغذى على المنتجات وهي الكائنات الحية التي تعتمد على نفسها في صنع وإنتاج غذاؤها، أي تُعرف بأنها ذاتية التغذية.