ما انواع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين، البراكين يطلق مسمى البركان على الفتحة التي توجد داخل القشرة الارضية، ونتيجة خروج واندفاع مادة الصهارة فتخرج  الحمم البركانية من هذه الفوهة، وتعتبر مادة الصهارة هي المادة التي تتكون بسبب ذوبان الصخور، بشكل بطئ بفعل الحراراة العالية، ثم بعد ذلك ترتفع الى الاعلى، وبعد ذلك تتجمع هذه المادة داخل حجرات صهارية، وذلك لان وزنها اخف من وزن الصخور الصلبة المحيطة، وهناك عدة اشكال لثوران البركاني فقد ياخذ شكل انفجار او انبثاق بركاني، وتوجد الصخور في الطبيعة بعدت اشكال وانواع، ما انواع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين.

أسباب حدوث البراكين

يوجد مجموعة من الاسباب التي تؤدي الي حدوث البراكين وتتمثل هذه الاسباب في.

  • يؤدي تحرك الصفائح التكتونية الي دفع الرواسب مما يؤدي ذلك الي حدوث البراكين.
  • التباعد الموجود بين الالواح التكتونية هو احد اسباب حدوث البراكين حيث يؤدي ذلك الي اندفاع الصهارة مما تؤدي الي سد الفراغات الموجودة بين الالواح التكتونية فيؤدي ذلك الي ثوران الحمم.

أقسام الصخور

الصخور: هي عبارة عن مجموعة من التشكيلات التي تتكون من المعادن المتواجدة في الطبيعة، وتعبر الصخور جزء اساسي من تركيب القشرة الارضية، و تنقسم الصخور بناء على ظروف نشأتها وتكوينها الي ثلاثة أقسام:

  • الصخور النارية وهي عبارة عن الصخور التي تشكلت بفعل الحمم البركانية.
  • الصخور الرسوبية،هي عبارة عن الصخور التي تكونت بفعل عوامل التعرية والكائنات العضوية.
  • الصخور المتحولة عندما يتعرض نوع من الصخور الموجودة في الطبيعة الي درجات حرارة وضغط عالي فان تلك الصخور تتشكل وتتكون باشكال جديدة تسمى بالصخور المتحولة.

ما انواع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين ؟

ما انواع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين ؟عندما تحدث البراكين فان ذلك يؤدي الي تشكيل نوع معين من الصخور التي تتكون على سطح الكرة الارضية.

ينتج عن انفجار البراكين نوع من الصخور الذي يسمى بالصخور النارية السطحية، ويتكون هذا النوع من الصخور عند حدوث ثوران البراكين، وتحرك الصهارة والحمم البركانية على سطح الارض، فعندما تتعرض الصخور المنصهرة الي درجة حرارة الغلاف الجوي التي تعد ياردة نسبيا، فيؤدي ذلك لتبريدها وتصلبها بسرعة، و يتميز  هذا النوع من الصخور بمجموعة مميزات اهمها، ان حبيبات هذه الصخور دقيقة جدا، او قد تعتبر نسيج زجاجي.

وها نحن قد تعرفنا على أسباب حدوث البراكين، وأقسام الصخور حسب ظروف تكوينها ونشأتها، وقمنا ايضا بعرض انواع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين وكيفية تكوين هذه الصخور.