معنى قوله صلى الله عليه وسلم فأدلجوا، تعتبر اللغة العربية لغة القرآن الكريم التي نزل بها، حيث انه نزل باللغة اهل العرب، فكثير منا لا يعلم ما هي اهمية اللغة العربية ويجهل معني كلماتها، وخير من يعلمنا اللغة العربية رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، لان رسولنا من العرب الذين ينطقون اللغة العربية ومن الكلمات التي يتسأل الكثير حول معنها كلمة “فأدلجوا”؟ فما معني هذه الكمة في اللغة العربية؟ سوف نقوم بالاجابة علي هذا السؤال من خلال المقال .

معنى قوله صلى الله عليه وسلم فأدلجوا

جاءت كلمة (فأدلجوا) وهي واردت عن النبي صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف حيث قال”إن مَثَلي ومَثَل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قومه فقال: يا قوم، إني رأيتُ الجيش بعيني، وإني أنا النذير العُريان، فالنجاء، فأطاعه طائفة من قومه فأدلجوا، فانطلقوا على مهلتهم، وكذَّبتْ طائفة منهم فأصبحوا مكانهم فصبَّحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم، فذلك مثل من أطاعني واتَّبَع ما جئتُ به، ومثل من عصاني وكذب ما جئتُ به من الحق”، فجاء معني كلمة فأدلجوا في اللغة العربية علي انها فساروا في الليل، حسب ما فسرها اهل العلم حسب اعرابها في الحديث .

تعريف اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الاكثر انتشار في العالم وتعتبر من اقدم اللغات علي الاطلاق، فتعرف اللغة العربية بانها لغة الضاد، وتعتبر لغة مقدسة لانها لغة القرآن الكريم، حيث لا يمكن القيام باي عبادة او شعائر دينية الا بأتقان اللغة العربية، لذالك فان الدين الاسلامي له دوراً كبيراً في انتشارها وتقديسها  ورفع منشأنها بين الشعوب والامم، واصبحت لغة العلم ولادب في جميع العالم عبر الازمنة لفترة طويلة وذلك من خلال البلاد الذي كان يحكمها المسلمون .

تعتبر اللغة العربية من اكثر اللغات غزارة من حيث المادة اللغوية، حيث يضم معجم إبن منظور (لسان العرب) الذي تمّ تأليفه في القرن الثالث عشر للميلاد ما يزيد عن ثمانين ألف مادة .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)