ما يذبح في الحج أو العمرة أو يرسل به إلى مكة ولو من غير الحاج والمعتمر يُسمى، فرض الله على عبادة مجموعة من العبادات والفرائض، وأمرهم بالالتزام بأداء هذه العبادات من اجل الحصول على رضي الله عز وجل، ومن الامثلة على هذه العبادات الحج والعمرة، حيث ان شرع الحج مرة واحدة في السنة وشرع له طقوس خاصة، ويكون  الحج في المملكة العربية السعودية، لان هناك يوجد الكعبة المكرمة، والبيت الحرام، ويعتبر البيت الحرام اول بيت وضع في الاسلام.

ما يذبح في الحج أو العمرة أو يرسل به إلى مكة ولو من غير الحاج والمعتمر يُسمى؟

يقوم المسلمين  في كل عام باداء فريضة  الحج، ويقوم المسلمين بعد أداء فريضة الحج والعمرة بذبح في يوم عيد الاضحى، وبعد ذلك يتم ارسال هذه الذبائح  الى مكة  فهذه الذبائح يطلق عليها اسم في الاسلام.

  • تسمى هذه الذبائح بالهدي.

ما أنواع هدي مناسبك الحج؟

الهدي: هو مايذبح او ينحر في يوم عيد الاضحى في موسم الحج، وهناك مجموعة شروط يجب ان تتوفر بالذبيحة، ومن هذه الشروط  ان تكون من انعام ثلاثة، لها عمر معين، سالم الاعضاء.

انواع الهدي:

  • هدي متعلق باحصار.
  • هدي التمتع بسبب ترك نسك.
  • هدي متعلق بمحظورات الاحرام.
  • هدي متعلق بقتل صيد.

وفي هذا المقال قد تعرفنا على بعض المعلومات التي يجهلها الكثير من الناس بخصوص مشرعات الاسلام بخصوص فريضة الحج والعمرة، وتعرفنا على مايُذبح في الحج أو العمره أو يرسل به إلى مكة ولو من غير الحاج والمعتمر،وتعرفنا على الهدي وانواع هدي مناسك الحج.