عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 2022، من أحد أهم التساؤلات التي يبحث عنها العاملون، ويهتمون بمعرفة حقيقة أمرها، يعتبر تحديد عدد ساعات العمل من الأمور المهمة التي يتم تحديدها من قبل وزارة العمل والموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، وهي من الأمور المهمة التي يجب تحديدها لما لذلك من دور كبير ومهم في حفظ حقوق كافة العاملين في المملكة العربية السعودية وفي مختلف قطاعات العمل سواء كانت القطاعات عامة أم خاصة، حيث أنه يجب على جميع العاملين معرفة عدد ساعات العمل والالتزام بها، حتى لا يفترض على أحدهم أيا من العقابات بسبب مخالفة القوانين، ومن خلال المقالة سنتحدث حول عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 2022.

تعديلات نظام العمل الجديد 1443

مازالت المملكة العربية السعودية تسعى بشكل كبير جدا، على تقديم العديد من التطورات الهائلة على مختلف المجالات والقطاعات الموجودة بداخلها، حتى تواكب النهضة، حيث أن حكام المملكة لهم نظرات مستقبلية كبيرة ورائعة للمملكة ككل، ومن أحد المجالات التي تدأب المملكة العربية السعودية من إحداث التغيرات والتطورات الجمة فيها هو نطاق العمل، حيث تساهم المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزراة العمل ووالموارد البشرية على تقديم وتطوي وإدراج قوانين جديدة بخصوص العمل وساعات العمل، حيث أجرت بعض التعديلات حول نظام العمل الجديد 1443، ومنهذه التعديلات التي قامت بعملها في النظام التالي:

  • سمحت المملكة بدخول الأيدي العاملة للبلاد بما يتناسب مع احتياجات الدولة فقط.
  • تقع مسؤولية العامل ككل تأمينه وحساب التوفيرر الخاص به،على عاتق صاحب العمل.
  • أن تكون ساعات العمل بما يقارت 8 ساعات ولا تتزايد عن ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار المناسبات العامة في المملكة العربيةككل، كمواعيد العمل في شهر رمضان، حيث أنه وحسب ما أقرته وزارة العمل أنه يتم تخفيض ساعات العمل إلى ما يقارب 6 ساعات يوميا.
  • وحسب ما نصت عليه المادة (98) من قانون العمل السعودي، أن هناك بعض الأعمال والصناعات التي يجب فيها على العامل أن يعمل بشكل متواصل ومستمر، وهنا يجب زيادة ساعات العمل لتسعة ساعات في اليوم الواحد.
  • ويحق لأي عام أن يعترض ويرفض أي عمل إضافي دون أن يتقاضى علي أجر إضافي.
  • حسب قانون العمل يمنح العامل ما يقارب 21 يوما إجازة في العام الواحد، بخلاف أيام الإجازات الرسمية والحكومية العامة.

ضوابط وأحكام ساعات العمل والراحة الأسبوعية

أدرجت وزارة العمل ضمن قرارتها وضمن القوانين المدرجة في بنودها مجموعة من الضوابط والأحكام المهمة في العمل ، من حيث أنها وضحت ساعات العمل، ونظام الإجازات الأسبوعية والسنوية وغيرها، ومن خلال ما يلي سيتم توضيح ضوابط وأحكام ساعات العمل والراحة الأسبوعية:

  • سب ما نص عليه نظام وزارة العمل، بأن يوم الجمعة يعتبر يوم الراحة الاسبوعية لكافة العاملين.
  • يحق لرب العمل أن يستبدل هذا اليوم بيوم آخر من أيام الاسبوع بعد إبلاغ مكتب العمل المختص .
  • لا يجوز تعويض يوم الراحة الأسبوعي بمقابل نقدي.
  • كما يجب أن يكون يوم الراحة الأسبوعية بأجر كامل، ولا يقل عن 24 ساعة متتالي
  • ويستثنى مما سبق إجازات النظام التي تكون في الأماكن البعيدة، والأعمال التي تتطلب فيها العمل بشكل مستمر، فلا بد العمل على تجميع الراحات الأسبوعية المستحقة للعامل عن مدة لا تتجاوز ثمانية أسابيع ، بشرط أن يتم الموافقة على ذلك من قبل العمال وصاحب العمل، وإبلاغ الوزارة واستلام موافقتها على ذلك.
  • السماح لصاحب العمل بأن لا يتقيد بالأحكام الخاصة بنظام الإجازات الأسبوعية في أعمال الجرد الأسبوعي، وأثناء القيام بإعدادات الميزانية، وقفل الجسابات وغيرها من الأمور المالية الأخرى،وذلك مشترط بشرط مهم وهو ألا يزيد عدد الأيام التي يقوم بها العامل بعمله عن ثلاتون(30) يوما خلال السنة.

نص المادة 80 من نظام العمل السعودي 2022 الجديد

هناك العديد من المواد المكونة لكتاب وزارة العمل السعودي، ومن أحد اهم المواد الخاصة بعدد ساعات العمل السعودي للعام الجديد هي المادة ثمانون(80)،وبسبب العدد الهائل والكبير من العاملين، وزيادة نسبة العمال الوافدين للمملكة العربية السعودية من أجل العمل، نجد الكثير من الأشخاص يبحثون بشكل مستمر عن نص المادة ثمانين(80)، كونها المادة المتعلقة بنظام العمل ومن خلال السطور القادمة سنبين نص المادة (80):

المادة ثمانين (80) تنتمي المادة ثمانين لبنود نظام العمل الجديد في السعودية حيث تنص على التالي:

  1. لا بد من وجود عقد وسند قانوني واضح وصرريح يتم بموجبه فصل الموظف أو العامل من العمل او يتم فسخ العقد مع العامل، حيث لا يحق لصاحب العمل فصل بدون وجود سند قانوني.
  2. لا يحقق لصاحب العمل القيام بفصل الموظف بدون أن يقدم له إنذار مسبق أو تحذير بأنه سيتم فصله.
  3. القيام بتعويض الموظف واعطائه كامل حقوقه المالية ومستحقاته حسب عدد السنين التي قام بالعمل فيها في داخل المؤسسة، وذلك في حال أنه سيتم فصله من العمل.

وأخيرا وليس بآخر قد بينا لكم من خلال المقالة مجموعة من الأحكام والضوابط المهمة والمختصة بالعمل، وقوانين الغمل من ساعات عمل، ونظام إجازات سنوية وأسبوعية وحكومية مختلفة، وذكرنا بعض نصوص المواد الموجودة في نظام العمل، وتناولنا أيضا عدد ساعات العمل السعودي الجديد عام 2022 ، وإن كل ما تفعله وزارات المملكة العربية السعودية بما فيها وزارة العمل من تطورات وتغيرات مختلفة، تساعد المملكة على مواكبة النهضة العريقة ومواكبة التطور الكبير على نطاق العالم ككل.