اسماء الاغذية المضرة بصحة الانسان، ان الاغذية المضرة بصحة الانسان موجود بشكل كبير في حياتنا الحالية بسبب الانتشار لاكل الشوارع والوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية التي لها تاثير سلبي على صحة الانسان ودوما ما تعرضه للخطر والاصابة بالامراض في حالة افرط الانسان في تناولها بكميات كبيرة من الدهون المشبعة والبروتينات الحيوانية، فالغذاء السليم يعطي الجسم الكثير من القوة وتعزيز مقاومة الجسم ومناعته للامراض المختلفة والمزمنة والخطيرة، فالاهتمام بالصحة يتطلب التعرف على ما هي اسماء الاغذية المضرة بصحة الجسم، والتي يمكن ان تسبب خطرا للانسان على حياته، لذلك يجب على الانسان ان يحافظ على صحته ويتعرف على ما هي الاغذية التي تسبب الضرر له وتوقعه في الامراض المزمنة والخطيرة، لذلك سوف ننشر لكم اشهر اسماء الاغذية المضرة بصحة الانسان والمسببة الامراض.

اسماء الاغذية المضرة بصحة الانسان

يوجد الكثير من الاكلات والاغذية التي تكون ضارة لحياة الانسان وصحته ويمكن ان تسبب له الامراض الكثيرة التي لا يستطيع التخلص منها بالاخص الامراض المزمنة، لذلك سنعرض مجموعة من اسماء الاغذية المضرة بصحة الانسان للتعرفوا اكثر عليها وتحاولو الابتعاد عنها قدر المستطاع .

  1. الأطعمة المعلبة: تزداد امكانية التسمم بدرجة كبيرة في التعليب المنزلي وذلك لانها لا تصل الى درجات حرارة مناسبة ولا يتم الضغط بشكل كافي لقتل جزيئات التسمم التي قد تسبب تلوث الغذاء، وايضا المعلبات المنتهية الصلاحية يتم ظهور علامات انتفاخ في الطعام واحداث صوت خروج بمجرد فتح العلبة وهذه المادة سامة جدا ومدمرة للخلايا العصبية ويمكن ان تؤدي الى حدوث الشلل
  2. زيت «أوليسترا»: وهو عبارة عن دهن مزيف يستخدم في صنع رقائق البطاطس الخالية من الدهون ويستخدم في الوجبات الخفيفة ومضاره يقوم بامتصاص الفيتامينات K وd وe وa والكاروتين الضرورية لنظام المناعة التي تمنع اصابة الجسم بالسرطان، ويسبب ايضا انزعاج هضمي للناس في حالة تناول الكثير منها.
  3. صوديوم نيترايت :والذي ينتدرج تحت اللحوم بالاخص النقانق، التي تحتوي على النترات المستخدمة من اجل تثبيت لونها والحفاظ على نظافتها من الميكروبات، والنترات غير مؤذية لكنها يمكن ان تتاكسد وتتحول الى مواد ضارة تسبب الحساسية للانسان والامراض السرطانية لهذا يجب البحث عن اللحوم المحفوظة و الخالية من النترات، وتناول اطعمة تحتوي على النترات يجب عليه ان يتناول عصير البرتقال بعدها لان البرتقال فيتامين سي موجود في كوب العصير ويعمل كمانع اكسدة.
  4. الحلويات والسكريات: حيث تسبب تسوس الاسنان والبدانة بسبب زيادة الطاقة في الجسم وزيادة الوزن، وتمنع الرغبة بتناول الفاكهة والخضار، ونجد كثرة حب الاطفال لتناول الشوكولا والحلويات التي يكون لها تاثير سلبي على بناء الجسم واكتسابهم عادات سيئة .

المأكولات الضارة بالصحة

هناك الكثير من الاطعمة المضرة لجسم الانسان ويجب على الانسان ان يستبدلها باطعمة مفيدة لها دور كبير في حياة الانسان وتساعده على امتصاص الاغذية والمحافظة على توازن الجسم والبعد عن الماكولات الضارة للصحة ، ومن اكثر الماكولات الضارة التي يجب ان نبتعد عنها مايلي :

  1. الدهون المشبعة: الدهون الصناعية الضارة التي تحتوي على دهون منخفضة الكثافة، وهو ما يجعلها تترسب في جدران الشرايين وتعمل على تصلب الشرايين والذي ينتج عنه كثير من المضاعفات مثل الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وصولا لتعطل مراكز المخ وحدوث الشلل، حيث تتجمد هذه الدهون في درجات الحرارة المنخفضة وهي دهون مشبعة في الزبدة والسمنة، وبعض الزيوت كزيت النخيل والزيوت النباتية والقشطة، والتي تعرف بالزيوت المهدرجة التي تستخدم في عمل البسكويت والفطائر المباعة في الاسواق، وكمية الدهن في هذه الاغذية تسبب مشاكل كثيرة فيجسم الانسان.
  2. الكاروتين هو الصبغة الصفراء في الأطعمة الغنية بالفيتامين A كالجزر، والضرر يكون بتناول عصير الجزر بشكل كبير، لان اعداد كوب ججزر واحد فيه اكثر من 10 حبات جزر لا يعد طبيعي للانسان وهو افراط في تناول الكاروتين الذي يؤدي لتغلغل الصبغة في الخلايا ومنها الجلد الذي يعطيه اللون الاصفر كلون جلد مريض اليرقان وتؤثر على خلايا الكبد والحد من نشاطها.
  3. الكافيين الذي يتواجد في المياه الغازية ذات اللون الاسود، والذي له تاثير كبير على الجهاز العصبي للانسان، وايضا يتواجد في القهوة التي يتم تناولها بشكل كبير وكثرة، وهو ما يسبب الخفقان والعصبية والارق، ويحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي، علماً بأن تناول القهوة باعتدال أمر مفيد، فهي منعشة للقلب، تنبه الجهاز العصبي، ومحفزة للنشاط الذهني ومدرة للبول، كما أنها تشجع على الهضم وهي مسكنة بعض الوقت. أما بالنسبة إلى خلط الحليب مع القهوة فينصح بالابتعاد عنه؛ لان الكافيين سيتحد مع مادة الكافيين «كازانين» الموجودة في الحليب

الاطعمة الغير صحية

الاطعمة الغير صحية منتشرة بكثرة من حولنا، ونراها في كل وقت وحين بالاخص الوجبات السريعة واكل الشوارع المنتشر بشكل كبير والذي يعتم على الدهون والزيوت المشبعة التي تسبب امراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع الوزن والسمنة للانسان، نتعرف ايضا على اهم الاطعمة الغير صحية التي يجب الابتعاد عنها للحفاظ على الصحة.

  1. الأسبارتام: يعتبر من السكريات الصناعية المنخفضة السعرات الحرارية ويتم استخدام المياه الغازية بكثرة فيها بالاخص التي تتعلق بالحمية الغذائية وهي لها تاثير سيئ وضار على اعصاب الانسان، ويجب تجنب الكافيين والالوان الصناعية والنكهات الاصطناعية واستبدالها بالعصير الطازج.
  2. غلوتامات: والتي تستخدم كمسكبات الطعم في عدد كبير من الاطعمة مثل مرق الدجاج ، والذي ينتشر بشكل كبير في الاطعمة الصينية واليابانية ولها تاثير سلبي على الجهاز العصبي بالاخص الاعصاب الطرفية التي تؤدي الى نقص الاحساس في الاطراف  ويحدث مضاعفات مرض السكري عبرها.
  3. المخللات: حيث ان الافراط في المخللات واكلها يشحن البدن باضعاف ما يحتاجه الجسم من الملح ، والملح يعتبر الشرارة الاولى لكثير من الامراض التي من اهمها ارتفاع الضغط الشرياني.

الاطعمة المضرة للقلب

تعتبر الوجبات السريعة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية من اخطر انواع الاطعمة على القلب والتي تسب له النوبات والجلطات القلبية وتجلطات الدم، وتصلب الشرايين وغيرها من الامور الضارة التي يجب الاهتمام بها جيدا، فهناك كثير من الاطعمة التي تضر بالقلب ويجب الابتعاد عنها قدر المستطاع وفي هذا المقال سوف نتعرف عليها .

  • الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف التي تزيد عوامل الاصابة بامراض القلب والسمنة والالتهابات وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري، وهي خطيرة لاحتوائها على السكر وشراب الذرة وشراب القيقب والعسل وغيرها من المحليات التي تؤدي الى ارتفاع معدلات الاجهاد التاكسدي، والتي يمكن ان تسبب انسداد في الشرايين وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وغيرها من امراض القلب.
  • الكربوهيدرات المكررة التي تكون مع السكر والمواد المضافة التي تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب لانها من اكثر المصادر التي تحتوي على السكر والكربوهيدرات وهي صلصات السلطة وصلصة المعكرونة والخبز واللبن قليل الدسم
    الكربوهيدرات المكررة عادة ما تعد مع السكر والمواد المضافة، وهذه تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. المصادر الأكثر شيوعا للسكر والكربوهيدرات المكررة هي صلصات السلطة، صلصة المعكرونة، الخبز واللبن قليل الدسم.
  • البرغر الذي يحتوي على الدهون المشبعة بشكل كبير ويرتبط ارتباط وثيق بامراض القلب، فهو يحتوي على دهون مشبعة من الحيوانات ولها تاثير ضار على صحة القلب ويجب تجنب مطاعم الوجبات السريعة التي تميل لاستخدام مكونات اقل جودة وتستخدم طرق غير صحية في الطهي.
    ليس هناك دليل قاطع على ان الدهون المشبعة مرتبطة بأمراض القلب. لكن تناول الدهون المشبعة من الحيوانات، خاصة عندما تقترن بالكربوهيدرات، قد يكون لها تأثير ضار على صحة القلب. لذا يوصى بتجنب مطاعم الوجبات السريعة، التي تميل إلى استخدام مكونات أقل جودة وتستخدم طرق غير صحية للطهي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)