صلة الرحم من أكثر الأمور التي حثنا عليه الإسلام الحنيف، والذي أمرنا بزيارة وود أرحامنا، حيث وعد الله قاطعي الأرحام بالعقاب والعذاب الشديد، لهذا يجب على كل شخص أن يلتزم بزيارة أرحماه، لكي ينال رضى الله عز وجل، ولكي يعزز من علاقاته مع أسرته، لهذا من واجبنا أيضاً الدعاء لصلة الرحم، والدعاء لأنفسنا، ليجزينا الله خير زيارتنا وصلتنا لأرحامنا، لهذا من خلال مقالنا “دعاء عن صلة الرحم جميل جدًا”، سنستعرض بعض الأدعية لصلة الرحم، والتي تدعو لهم بالأمور الطيبة، وأن يبعد الله عنهم كل هم وكرب.

صلة الرحم

تتمثل في الأقرباء والأشخاص المقربين منا، حيث تعتبر صلة الرحم من أم الوصايا التي أوصانا بها الإسلام، والتي حثنا كتاب الله عز وجل على قدم قطع العلاقة مع صلة الرحم، لأنها من اهم الواجبات الاجتماعية والدينية التي يجب على كل شخص القيام بها، وعدم تركها، وليس شرط على الشخص أن يقوم بزيارة صلة الرحم زيارة، يمكنه السؤال عنهم في الاتصال الهاتفي، ومن يصل رحمه، يصله الله عز وجل.

الدعاء لصلة الرحم

من واجباتنا أن نقوم بالدعاء لصلة الرحم، حيث رسولنا الكريم أن ندعو لصلة رحمنا، وهناك بعض الأدعية التي ندعو فيها صلة أرحمانا، وهي:

  • رَبي لا تجعل مشاغل الحياة تأخذني من وَاجبي تجاه أرحامي، واجعلني سندًا لهم واجعلهم سندًا لي، ربِ اجعل لي في كل خَطوة أخطوها نَحوهم ولأجلهم صَدقة، واجعل لوالدي نَصيبًا من هذا الأجر.
  • اللهم اشفِ مَريضهم، ورُد غَائبهم، وارحم مَيتهم، واغنِ فقيرهم، وفرِّج عن مَكروبهم، اللهم قدِّرني على عَونهم ولا تَرني فيهم بأسًا يؤذيهم.
  • اللهم اِجعلني واصلًا غير قَاطع، بارًّا غير عَاصي، الله قربهم إلى قَلبي وقَربني إلى قَلوبهم، اللهم اجعلني خَفيف الظل والروح عَليهم ولا تُنفرهم مِني يا رب.
  • اللهم ازرع في قَلبي حبهم، وارزقني رضاك بوَصلهم، اللهم لا تترك لي بابًا من أبواب رحمتك إلا وفتحته لي في سبيل وَصلهم، ربي أعِنّي على إعانة المحتاج منهم وعِيادة مَريضهم والسؤال عن غَائبهم.

واجبنا تجاه صلة الرحم

هناك عدة واجبات مفروضة علينا تجاه صلة الرحم، وهي حق من حقوقهم علينا، ومن هذه الواجبات:

  • مشاركتهم في الأفراح والأتراح، والوقوف معهم دائماً.
  • السؤال مستمر عنهم، والاطمئنان عليهم في أي حال.
  • تقديم يد العون والمساعدة لهم إن كانوا محتاجين لأي شيء.
  • الحفاظ على أعراضهم، وصون شرفهم، والابتعاد عن أذيتهم.

آيات قرآنية عن صلة الرحم

حثنا الله عز وجل في كتابه الحكيم على ضرورة ود الأرحام وزيارتهم، وألا يتركهم المسلم أبداً، وأن يشاركهم في كل الظروف التي تمر عليهم، في الأفراح والأتراح، والمواقف الصعبة أيضاً، لذلك هناك بعض الآيات التي تحدثت عن صلة الرحم.

  • قال تعالى: ” وَالَّذِين يَصِلُون مَا أَمرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْن رَبّهُمْ وَيَخَافُون سُوء الْحِسابِ”.
  • قال عز وجل: ” فَهَلْ عَسَيتُم إِنْ تَوَلَّيْتُم أَنْ تُفسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطعُوا أَرْحَامَكُم، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُم وَأَعْمَى أَبْصَارَهُم”
  • قال تعالي: “فَهَلْ عَسَيْتُم إِنْ تَوَلَّيْتُم أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ”
  • قال عز وجل: ” إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِين، الَّذِينَ يَنْقُضُون عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل وَيُفسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِك هُمُ الْخَاسِرُونَ”.

صلة الرحم واجبة على كل مسلم، ويجب علينا أن ندعو لأرحامنا، حتى ننال رضى الله عز وجل، ولكي يجزينا الله خيراً، لهذا أرفقنا بعض الأدعية الجميلة لصلة الرحم في مقالنا “دعاء عن صلة الرحم جميل جدًا”.

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)