بحث حول خلية النحل للسنة الثانية متوسط، مجتمع النحل من المجتمعات النشطة والمنظمة جداً فلكل حشرة فيه لها وظيفة محددة تقوم بها وأن كانت النحلة كسولة يتم طردها من الخلية ،بحيث لا مكان للكسل لديهم بحيث تعيش النحلات في جماعات كبيرة يتراوح عددها من 50000 إلى 60000 ويمكن أن تزيد عن 80000 بحيث كل جماعة من النحل تصنع الخلية الخاصة بها من الشمع وتعيش فيها وتنتج العسل وسنفصل كل جزء عن مجموعات النحل في هذا البحث حول خلية النحل للسنة الثانية متوسط.

بحث حول خلية النحل للسنة الثانية متوسط

خلية النحل من أكثر الأماكن تنظيماً ونشاطاً على الأرض حيث يضرب بها المثل بذلك وهي من الكائنات التى خصها الله بسورة كاملة في القرآن الكريم (سورة النحل)، وهذا لأهميتها العظيمة للإنسان حيث تنتج العسل الذي يعتبر شفاءاً من الكثير من الأسقام  وهو مجتمع محدد وظيفة معينة لكل فرد فيه والتي تكمل كل منها الآخر بإتقان عجيب  وهذا من إبداع الخالق سبحانه فكلما تأملنا في طريقة عمل النحلات سنجد معجزات عظيمة وضعها الله في هذه الكائنات صغيرة الحجم لكن ذات فوائد وإنتاجات مهمة لها ولكائنات عديدة على رأسها الإنسان الذي سخر الله له مثل هذه الحشرات على الأرض ليعمرها.

أفراد مجتمع النحل

يتكون مجتمع النحل من عدة أفراد لكل نوع منها وظيفة معينة وهم ( الملكة- الشغالات- ذكور النحل)

  • الملكة: وهي أهم فرد في الخلية وتقوم بوظائف متعددة، حيث تقوم بوضع بيض النحل كله أي هي فقط من تنتج البيض والتي تستطيع أن تضع أكثر من مليون بيضة خلال فترة عيشها وتضع في اليوم من ألف وخمسمائة لألفين وخمسمائة بيضة، تعيش من 5-6 أعوام ويتم تلحقيها من قبل ذكور النحل فإذا كانت البويضات مخصبة تخرج منها الملكة القادمة والشغالات وإن لم تكن مخصبة يخرج منها الذكور، وللملكة صفات خاصة حيث عندما ننظر للخلية نستطيع تميزها والتي تكون أكبر حجماً في الخلية ولها بطن وصدر عريضين وأجنة كبيرة، وتتحكم الملكة بكل شيء يدور بالخلية بإنتاج مادة الفيرمونات التي تجذب الذكور أناء التلقيح والشغالات للتعلم والقيام بوظائفهن.
  • الشغالات: لا تعيش عمراً كبيرا فقد مدة أسابيع قليلة وتموت، في تقوم بتنظيف الخلية وتهويتها بتحريك أجنحتها وتقوم برعاية اليرقات التي تفقس حديثاً وتغذيتها وتربيتها، وتقوم ببناء الخلية على شكل فتحات سداسية الشكل تصنعها من مادة شمعية وأيضا ترمم أي حدش يحدث باعتداء خارجي على الخلية أو غير ذلك وتعمل أيضاً على حراسة الخلية حيث تمتلك في مؤخرتها ذنب تدافع به عن الخلية من أي معتدي عليها، وتتغذى في بداية حياتها على غذاء الملكات ثم على العسل ورحيق الأزهار والقليل من الماء، وتقوم العاملات على جمع حبوب اللقاح لامتلاكها أرجل متحورة تحمل بها الحبوب.
  • ذكور النحل: وظيفتها الأهم هي تلقيح الملكة وذلك لإنتاج بيوض ملحقة ولكن لا تمتلك جهاز في جسمها لتصنيع العسل والشمع ولا تملك أرجل متحورة لجمع العسل، بل في موسوم التلقيح يتننافس الذكور من أرجل الملكة حتى يصل واحد منهم لها ويفرغ كل حيواناته المنوية ويموت بعدها أما باقي الذكور يتم نفيها خارج الخلية ولا تقوم العاملات على إطعامها.

أنواع النحل

لنحل أنواع عديدة تصل إالى حوالي خمسة وعشرون ألف نوعاً، وهي بأشكال مختلفة لكل منها صفات وخصائص تميزها وهو كالآتي:

  • النحل الألماني: ويسمى بالنحل الأسود وذلك لأن مادة الكايتين التى تغطي أجسادهم غامقة اللون مائلة للأسود،وهو من أنواع النحل السرش جداً ولا يمكن تمييز الملكة فيه إلا بالتمعن جيداً ويوجد هذا النوع في شمال أوروبا ووسط روسيا وعلى جبال الألب.
  • النحل الإيطالي: وهو نحل صغير الحجم هادىء غير شرس كالنحل الإيطالي، ويمتاز بأنه نشيط جداً ينصع كميات كبيرة من العسل والشمع أصلة من إيطاليا ولكن تم تصديره إالى أوروبا و وأمريكيا.
  • النحل المصري: وهو من أقدم أنواع النحل حيث تم ذكره في اللغة الفرعونية القديمة، و يعتبر من الأنواع الشرسة قليلة الإنتاج من العسل تستخدم لسعاته في علاج بعض الأمراض يمتاز بقدرته على تلقيح الأزهار بكفاءة عالية ويستطيع تلقيح غيره من أنواع النحل الأخر.
  • النحل اليمني: وهو صغير الحجم قليل الإنتاج للعسل ويعيش في اليمن والصومال وأجزاء من السودان.
  • النحل السوري: وهو نوعان الغنامي والسيافي، فالأول يعتبر هادىء غير شرس والثاني صغير الحجم ولكن يعتبر سرش جدً مثل النحل الايطالي ويعيش في مناطق سوريا ولبنان.
  • النحل القوقازي: لونه غامق فالذكور منه تظهر سوداء أما الشغالات رمادية اللون، وهو هادىء الطباع يسرق من الخلايا الأخر وهذا ما جعل له القدرة على التهجين مع سلالات أخرى، يعيش في في جبال وسط القوقاز.
  • النحل الأناضولي: يمتاز بأنه كبير الحجم هادىء غير شرس لونه أصفر غامق، يعيش في تركيا.
  • النحل القبرصي: صغير الحجم لكنه نشيط وهو متوسط الشراسة، يشبه النحل الإيطالي ولكن أصلة من أنواع النحل السوري.
  • النحل الأرميني: وهو أصفر اللون شرس جداً نسيط يتحمل البرد يعيش في أرمينيا.

فوائد العسل

للعسل فوائد لا تعد ولا تحصى للإنسان حيث استخدم في علاج كثير من الأمراض:

  • يستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي كالتهابات المعدة والاسهال وقرحة المعدة، وذلك لانه غني بمواد مضادات الأكسدة.
  • يفيد لعلاج مشاكل البشرة فيعطي النضارة والصفاء لها.
  • يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي كالكحة والسعال والتهابات الصدر والانفلونزا.
  • يقلل من أمراض انسداد الشرايين وتجلطات الدم.
  • مهم لتقليل نسبة الكلوسترول الضار في الجسم المسبب للعديد من أمراض القلب والأوردة.
  • يستخدم لعلاج الأنيميا وفقر الدم وذلك لأنه يحتوي على معادن الحديد والنحاس التي تساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء
  • يستخدم في وصفات التخسيس وخسارة الوزن.

وغيرها الكثير من الفوائد وهذا أهمها والقليل منها، ومهما تحدثنا عن النحل وخصائصه وأنواع بقى المزيد الذي لم نتعرف عليه لأن مجتمع النحل معقد يحتاج لسنوات لدراسته والتعرف على حياته المليئة بالمعجزات الربانية ولله في خلقه شؤون، فلكل كائن على وجه هذه الأرض لها فائدة حتى لو صغيرة لاستمرار الحياة وذكرنا منها بحث  مبسط حول خلية النحل للسنة الثانية متوسط.