المنوال للاعداد ٤٠ ٣٤ ٣٣ ٤٠ ٤٧ ٥٤ ٤٠،إن من أحد مقاييس النزعة المركزية المستدمة في علم الإحصاء هو  المنوال، بالإضافة إلى الوسيط والمدى،وتعتبر مقاييس النزعة المركزية هي عبارة عن قيم معينة وفق قوانين معينة يتم من خلالها وصف القيمة المركزية لمجموعة مختلفة من البيانات، و نسطتيع تحديد المنوال ما بين مجموعة من القيم هي القيمة الأكثر تكرارا بين مجموعة من القيم المختلفة، وقد زاد التساؤل حول تحديد المنوال بين قيم مختلفة، ومن أحد أهم التساؤلات التي دعت لكتابة مقالة تعليمية في موقع المحيط، هو السؤال المنوال للاعداد ٤٠ ٣٤ ٣٣ ٤٠ ٤٧ ٥٤ ٤٠، فتابعوا معنا في السطور القادمة من المقالة من أجل التوصل لإجابة السؤال المطروح لدينا وتحديد المنوال.

المنوال للاعدد ٤٠،٣٤،٣٣،٤٠،٤٧،٥٤،٤٠

مقاييس النزعة المركزية: هي مجموعة من القيم التي تعمل على وصف المقاييس المركزية لمجموعة من البيانات، وتعتبر ثلاث قيم وهي التالي:

  • المعدل أو الوسط الحسابي.
  • الوسيط.
  • المنوال.

بداية لنتعرف على المنوالبشكل خاص تعرف بأنها : هو أحد مقايسس النزعة المركزية التي تعمل على وصف مجموعة من القيم، ويعبر عنها بأنها العدد الأكثر تكرارا بين مجموعة من الأرقام.

كيفية حساب المنوال

  • قد يكون لدينا منوال واحد بين مجموعة من الأرقام وفي هذه الحالة يتم ترتيب الأرقام تنازليا أو تصاعديا، وبعد ذلك نختار العدد الأكثر تكرارا.
  • قد يكون بين الأعداد أكثر من منوال ، منوالين أو أكثر، وفي هذه الحالة يتم حساب المنوال يتم ترتيب الأعداد تصاعديا وتنازليا، ويكون هنا العينات تسمى ثنائية المنوال.
  • والأرقام التي ما بينها أكثر من منوالين، تسمى عينات متعددة المنوال.

لنعرض مثال على المنوال وكيفية حسابه:

  • المنوال في مجموعة الأعداد الآتية: (3، 3، 8، 9، 15، 15، 15، 17، 17، 27، 40، 44، 44) هو العدد 15؛ لأنه العدد الأكثر تكراراً فيها.
  •  أمّا المنوال في مجموعة الأعداد الآتية (3، 7، 5، 13، 20، 23، 39، 23، 40، 23، 14، 12، 56، 23، 29) فهو العدد 23.

السؤال المطروح لدينا الذي ينص على الحاجة لتحديد المنوال بين الأرقام التالية:(٤٠ ٣٤ ٣٣ ٤٠ ٤٧ ٥٤ ٤٠)

الإجابة كالتالي:العدد الأكثر تكرارا هو المنوال وهو  العدد 40.

وهكذا توصلنا في ختام المقالة بعد أن تناولنا في موضوعنا التعليمي، المنوال وكيفية حسابية، مع طرح بعض الأمثلة التي تسهل على الطالب حل أي سؤال يطلب من خلاله تحديد المنوال بين القيم المختلفة، وتم الرد على التساؤل المطروح لدينا الذي ينص على:المنوال للاعداد ٤٠ ٣٤ ٣٣ ٤٠ ٤٧ ٥٤ ٤٠، وبينا أن العدد الأكثر تكرارا بين القيم هو المنوال وهو العدد (40).