متلازمة داون او المنغولية تعتبر من الصفات النفسية والجسدية، حيث تنتج مشاكل جينية وتتكون في مراحل مبكرة ماقبل الولادة، حيث يتكون وجه المنغوليين او متلازمة داون من ملامح مميزة، ويكون الشكل الجانبي مسطح وذات رقبة قصيرة.

حيث يعاني اغلبهم من التخلف العقلى وبدرجات معينة، حيث ترتفع وتقل حدة العلامات للمرض من شخص لاخر، ولكن تكون مابين الخفيفة جداً والمتوسطة.

اعراض متلازمة داون

  • تتميز ملامح الوجه عندهم بشكل خاص، حيث الشكل المسطح نت الجانب للوجه، وذات اذنين صغيرتين، والعيون المائلة والفم الصغير.
  • ذات رقبة قصيلرة وساقين قصيرين.
  • الضعف في العضلات والمفاصل المرخية، حيث يتحسن المستوى للتوتر العضلى في مراحل الطفولة.
  • الذكاء يعتبر ادنى من النسب العادية عند الاشخاص العاديين.

كيف تجدث متلازمة داون

تعتبر متلازمة داون هي مشكلة من منظومة الصبغات، وتحدث في جسم الجنين وذالك قبل الولادة بوقت طويل، فتعتبر ذالك الصبغات هي شكل الخلايا للجسم، التي تأخذ المواد والمعلومات الوراثية للاشخاص، وهو الحمض النووي الدي ان اي، حيث انه منزوع الاكسجين.

حيث يتواجد بالعادة في جسم الطفل الطبيعي ستة واربعون كروموسوم، وذالك في كل خلية، ولكن في الجنين الذي يصاب بمتلازمة داون خلاياه سبعة واربعون كروموسوم.

حيث يحدث خلل وراثي في الجنين، يعتبر الكروموسوم الاضافي هو المشكلة التي حدثت، حيث يتغير التطور في عقل الجنين وجسمه ايضاً.

العوامل التي تسبب متلازمة داون

لا احد يعرف السبب الرئيسي والمحدد من ذالك المرض، والتغيرات المذكورة للجنين، ولكن يتواجد عدد من المسببات التي يمكننا ان نحد منها لعدم الاصابة بمتلازمة داون، ومن ذالك العوامل.

  • يجب على المرأة مراعاة الحمل فوق سن الخامسة والثلاثون، حيث ان المراة كل ما زادت بالعمر يزيد خطر الاصابة بمتلازمة داون، بالرغم من ان اكثر المصابين بمتلازمة داون ولدو وامهاتهم في سن ما قبل الخامسة والثلاثون.
  • عمر الاب الاربعون وما فوق.
  • العوامل الوراثية، حيث اذا ولد في العائلة طفل منغولي قد يأتي طفل اخر.

المضاعفات التي تحدث لمتلازمة داون

تعتبر نسبة كبير من الاطفال المصابون بمتلازمة داون يولدون وهم يصابون بذالك المرض، ومن ذالك المشاكل :

امراض القلب، امراض الامعاء والقولون، امراض الاذنين، العديد من مشاكل التنفس، امراض الجهاز الدوري، حيث يصابون بالعديد من الامراض المتلازمة مع ولادتهم.

وتعتبر تلك الامراض والمشاكل تعمل على الاصابة بامراض اخرى، مثال ذالك التهابات الجهاز التنفسي وفقدان حاسة السمع والبصر ايضاً، وذالك المشاكل لحسن الحظ تحل بوقت قليل.

كيفية التشخيص لمتلازمة داون

يجب على الاطباء التأكد من الفحوصات المختلفة خلال فترة الحمل وذالك لتحقيق عدم الاصابة بمتلازمة داون، حيث يتواجد فحوصات تصويرية مختلفة، ومنها التصوير التلفزيوني، وفحوصات الدم.

ولكن تعتبر ذالك الفحوصات في بعض الاحيان ايجابية، ومن الممكن ان تكون غير ذالك، اي ممكن ان يظهر في التصوير او الفحص ان الجنين يصاب بمتلازمة داون ولكن هو لا يصاب بذالك.

لذالك يجب على الام والاب ان يختاروا الوقت المناسب والسن المناسب للحمل، لان الاصابة بذالك المرض يحدث لام فما فوق الخمسة والثلاثون، فيجب ان نكون حذرين في ذالك العمر، ولمن عنده طفل مصاب يجب المحافظة الجيدة على نفسية المصاب ، كونوا بالقرب من موقعنا ودمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)