هل لصلاة الاستسقاء خطبة، تعتبر صلاة الاستسقاء هي واحدة من الصلوات النافلة والتي يقوم بصلاتها المسلمين طلباً من الله عز وجل نزول الغيث، وذلك كي يساعد في قطع الجفاف عن الأمة، ومن الجدير بالذكر أن صلاة الاستسقاء تعتبر من السنن المؤكدة، حيث أن هذه الصلاة يتم تأديتها جماعة بصلاة ركعتين، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث بشكل تفصيلي عن صلاة الاستقساء.

خطبة الاستسقاء قبل أم بعد الصلاة

اختلفت آراء الفقهاء حول خطبة صلاة الاستسقاء هل تكون قبل الصلاة أم بعدها، وهناك الكثير من الأقوال حول هذا الموضوع ومن أهمها:

  1. يقول البعض أن وقت خطبة الاستسقاء يكون بعد الصلاة، وهذا ما اتفق عليه مذاهب المالكية، الشافعية، الحنابلة، وقول أبي يوسف ومحمد بن الحسن من الحنفية، كما أنهم اتفقوا على أن صلاة الاستقساء هي تشبه صلاة العيد، وفيها تكبير.
  2. البعض الآخر يقول أن الإمام مخير في أداء الخطبة سواء قبل الصلاة أو بعدها، والذي أكد على هذا القول بعض من العلماء وهم أحمد، والشوكانيُّ، وابنُ باز، وابن عثيمين.

كم خطبة لصلاة الاستسقاء

هناك الكثير من الاختلافات في آراء الفقهاء حول عدد الخطب في صلاة الاستقساء، حيث انقسم الفقهاء إلى قسمين وهما:

  1. البعض منهم مثل أصحاب المذاهب الشافعية والمالكية قالوا بأن خطبة صلاة الاستسقاء تكون خطبتان وهذا مثل صلاة الجمعة.
  2. والبعض الآخر قالوا بأن خطبة صلاة الاستقساء تكون خطبة واحدة فقط وهذا ما أكد عليه الشيخ ابن عثيمين.

يخطب الإمام للاستسقاء

من الجدير بالذكر أن الإمام يخطب خطبة واحدة قبل صلاة الاستقساء، ويقوم بحمد الله عز وجل ويُكبر، ويداوم على الاستغفار، ومن ثم يقول ما جاء في السنة النبوية وهو “إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم”. ثم يقول: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين.

سنن صلاة الاستسقاء

أن صلاة الاستسقاء تتم بأن يقوم الإمام بالصلاة في الناس ركعتين، حيث يجهر في الركعة الأولى بسورة الفاتحة ومن ثم سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يجهر بسورة الغاشية، حيث أن صلاة الاستسقاء هي مثل صلاة العيد، حيث يكبر الإمام في الركعة الأولى من صلاة الاستسقاء سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية يكبر بخمسة تكبيرات، ومن الجدير بالذكر أن لا يشترط الأذان في صلاة الاستسقاء، كما أنه لا يشترط أيضاً الأذان لخطبة صلاة الاستسقاء، حيث ينادى لصلاة الاستقساء بالصلاة جامعة، ومن ثم يقوم الإمام بالخطبة، وبعد انتهاء الخطبة يستقبل الإمام والمصلون القبلة ويدعوا الله عز وجل.