يسمى الجزء السائل من الدم، حيث يعتبر الدم من مكونات الجسم الرئيسية والذي له دور مهم في نقل الأكسجين والغذاء لجميع خلايا الجسم ومنها أيضاً أنه خط دفاع مناعي لمسببات الأمراض وكذلك تخثر الدم عند حدوث أي جروح أو قطع خارجي أو داخلي في الجسم  لذلك تعد مكونات الدم عديدة ومختلفة التركيب لتلائم الوظائفة الموكلة لها فماذا يسمى الجزء السائل من الدم.

يسمى الجزء السائل من الدم

الدم: هو سائل أحمر اللون والذي يجري عبر الأوعية الدموية وهو من أهم أجزاء جهاز الدوران في الجسم و له الدور الرئيس في تغذية خلايا الجسم المختلفة  ويتكون من أجزاء لا خلوية وهي الجزء السائل ويسمى بلازما الدم وأجزاء لا خلوية سيتم تفصيل كل منها كالتالي.

مكونات الدم:

1- يسمى الجزء السائل من الدم وهو الجزء اللاخلوي ب ببلازما الدم، وهو سائل أصفر اللون يشكل 55% من كمية الدم ويحتوي على 98% ماء ومكونات أخرى من بروتينات وسكريات وأملاح معدنية وهرمونات وفيتامينات .

2- الأجزاء الخلوية وتقسم إالى ثلاث أنواع وهي :

-خلايا الدم الحمراء، خلايا كروية الشكل مقعرة الوجهين تقوم بنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون إلى كل خلية في الجسم وهي التي تعطي اللون الأحمر للدم لأنها تحتوي على الهيمو غلوبين.

-خلايا الدم البيضاء،وهي خلايا ليس لها شكل محدد يتم تصنيعها في نخاع العطم ولها الدور الأساسي في مناعة الجسم ومن أنواعها الخلايا الليمفاوية والخلايا المحببة والخلايا الوحيدة والتي لكل نوع منها الدور في مقاومة مسببات المرض من فيروسات وبكتيرا وغيرها من الكائنات المتطفلة.

-الصفائح الدموية، وهي خلايا صغيرة الحجم لها وظيفة مهمة في تخثر الدم وتجلطه وخاصة عند حدوث جرح حيث تعمل على قطع النزيف بسرعة ولكن إن قلة نسبتها في الدم تسبب في حدوث نزيف يصعب السيطرة عليه أما عن زادت عن حدها فتزيد نسبة حدوث الجلطات في الأوعية الدموية.

فالدم يعد مهم في الجسم وضعفه يسبب العديد من الأمراض منها فقر الدم،حيث اهتمامنا بطبيعة الغذاء مهم وخاصة الذي يحتوي على عنصر الحديد الأساسي فيي تكوين هيموغلوبين الدم ولكن يوجد أمراض وراثية لا يستطيع الانسان معالجتها ولكن يخفف من حدة أعراضها مثل الثلاسيميا(نزف الدم)، وكما ذكرنا سابقاً عن مكونات الدم فيسمى الجزء السائل منه بلازما الدم.