أسست الدولة السعودية الأولى في سنة، المملكة العربية السعودية من أهم الدول والمناطق التي لاقت ازدهارا هائلا وكبيرا على نطاق واسع قبل وبعد تقسيمها، فقد قسمت الدولة السعودية إلى الدولة السعودية الأولى و الثانية، وإن من أحد أهم الأسئلة التي يبحث عنها الجميع ومهتم بمعرفتها الأشخاص، ونخص بالذكر الجمهور السعودي هو السؤال التالي: متى أسست الدولة السعودية الأولى في سنة؟؟ بسبب البحث الزائد والرغبة الكبير في إيجاد جواب وحل لهذا السؤال، دعت الحاجة من قبل موقعنا موقع المحيط، أن نكتب موضوعا ومقالة مجيبين من خلالها على التساؤل المطروح لدينا.

تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية كان لها تاريخ حافل وجبار على مر العصور المختلفة، لك تصبح على ما هي عليه بيوم وليلة، بل تعرضت للعديد من الصراعات والخلافات التي صنعت منها نفسها،ةاستندت المملكة العربية السعودية على نفسها لتصل إلى التطور والتقدم الهائل الكبير في كافة مجالات الحياة المختلفة، فقد انقسمت وكونت بداية الدولة السعودية الأولى، حيث أطلق عليها إمارة الدرعية، وسميت بهذا الاسم نسبة لجد منطقة القطيف القريبة منهم والمسمى درع، وبعد وفاة مانع الذي كان يقوم برئاسة الدولة السعودية، استلم منصب الرئاسة ربيعة بن مانع.

أعداد السكان بدأت تتزايد بكل كبير ومستمر في الدولة السعودية الأولى، فكان لا بد من الحكومة السعودية أن تقدم على خطوة كبيرة ، وتجري توسع كبير وتطور هائل على أراضي المنقة لتتناسب مع الأعداد السكانية، فبدأو بضم أراضي درع مع الأراضي المجاورة إلى أن تكونت الدولة السعودية الأولى.

لم تبقى الدولة السعودية الأول على حالها فقد طرأت عليها تغيرات وذلك بسبب ما واجهته من صراعات وخلافات قادت في نهاية الأمر إلى انهيارها وسقوطها، وتكونت فيما بعد ذلك الدولة السعودية الثانية، برئاسة شخص مختلف، وبوجود تغيرات مختلفة ومتغيرة سيت تناولها في مقالة أخرى تخص الدولة السعودية الثانية.

في اي عام تأسست الدوله السعوديه الاولى

يعود تأسس الدولة السعودية الأولى إلى منطقة الدرعية، نسبة لجدهم درع، وقد ذكرنا في الفقرة السابقة جزء عن سبب تسميتها والتغيرات الحاصلة على الأرضى لوقت ما تكونت الدولة السعودية الأولى، ويعود تأسسها لتاريخ ألف ومائة وسبعة وخمسون هجري (1157هـــ)  ما قبل الإسلام، ويقابل من الميلادي تاريخ سبعمائة وأربعة وأربعين ميلادي (744م)، وقد تأسست الدولة السعودية الأولى أو ما تسمى بإمارة الدرعية على يد الملك محمد بن سعود بن محمد بن مقرن ، وكانت توجد هذه الدولة في مناطق شبه الجزيرة العربية، وقد جهل الملك محمد بن سعود من الدولة السعودية الألى عاصمة لدولته، ودامت التغيرات والتطورات الهائلة تحدث بها إلى أن توسعت بشكل موافق لأعداد السكان فيها.

واجهت الدولة السعودية الأولى الصراعات والخلافات والمواجهات العديد التي انتهت بمواجهة على يد قائد الجيش العثماني بذلك الوقت وهو إبراهيم باش، وكانت هذه هي المواجهة الأخيرة التي أدت لسقوط الدولة السعودية الأولى في العام الهجري ألف ومائتين وثلاتة وثلاتون هجري(1233هـ)،ويقابل بالتاريخ الميلادي ألف وثمان مائة وثمانية عشر ميلادي(1818مــ).

وهكذا تعرفنا على إجابة السؤال المطروح لدينا الذي نص على:أسست الدولة السعودية الأولى في سنة، وتعرفنا من خلال المقالة على بعض الأمور المهمة الخاصة بالدولة السعودية الأولى منذ تكونها ومن القائم على تأسيسها ، وعلى يد من سقت وفي أي عام.