شروط رخصة البناء الجديدة 1443، رخصة البناء هي عبارة عن أذن حكومي ببناء منشأة بناء طبقاً للمواصفات والمعايير التي تحددها الجهة المخصصة، حيث ترخصه المملكة العربية السعودية، والذي من خلاله يمكن لراغب ببناء المنشأة بعد الحصول علي رخصة بناء، والاستخراج رخصة النباء من خلال اتباع عدة اجراءات والشروط التي من خلالها الحصول علي رخصة بناء في مناطق الممكلة، ولكل منطقة لها رخصة جديدة، ولكي يتم استخراج الرخصة يجب ان يكون المتقدم لطلب ان تتوفر به الشرو المحددة لاستخراجها، فما هي شروط استخراج رخصة البناء الجديدة في الممكلة 1443؟ . 

ماهو نظام رخص البناء الجديدة 1443

هو نظام من الانظمة التي تم فرضتها وزارة الشؤون، وهو من أفضل الانظمة التي عملت المملكة علي توفيرها وتحديثها ، لتتيح الفرصة بأستخراج رخصة البناء بفترة زمنية قصيرة، كما عملت الممكلة علي توحيد هذا النظام في كافة المناطق التابعة لها، كما قامت بوضع رسوم رمزية للحصول علي تصريح بناء، وذالك بعد الموافقة علي الاجراءات والشروط ، ويكون الدفع في فترة محددة لا يجب التأخر عنها، والا سوف يتعرض المواطن للمسؤولية القانونية والمخالفات، وفرض ضرائب علي الاشخاص المخالفين لنظام الممكلة العربية السعودية .

شروط رخصة البناء الجديدة 1443

وضعت  الجهة المعنية بالامر “وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية” عدة شروط التي يجب ان تتوفر في المتقدم لرخصة بناء الجديدة 1443 والتي صيغت بالشكل التالي :

  1. ان يكون حاصل علي شهادة صلاحية للموقع المقرر البناء عليه، فيتقدم المستفيد بطلب للجهة الإدارية لاستخراج إفادة بالموافقة علي الموقع للبناء والتي تضمن شروط التخطيط والبناء .
  2. احضار صورة من بطاقة الحالة الاجتماعية للمستفيد، وسند سداد الرسوم والمستحقات كاملة، كما يجب احضار بيانات الموقع وحدوده .
  3. احضار صك الملكية الذي يثبت ملكية الارض، وصورة عن صك الملكية .
  4. احضار خارطة من مكتب الهندسة المعمارية وتكون مختومة، والتي بوجبها توافق علي البناء وفقاً للمعايير البناء من حيث الانشاء والكهرباء والميكانيكية، وذالك من خلال موافقة الكتب والمستفيد.
  5. تقديم استمارة تدقيق متطلبات المباني للوحدات السكنية والتي يجب تدقيقها من المكتب الهندسي.
  6. يجب اخذ موافقة صاحب العمل علي تنفيذ جميع الظوابط والشروط اللازمة .
  7. حفظ مخططات البناء في ملف خاص حيث يحفظ بصيغة “pdf” التي يعتمدها المكتب الهندسي .
  8. احضار ورقة موافقة من شركة الكهرباء .
  9.  الاتفاق مع مهندس معين للقيام بعمليات البناء، وذالك من خلال عقد اتفاق مع المهندي لاعداد ملف الترخيص .

رسوم رخص البناء الجديدة 2022 في السعودية

وضحت الجهة المخصص باستخراج رخصة البناء الجديدة لعام 2022 في المملكة، رسوم رخص البناء، وذالك من خلال اصدار مرسوم تبين فيه رسوم تصريح البناء الجديد، والذي بموجبه تم تحديد الرسوم لهذا العام 2022/2021 في جميع مناطق السعودية، والتي تقدر ب(150 ريال سعودي)، فتعتبر الرسوم واجبة الدفع للحصول علي رخصة بناء وذالك من خلال توافق الشروط والاجراءات مع المواصفات والمعايير التي تحقق سلامة البناء، من خلالها يمكن الحصول علي رخصة بناء الجديدة .

رابط رخصة البناء الإلكترونية balady.gov.sa

اصدرت “وزراة الشؤون البلديةوالقروية السعودية”، موقعاً الالكترونياً مخصص للمتقدم الذي يرغب بالحصول علي رخصة النباء،حيث وضعت الرابط لتسجيل عبر المنصة بلدي الالكترونية، والتي يمكنك من خلالها الدخول من الرابط الي الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون البلدية من خلال الرابط التالي : “من هنـــــا” .

كم من الوقت يستغرق الحصول على رخصة البناء؟

يستغرق الحصول علي رخصة البناء من وزارة الشؤون، والذي من خلاله يحصل المستفيد من الطلب علي موعد محدد والذي من خلاله يتم حصوله علي رخضة بناء في فترة زمنية مدتها “15 يوماً”، حيث يتم البدء عليها فور الحثول علي الموافقة المبدئية من الجهات المسؤولة عن القطاع، وبعدها يتم الحصول علي موافقة الموقع وقرار المسح، وتختم بمرحلة التفتيش الميداني علي الموقع المقام فيه البناء .

رخصة البناء الجديدة 1443، عبارة عن نظام معمول به وفق شروط معينة تم تحديدها من قبل مهندسين ذو خبرة عالية، والتي من خلالها يتم تحديد المعايير والاجراءات التي تسمح ببناء منشأة في الممكلة، او في اي دولة بالعالم ، لانه يعتبر نظام عالمي منظم يستخدم بجميع الدول والذي من خلاله يصدر تصريحاً يسمح للمواطن ببناء وفق المعايير الهندسية المعروفة والتي حددتها الهندسة المعمارية والمدنية .