ماذا يقال عند زيارة قبر الرسول، أن زيارة قبر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هي من أهم الأمور التي يسعى إليها الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، كما أن زيارة المسجد النبوي الشريف أيضاً هي من الأمور التي ذات أهمية كبيرة عند المسلمين، حيث يعتبر هذا المسجد النبوي هو من ثاني المساجد التي تشد إليها الرحال، كما أن قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم له مكانة عظيمة عند المسلمين فهو نبينا الكريم وهو أطهر البشر، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الجمل والتي تقال عند زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والتي سوف نتعرف عليها في سياق هذه المقالة.

ماذا يقال عند زيارة قبر الرسول

  • يقف الزائر أمام قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأدب ويقوم بقراءة الصلاة الإبراهيمية ومن ثم يقول:  “أشهد أنك رسول الله حقاً، وأنك قد بلّغت الرسالة، وأدّيت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده؛ فجزاك الله عن أمتك أفضل ما جزى نبياً عن أمّته”.
  • من الممكن أن يقول الفرد عندما يقف عند قبر الرسول عليه الصلاة والسلام: “السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته”، ولا يوجد أي مانع إذا زاد الفرد على قوله وقال: “صلى الله وسلم عليك وعلى آلك وأصحابك، وجزاك الله عن أمتك خيراً، اللهم آته الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته”، حيث أن ابن عمر -رضي الله عنهما- كان إذا سلَّم يقول: “السلامُ عليك يا رسول الله، السلامُ عليك يا أبا بكر، السلامُ عليك يا أَبَتِ، ثم ينصرفُ”.
  • أن يقوم الزائر بالخطى خطوة إلى اليمين وذلك كي يصبح واقفاً أمام قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه ويقول: “السلام عليك يا أبا بكر، السلامُ عليك يا خليفةَ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في أُمّته، رضي الله عنك، وجزاك عن أُمّة محمدٍ خيراً”.
  • أن يقوم الزائر بالخطوى خطوة أخرى إلى جهة اليمين وذلك كي يقف أمام قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن ثم يقول: “السلامُ عليك يا عمر، السلام عليك يا أمير المؤمنين، رضي الله عنك، وجزاكَ عن أُمّة محمدٍ خيراً”

زيارة قبر الرسول للنساء

أن زيارة النساء للقبور بشكل عام تعتبر من المسائل التي يوجد اختلاف بين أهل العلم عليها، حيث نجد أن بعض من أهل العلم قد أجازوا أن تقوم النساء بزيارة القبور، والبعض الآخر قد منعوا زيارة النساء للقبور، ولكن الأمر الصحيح من بين هذان الأمرين هو أن زيارة النساء للقبور لا تجوز وتعتبر من الأمور الممنوعة في الشرع الإسلامي، وكذلك الأمر بالنسبة لزيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام وصاحبيه فلا يجوز للنساء زيارته، حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد لعن زائرات القبور، ونجد أن هذا الأمر ثبت من خلال الأحاديث عن ابن عباس، أبي هريرة، حسان بن ثابت فقد أكدوا جميعهم أنه لا يجوز للنساء زيارة القبور بما فيها قبر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وقبر أصحابه.

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

  • يجوز للحاج أن يقول عند زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خيرة الله من خلقه، السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين، أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».
  •  وعند الوقوف عند قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه فيقول: «السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وثانيه في الغار، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء».
  • وعند الوقوف عند قبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإنه يقول: «السلام عليك يا عمر الفاروق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا ثاني الخلفاء الراشدين، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء». مضيفا: ثم ينصرف ولا يقف.

دعاء زيارة الروضة الشريفة

هناك الكثير من الأدعية التي يُستحب أن يقال بها عند قيام الحاج بزيارة الروضة الشريفة، ومن هذه الأدعية المستحبة ما يلي:

  • اللهم اجعله أول الشافعين وأنجح السائلين وأكرم الأولين والآخرين بمنك و كرمك يا أكرم الأكرمين، اللهم إنى أسالك إيمانا كاملا ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبنى إلا ما كتبت لى وعلما نافعا وقلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وجسدا على البلاء صابرا ورزقا حلالا طيبا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.
  • اللهم إنى أسالك أن تُشفِع فى نبيك ورسولك محمد صل الله عليه وسلم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم وأن توجب لي المغفرة كما أوجبتها لمن جاءه فى حياته.
  • اللهم اشرح صدورنا واستر عيوبنا واغفر ذنوبنا وآمن خوفنا واختم بالصالحات أعمالنا وتقبل زيارتنا وردنا من غربتنا إلى أهلنا وأولادنا سالمين غانمين و اجعلنا من عبادك الصالحين من الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون.