ادوات الاستثناء تتبع قواعد اللغة العربية التي ليست كباقي اللغات، فهي تعد اللغة الأشهر على مستوى الشرق الأوسط كونها اللغة الام في المنطقة العربية، فتلك اللغة هي اللغة التي نزل بها كتاب الله سبحانه وتعالى القرءان الكريم، وتحتوي اللغة العربية العديد من القواعد والأحكام التي تتقيد بها الكتابة اللغوية ومنها اسلوب الاستثناء، وسنقدم لكم في منصتنا تفصيلاً عن ادوات الاستثناء.

اسلوب الاستثناء

لمعرفة ما هي أدوات الاستثناء  يجب علينا في البداية معرفة أسلوب الاستثناء في اللّغة العربيّة، حيث يُعرّف اسلوب الاستثناء بأنه: عبارة عن إخراج الاسم الذي بعد أداة الاستثناء (إلّا أو إحدى أخواتها) من حكم ما قبلها، أي أن إخراج الاسم المستثنى من تحت حكم الاسم المستثنى منه، مثال على اسلوب الاستثناء ما يلي : (يتفوق الطلاب إلّا الكسولَ)، في المثال السّابق استثناء متكامل، وهو استثناء تام مثبت، حيث خرج “الكسول” من الطّلاب المتفوقين بواسطة الأداة (إلا)، وأركان الاستثناء هي ما يلي : المستثنى بالأداة إلّا ويقع بعد أداة الاستثناء، مثل: “الكسول” في المثال السّابق، والمستثنى منه، وهو الواقع قبل أداة الاستثناء، مثل: “الطلاب” كما في المثال السابق.

ادوات الاستثناء في اللغة العربية

سنقدم لكم الاجابة عن السؤال المطروح وهو ما هي ادوات الاستثناء وهي كالآتي:

  • الحرف إلّا : وهي الأهم في أدوات الاستثناء، حيث ينسب اليها الاستثناء، ومن أمثلتها: قوله تعالى: {فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلاً مِنْهُمْ}.
  • الاسمان غير، سوى : وهما عبارة عن اسمان معربان حكمهما هو حكم الاسم الذي بعد إلّا، ومثال عليهما: قوله تعالى: {مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة}، وأضاءتْ مصابيحُ البيت سوى مصباحٍ.
  • الأدوات خلا، وعدا، حاشا : وهذه الأدوات تستعمل على شكل أفعال ماضية جامدة، ويكون الاسم الذي يأتي بعدها منصوبًا، ومثال عليه  : يغفرُ الله كلَّ الذّنوبِ ما عدا الشّركَ بالله وتستعمل حروفَ جرّ، والاسم بعدها مجرور بها، مثل: سيفْنَى كلُّ شيءٍ خلا وجهِ الله.
  • الأداتان ليس، لا يكون : فهما فعلان ناقصان والمستثنى بهما واجب النصب له لأنّه خبر هما، مثل: قام القوم ليسَ محمداً، وقام القومُ لا يكونُ محمداً.

تحتوي اللغة العربية في بحورها على العديد من القواعد اللغوية الدقيقة التي تنظم النطق بالكلمات المختلفة في اللغة، وتلك القواعد ليست قواعد معقدة ولا هي صعبة الفهم، بل هي قواعد بسيطة وسلسة يمكن للشخص العادي فهمها بسهولة وسرعة، فهيكباقي اللغات من حيث طرق النطق أو المعنى الظاهر في العديد من الكلمات، فهنالك بعض الأدوات المساعدة في اللغة والتي يمكنها تفسير المعاني بشكل أوضح للقارئ ومنها ادوات الاستثناء.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)