مصلحه الزكاه والدخل التسجيل الالكتروني 2021، الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية وهي مصلحة الزكاة والدخل سابقا، حيث تعتبر إحدى الجهات الحكومية السعودية التي ترتبط تنظيمياً  بوزير المالية في المملكة العربية السعودية، تقوم الهيئة بجهود من أجل القيام بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والعائدات، وتحقيق أدق درجات الالتزام من قبل المكلفين بمسؤولياتها وبالواجبات المفروضه عليهم بكفاءة عالية، وهذا بالإضافة إلى اختصاصاتها المتعددةوذلك دون إخلالهم باختصاصات ومسؤوليات الجهات الأخرى، عبر المقال التالي نقدم لكم مصلحه الزكاه والدخل التسجيل الالكتروني 2021.

أهم أهداف مصلحة الزكاة والدخل السعودية

كما باقي الوزارات الحكومية تهدف مصلحة الزكاة والدخل من خلال عملها المستمر على تحقيق عدة أهداف تخدم مصلحة المواطنين في المملكة العربية السعودية ومنأبرزها ما يلي :

  1. جباية وجمع اموال الزكاة وتحصيل أموال الضرائب من المكلفين بها، وفقاً للأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة بذلك.
  2.  توفير خالدمات العالية الجودة للمكلفين، والعمل على مساعدتهم على الوفاء بواجباتهم والتزاماتهم.
  3. متابعة المكلفين بدفع المال واتخاذ ما يلزم من الإجراءات والخطوات وذلك لضمان جمع وتحصيل المستحقات المتوجبة عليهم.
  4.  العمل على نشر الوعي العام عند المكلفين وتقوية درجة التزامهم الطوعي بالدفع، والتأكيد على التزامهم بما يصدر من الهيئة من أوامر وتعليمات وضوابط ضمن مجال اختصاصها.
  5.  التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى في المنطقة، وكذلك بيوت الخبرة المتخصصة في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وذلك ضمن حدود اختصاصات الهيئة.
  6.  تمثيل المملكة العربية السعودية في المنظمات والهيئات والمحافل الدولية والمؤتمرات الإقليمية والدولية التي لها صلة باختصاصات هيئة الزكاة والدخل.
  7.  إنشاء شركات خاصة تابعة للهيئة تقوم بأدوار بحيث تمكنها من أداء مهماتها وتحقيق أهداف الهيئة.

التسجيل الالكتروني مصلحه الزكاه والدخل 2021

صدر اعلان عن الهيئة العامة للزكاة والدخل حول موافقة مجلس إدارتها على لائحة الفوترة الإلكترونية،حيث أن الفاتورة الإلكترونية تعرف بحسب اللائحة بأنها فاتورة ضريبية تصدَر بطريقة إلكترونية من خلال وسيلة إلكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

وتتضمن لائحة الفوترة الإلكترونية على سبعة عناصر أساسية، بحيث تقوم بتنظيم آلية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين بها، كما وتوضح لهم الأحكام والإجراءات المتخذة ومن هم الأشخاص الخاضعين لها، هذا بالإضافة إلى قواعد إجرائية ومُهَل زمنية محددة لاجراءاتهم، حيث قامت الهيئة بالتأكيد على أن اللائحة قد دخلت في حيز التنفيذ من تاريخ النشر، بحيث سيتم التطبيق الإلزامي على الاشخاص المكلفين الخاضعين لها لإصدار وحفظ الفواتير الخاصة بهم في الرابع من شهر ديسمبر من عام 2021ميلادي.

هذا وقد دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع الافراد المكلفين للاطلاع على لائحة الفوترة الإلكترونية الخاصة بهم من خلال موقعها الإلكتروني من (هـــنـــا)، والتواصل معها عبر الرقم الموحد للهيئة وهو : (19993)، والذي سيعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لضمان جودة الخدمة المقدمة للمكلفين، ولتقديم الاجابات حول أي استفسارات أو تساؤلات تتعلق بالفوترة الإلكترونية لهم.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الفوترة الإلكترونية يهدف إلى التقليل من حجم تعاملات الاقتصاد الخفي في أراضي المملكة، هذا بالإضافة إلى مكافحة ومنع التستر التجاري فيها، وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد عملت على نشر المسودة الخاصة بلائحتها للحصول على مرئيات العموم وذلك في السابع عشر من شهر سبتمبر الماضي.​

تضع هيئة الزكاة والدخل مبالغ الزكاة التي تحصلها أولاً بأول في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، بحيث تتولى وكالة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عملية الصرف منه على الذين يستحقون الزكاة والمسجلين لدى الضمان الاجتماعي في المملكة، كما وأن الهيئة تقوم بإيداع ما تحصله من ضرائب وأموال في حساب الإيرادات العامة للمملكة وذلك لدى مؤسسة النقد العربي السعودي في المملكة، بحيث تساهم مع الإيرادات الأخرى في تغطية كافة النفقات العامة مقابل الخدمات العديدة والمجانية التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين على أراضيها، في حال رغبتكم بالتواصل مع مصلحه الزكاه والدخل التسجيل الالكتروني 2021، نكون أوفينا لكم تفاصيل التواصل مع الهيئة عبر مقالنا السابق.