مجموع طولي أي ضلعين في مثلث، يضم علم الرياضيات الفروع الكثيرة الممتدة والمتفرعة من أصول متجدرة مستندة على نظريات وقواعد أساسية تم التوصل لها من قبل العلماء الذين برعوا في علم الرياضيات، تأكدين من كافة النظريات والقوانين وفقا للتجارب والإثباتات التي توصلوا لها، ومن أحد أهم فروع الرياضيات فرع الهندسة الذي يتناول الاشكال الهندسية وكافة الخصائص التي تميز كل شكل عن الآخر، وكافة النظريات التي تطبق على الأشكال الهندسية، ومن أحد الأشكال الهندسية التي يتم التطرق لها والتساؤل حولها وحول خصائصها، هو المثلت  وبناء على كثرة التساؤلات المتداولة بما يخص المثلت ومن أحد أهم التساؤل الذي ينص على مجموع طولي أي ضلعين في مثلت هو؟ ومن خلال المقالة سنتعرف على ذلك.

حاصل جمع طولي ضلعين في المثلث أكبر من طول الضلع الثالث

بداية لا بد  من الرعف على المثلت وأنواعه استندا على الأضلاع و أطوالها، واستنادا على الزوايا، ومن هنا نعرف المثلت: هو أحد الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد المكونة من ثلاتة أضلاع تجمع بينهما زوايا معينة.

يصنف المثلث بناء على أطوال الأضلاع إلى ما سيتم ذكره فيما يلي:

  • مثلث متساوي الساقين: وهو المثلت الذي يتاوى طول ضلعين منه، بحيث عند إسقاط عمود من رأس المثلث لقاعدته، يفصل الضلغ لقسمين متساويين بزاوية قائمة.
  • مثلث متساوي الأضلاع: وهو المثلت التي تتساوى به كافة الأضلاع، ومنها يتساوى قيم زواياه.
  • مثلت مختلف الأضلاع: هو مثلت لا تتشابع أطوال أضلاعه وتختلف قيم زواياه.

وأيضا يمكننا تقسم المثلت بناء على الزوايا المتواجدة بها، ومنها يصنف المثلت إلى مايلي:

  • مثلث قائم الزوايا: وهو مثلت تنطبق عليه قاعدة فيتاغورس.
  • مثلت حاد الزاوية.
  • مثلت منفرج الزاوية.

لنتطرق على مجموعة حقائق مهمة متعلقة بالمثلت وهي التالي:

  • مجموع الزوايا الداخلية للمثلت تساوي 180 درجة.
  • الزاوية الخارجية للمثلت تساوي مجموع الزاويتين الداخليتن غير المجاورة لها.
  • مجموع الزاويا الخارجية لأي مثلت باختلاف زواياه، وأضلاعه يساوي 360 درجة.

ونأتي الآن لنتطرق على التساؤل المطروح لدينا الناص على :مجموع طولي أي ضلعين في مثلث، حسب ما جاءت به الدراسات المختلفة في علم الرياضيات، هناك ما تعرف بنظرية متباينة المثلت حيث تنص على طول أي ضلع من أضلاع المثلت تكون بالإثبات والبراهين أصغر من  مجموع الضلعين الآخر في المثلت، وأكبر من الفرق بين الضلعين.

وفي ختام مقالتنا المنشورة من أجل الإجابة على السؤال التعليمي المطروح من قبل الطلاب على محركات البحث،حيث تنشر بعنوان مجموع طولي أي ضلعين في مثلت، وبين أن الإجابة على ذلك هو حاصل جمع ضلعين في مثلت يكون دائما أكبر من الضلع الثالت، وذلك حسب النظريات والإثبات الذي قام به العلماء.