ماجزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة، النباتات هي عبارة عن كائن حي يتنفس ويتغذى بطريقة ذاتية ويعيش على سطح الكرة الأرضي، وتختلف النباتات في شكلها ونوعيتها وتتعدد مواطنها في تكون في الغابات والسهول وفي المحيطات أيضاً، وفيما يلي سنتعرف على أجزاء النبات الرئيسية ونخص بالذكر ماجزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة.

أجزاء النباتات ووظائفها

تتكون النباتات من عدة أجزاء حيوية تشكل الشكل العام للنبتة وتساهم في عملية استمرار الحياة النباتية من خلال ترابط هذه الاجزاء مع بعضها البعض في عملية البناء الضوئي الخاص بالنبة، ومن هذه الاجزاء ما يلي :

  • الجذر حيث يؤدي جذر النّبات الوظائف التالية:  يثبت النّباتات في التربة، ويمتصّ الماء والأملاح الذائبة من التربة، ويعمل على تخزين الطعام، ومن الأمثلة على جذور النّباتات التي تخزن الطعام فيها  جذر نبات البطاطا الحلوة والبطاطس والجزر.
  •  السّاق ويؤدي الساق الكثير من الوظائف الحيوية، من اهمها دعم ثبات النبات وحمل الأوراق والبراعم، كما يساهم في عملية نقل الماء والأملاح من الجذر وتوصيلها إلى الأوراق، كما يقوم الساق بنقل الغذاء المصنع في عملية البناء الضوئي من الأوراق إلى أجزاء النّبات المختلفة، وتخزين الغذاء، كما تقوم بعض السيقان بتصنيع الغذاء، وهو ما تقوم به السّيقان الخضراء لبعض أنواع النّباتات.
  •  الأوراق تعتبر الوظيفة الرئيسة لأوراق النباتات هي العمل على تصنيع الغذاء من خلال عملية البناء الضّوئي، وذلك لاحتواء الاوراق على البلاستيدات الخضراء التي تحتوي بدورها على صبغة الكلوروفيل، حيث تمر عملية البناء الضّوئي من خلالها.
  • الزّهرة وهي الجزء المسؤول عن التكاثر الجنسي في النباتات، حيث تعتبر أجزاء الزّهرة من أهم الاجزاء التي تساهم في إتمام عملية التّكاثر الجنسي في النباتات.

ماجزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة ؟ انه الجذر حيث يلعب جذر النبات دور رئيسي في عملية الامتصاص من التربة لتغذية النباتات كما ان الجذر يسهم بشكل رئيسي في تثبيت النباتات في التربة وتعزيز وجودها.