ان نبات العصفر او ما يسمى بالكركم، هي عبارة عن عشبة معمرة وتنتمي الى رتبة النجميات والتي تنتمي الى الفصيلة النجمية من الاعشاب، حيث تستعمل في عملية صبغ الطعام، وتعتبر اغصان تلك النبتة حوالي طولها متر، ولها اوراق شوكية مسننة وايضاً نوارات صفراء اللون او حمراء، تكون مرتفعة فوق الاغصان، حيث يخرج منها الزغب وتم تقسيم العصفر حسب عدد الصبغات وحسب الاجناس ايضاً المختلفة المنشأ، وايضا التوزيع الجغرافي من دولة الصين والهند واليابان وبلجيكا والباكستان والعديد من الدول.

أين ينمو نبات العصفر

فوائد نبات العصفر واستخداماتها

ينمو نبات العصفر في الغابات الاستوائية، وله رائحة مميزة وذات نكهة حارة وحارقة، حيث يحتوي على احماض دهنية الغير مشبعة والمشبعة ايضا، ومهمة للاجسام مثل حمض اللينويك، وايضا حمض الاوليك والعديد من الاحماض الامينة الاساسية والغير ذالك وايضا يحتوي ذالك النبات على البروتينات والفيتامينات والاميغا 3.

استخدامات نبتة العصفر

ان لعشبة العصفر العديد من الاستخدامات، فهي تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة بعض مواد التجميل، وايضاً صباغة الاقمشة، حيث يستخدم  زيت الكركم في ازالة الوان الطلاء، وله العديد من الاستخدامات الدوائية والعلاجات ايضاً، ويستخدم العصفر في المطبخ، حيث تعتبر ازهار العصفر وبذورها الجزء المستخدم في النبات، وتحتوي ازهارها على عدة مواد وهي ملونتين بالاصفر والاحمر، ولكن بذورها تحتوي على زيت مستخدم في الطهي، ويختلف العصفر عن الزعفران على الرغم من تشابه الشكل، لذالك يغش بعض التجار العصفر بالزعفران.

المواد المستخرجة من العصفر

  • الزيت: ويعتبر زيت العصفر من الزيوت المفيدة صحياً، والاكثر استهلاك في التوابل الخاصة بالسلطة وصناعة السمن النباتي، وهو يحتوي على احماض امينية مثل احماض ينولينيك واللينويليك، وايضا نسبة جيدة من الزيوت الغير مشبعة، وحمض الليونيك يشكل الخمس والسبعومن من نسبة زيت العصفر، وهي تعتبر نسبة عالية من المتواجد في الذرة وفول الصويا وبذور القطن، وايضا الفول السوداني، وزيت الزيتون، ويحتوي ايضاً على المواد الكيميائية، والتي يمكن ان تميع الدم وتمنع الجلطات ايضاً.
  • البتلة: وتحتوي البتلات على الصبغة الكراثيمنية والتي تستخدم في الصناعات المتعددة في الصناعات المختلفة، مثل صناعة الالبسة، وتستخدم تلك ملونات للطعام الطبيعي.
  • الكسبة: وهي عبارة عن نتاج عصر بذور عشبة العصفر، والتي تحتوي على الكربوهيدرات الهامة لتزويد الجسم بالطاقة الازمة، وايضا بالاضافة الى نسبة البروتينات الخام للالياف، وتستخدم الكسبة غذاء للدواجن والطيور والعديد من الحيوانات، وايضا تدخل في صناعةالصابون.

فوائد عشبة العصفر

  • يعمل العصفر على العديد من الفوائد للجسم، ومن تلك الفوائد الحفاظ على صحة القلب وحماية الانسان من الاصابة بالجلطات والامراض، فهو عبارة عن موسع للشرايين، وبه مواد كيميائية تعمل على اماعة الدم.
  • يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وتشير بعض الابحاث الى اضافة زيت العصفر الى النظام الغذائي او استهلاكه على شكل مكمل غذائي، ويساعد على التقليل في الكوليسترول في الدم، وايضا يخفض ويقلل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ولا يزيد نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم.
  • وايضا يستخدم كغرغرة لعلاج الالتهابات للحلق واللوزتين، وينظف الصدر من البلغم الذي ينتج عن الالتهابات.
  • يعالج العصفر آلام المفاصل والعظام ومشاكل الروماتيزيوم والعضلات، ويستخدم زيت التدليك للعديد من مواقع الجسم، حيث انه يجلب الراحة للجسد والعضلات ويهدئ الاعصاب.
  • ينشط العصفر وظائف الكبد.
  • ينظم العصفر عمليات الهضم عند الافراد ويعمل ملين للامعاء ويقلل من حدوث المشكلات في الامساك عند الافراد ويدر البول ايضاً.
  • حيث يحمي العصفر الجسم الجذور الحرة والضارة المتسببة في العديد من المشاكل الصحية مثل مرض السرطان، والزيت العصفر يمتلك درجة حرارة احتراق كبيرة جداً، مقارن بالزيوت الاخرى.
  • ينعم العصفر ويرطب البشرة وايضا يحافظ على الصحة ويحمي تجاعيد الوجه ايضاً، ووذالك لاحتوائه على فيتامين ي.
  • يفيد العصفر في علاج مرض جلدي وهو البهاق والصدفية والاكزيما، ويعالج ايضا التهابات اللثة ويطيب رائحة الاسنان.
  • يحمي العصفر من المشاكل النسائية مثل الطمث والالام الناتجة عنه.
  • يخفض نسب الدهون المتواجدة في البطن، وايضا يزيد نسبة العضل، وذالك بعد استخدام زيته لمدة اسبوعين.
  • يقى من الاصابة بمرض السكر، حيث انه يقلل من مقاومة الجسم للانسولين والتي تسبب في مرض الاصابة بالسكري، ويخفض البروتينات التي تعتبر علامة من علامات السكر الثاني.

يعتبر العصفر من النباتات السنوية المزهرة، حيث تكون ازهاره حمراء اللون او صفراء اللون، ويستخدم لصباغة الطعام، وتستخدم ازهاره في الحصول على مادة الكارثامين، والتي تستخدم في الصبغة النسيجية، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)