إن الإيمان بالله هو اعتقاد المسلم اعتقاداََ جازمـاً بأن الله وحده لا شريك له في الملك والخلق، وهو وحده مَن يستحق العبادة، ويعتبر الإيمان بالله ركن من أركان الإيمان، حيث أن أركان الإيمان ستة أركان، ويعتبر الإيمان بالقدر الركن السادس من أركان الإيمان، حيث ينبغي على المؤمن الإيمان بالقدر سواء كان خير أو شر، بالشكر على الخير والصبر على الشر، وفي سياق دراسة موضوع الإيمان بالقدر ضمن كتاب التوحيد يتناول كتاب الطالب سؤال: من مراتب الايمان بالقدر، ضمن المنهاج المقرر في المملكة العربية السعودية، حيث أن هناك عدة مراتب للإيمان بالقدر.

من مراتب الايمان بالقدر

هناك أربع مراتب للقضاء والقدر هي كما يلي:

  • المرتبـة الأولـى: هي العـلـم، وهـو الإيــمــان بأن الله عـلـيـم بـكـل شيء، وأن الله قد عـلـم بأعـمـال الخـلـق قـبـل خـلـقـهـم.
  • المرتـبــة الثـانيــة: الكـتـابـة، وهـي الإيـمــان بأن الله -سبحانه وتعالى- كتـب مـقـاديــر كــل شيء في اللـوح المـحـفـوظ.
  • المرتبــة الثـالثـة: المـشـيـئـة، وهـي الإيـمـان بـأن جمـيـع مـا يـجـري فـي هـذا الكــون واقــع بمـشـيئـة الله تعالى وأمره.
  • المرتـبــة الـرابـعــة: الخــلــق، وهـو الإيـمـان بـأن الله تـعـالـى خـلـق كـل شـيء ومـن ذلـك: أفـعـال العـبـاد كـلـهـا، خـيـرهـا وشـرهـا،  فـلا يـقـع شـئ في هــذا الكــون إلا وهــو خــالـقــه جــل وعــلا.