ترجع قبيلة قحطان للعصر الكندي وقد برز بشكل أكبر واوسع في العصر الاموري، حيث تتكون قبيلة قحطان من ثلاث قبائل اساسية وهي “سنحان وجنب ورفيدة” وهي موجودة في شبه الجزيرة العربية وفي قطر وايضا الكويت، وتنتشر بشكل اكبر في المنطقة الجنوبية للجزيرة العربية، وفي الجزء الجنوبي من الممكلة العربية السعودية، ومنها في نجد وفي تهامة.

كما يوجد فيها اهل البادية والقرويون، وذكر انهم منهم عدد من المستشرقين والرحالة، ولديهم العادات والتقاليد الخاصة بطريقة معينة، حتى أنهم من الاشداء في العادات والتقاليد ولديهم قوانين وقواعد لا يمكن الغنى عنها أو تجاهلها فيما يختص بالزواج أو الزائر او او الطعام والشراب.

عدد قبائل قحطان

حكمت قبيلة الجحادر بفترة من الفترات من سنحان لما يقارب مدة لا تتجازة عن التسعون سنة وكان شيخ القبيلة حاكم يدعى “محمد بن عادي بن قرملة” حيث تقسم القبائل لعدة اقسام نذكر منها …

ثلاث فروع تتكون منها قبيلة قحطان الاولى وهي “سنحان” ومنها يتفرع عائلة الحباب، والجحادر، وآل السري، وآل عمر وثاني فرع وهو “جنب” يتفرع منها بني بشر، وشريف، وبني هاجر، وعبيدة، وثالث فرع وهو “رفيدة”.

نقوش قبيلة قحطان

يذكر أن قبيلة قحطان في نقوش ال ثور وهم من اقيال كندا، كما كانوا حكام لمستوطنة السبئية قرية كهلم، وورد في النقش أن معاوية بن ربيعة ال ثور القحطني ملك قحطن ومذحج، لكن لم يذكر حتى اللحظة عن نقوش قحطان مطلقا كشيخ للسبشيين.

قذكر بعض المؤرخون العرب أن من أصل القبائل العربية هم بلاد اليمن، كما ان اليمن من الدولة المزدهرة تنتشر بها البساتين ويعمل كل سكانها في الزراعة، كما وكانت مصدر اساسي للبضائع التي تتزود بها بلاد الحجاز وخاصة في تجارتها مع دولة الهند، كما يذكر أن اليمن تنعم بالعديد من التطور الاقتصادي والاستقرار.

بالاضافة لسد مأرب الذي كانت تتبعه شبكة للري وللعديد من قنواتها، تل لمسافة بعيدة، ومر على اليمن فترة من الفترات كان ينعدم فيها الامن، وقد دمرت العديد من الاراضي الزراعية ومن قنوات الري، مما دخلت البلاد في قحط وجفاف، فهاجر الكثير من القبائل من اليمن، الي الجزيرة العربية، وكان من ضمن هذه القبائل قبيلة قحطان.

أصل قبيلة قحطان

قحطان تعتبر من القبائل العريقة في النسب والمنبت، كما ونشات من عدة قبائل عربية، مثل مذحج وجنب، كما يذكر أن أغلب من هم من قبيلة قحطان يعودوا لقبيلة جنب، وفي هذا تأكيد بأن قبيلة قحطان ترجع في حقيقتها امتداد لمذحج، وهي من احد القبائل العظيمة والكبرى في اليمن، كما يعرف أن اشهر هذه القبائل هي قبيلة رفيدة، والتي تعد من اسس قبيلة قحطان، ويشير أن حلف قحطان لم يذكر عنه أي حقائق حتى اللحظة، وما زالت مجهولة.

عدد قبيلة قحطان في السعودية

كما ويذكر في كتاب معاجم قبائل العرب، لصاحبه عمر كمحاله، بأن قحطان من احد أقدم القبائل التي مرت في العصور القديمة عند العرب، وهي من اكثر القبائل محافظة على جميع ما تحمله من ثقافة وعادات وتقاليد، حيث أنهم موجودين ما بين مدينة عسير ونجران وجنوب نجد، كما وينقسمون لقسمين قحطان نجد وهم من الجحادر وبعضهم من عبيدة، اما بالنسبة لقحطان الجنوب فهم الهواجر، والبعض من سنحان وعبيده وبني بشر ورفيده والحباب، وعرف أن قبيلة قحطان يعود نسبه للنبي هود عليه السلام، وذكر أن نهم كانوا مثال للكرم والمرءة والعضف والوقوف بجنب الضعيف، ونجدة المستغيث، والشجاعة، وجميعم كانوا سادة ومن الامراء وأكثر القبائل بطشا وحميه ضد الاعداء.

فكانوا من الناس الذين يترفعون على سفاسف الامور، وبدرجة عالية من الفهم والذكاء والوعي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)