انواع الكلمة والجملة الصف الرابع، تحتوي لغتنا العربية على العديد من الكلمات ومعانيها المختلفة والتي من خلالها نكون الجمل المتعددة والتي تعطي كلامها الأسلوب الجميل والشيق للتحدث والكتابة والتعبير عن ما يجول في خواطرنا أيضاً، ومن أجل ذلك  تم تقسيم الكلمة لأنواع وكذلك الجمل لنوعين وهنا بالتفصيل سوف نتناول ذلك ونبين مفهوم كل من أنواع وأقسام الكلمة والجمل في منهاج الصف الرابع الإبتدائي.

انواع الكلمة والجملة الصف الرابع

تتنوع الكلمة في اللغة العربية وهذا ما أعطاها جمالها من بين اللغات المتعددة ومنها:

أنواع الكلمة

من أنواع الكلمة (اسم – فعل- حرف) فما تعريف ومفهوم كل نوع كالآتي:

  • الاسم: هو ما دل على معنى في نفسه دون اقترانه بزمن، ومثال ذلك: اسم علم، اسم حيوان، اسم نبات، اسم جماد، وأسماء الدول والأماكن وغيرها، وما يدل على الاسم (التنوين- ال التعريف- الجر).
  • الفعل: هو ما دل على حدث مقترن بزمن، ويقسم لأنواع (1-فعل مضارع: وهو ما دل على حدث وقع في الحاضر أو سيقع في المستقبل، مثل: يكتب.                                                                                                                              2-فعل ماضي: وهو ما دل على حدث في الماضي وانتهى، مثل:قرأ.                                                                      3-فعل أمر: وهو طلب الفعل على وجه التكليف أو الالزام، مثل: اشرب.)
  • الحرف: لفظ لا يظهر معناه إلا إذا اقترن بغيره، مثل: (1-حروف الجر ومنها: من- على- في- إلى- الباء.                               2-حروف العطف: و- ثم- ف- حتى- أو- أم.                                                                                                        3-حرف النداء: يا.

أنواع الجمل

تنقسم الجمل في النحو إلى نوعين و هما جملة اسمية وجملة فعلية ولتوضيح كل منها الآتي:

  • الجملة الاسمية: هي كل جملة تحتوي على مبتدأ وخبر المبتدأ، فالمبتدأ هو الكلمة التي تبدأ بها الجملة الاسمية وخبر المبتدأ وهو ما يخبر به عنه ، ومثال على جملة اسمية: الشمسُ مشرقةٌ، حيث الشمس هي المبتدأ ومشرقة هي خبر المبتدأ وكلاهما علامة إعرابه هي الضمة.
  • الجملة الفعلية: كل جملة تحتوي على فعل وفاعل، والفعل كما ذكرنا في الأعلى هو ما دل على حدث مقترن بزمن، أما الفاعل هو من قام بالفعل ومثال على جملة فعلية: جاء الطفل، فكلمة جاء هي الفعل وكلمة الطفل هو الفاعل.

وبهذا التفصيل المبسط شرحنا أنواع الكلمة وهي اسم وفعل وحرف، وأنواع الجمل وهي جملة اسمية وجملة فعلية،فحسب موقع الكلمة في الجملة تختلف علامة إعرابها وحتى معناها في سياق الجملة لذلك كا من المهم التعرف غلى أنواع الكلمة والجملة لطلبة الصف الرابع.