يبنى الفعل الماضي على الضم اذا اتصلت به، الفعل الماضي دائما ما يكون مبنى سواء كان على الضم أو الفتح أو السكون وذلك على حسب موقعه الإعرابي أو إتصاله بضمائر أو غيرها فهي ما تحدد علامة البناء الخاصة به والأفعال في اللغة العربية تختلف في أعرابها من نوع إلى آخر ومن ضمنها يبنى الفعل الماضي على الضم إذا اتصلت به وهذا ما سنجيب عليه.

يبنى الفعل الماضي على الضم اذا اتصلت به

يبنى الفعل الماضي على الضم اذا اتصلت به، بناء الفعل الماضي يكون بثلاث حالات وهي كالتالي:

  • يبنى الفعل الماضي على الضم إذا اتصلت به (واو الجماعة)، مثال: درسُوا الطلاب الدرس. فتعرب كلمة درسوا: فعل ماضي مبني على الضم لإتصاله بواو الجماعة، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
  • يبنى الفعل الماضي على الفتح: 1- إذا اتصلت به (تاء الثأنيث الساكنة)،مثال: نجحَت هدى في الإمتحان، تعرب كلمة نحجت: فعل ماضي مبني على الفتح لإتصاله بتاء التأنيث الساكنة وتاء التأنيث لا محل لها من الإعراب. 2- إذا اتصلت به (ألف الإثنين) مثال:الرجلان ذهبَا قبل قليل، إعراب ذهبا: فعل ماضي مبني على الفتح لإتصاله بألف الإثنين والألف ضمير متصل مبني على السكون السكون في محل رفع فاعل. 3- يبنى ع الفتح إذا اتصل به ضمير نصب مثال: ضربَني،ضربَك. 3- يبنى الفعل الماضي على الفتح إذا لم يتصل به أي ضمير، مثال: أكلَ الطفل التفاحة. وتعرب كلمة أكل فعل ماضي مبني على الفتح. والحالات الأربعة السابقة فيها الفعل الماضي مبني على الفتح الظاهر ولكن يبنى الفعل الماضى على الفتح المقدر إذا كان الفعل معتل الآخر.
  • يبنى الفعل الماضي على السكون:1-يبنى الفعل الماضي على السكون إذا اتصلت به (نون النسوة) مثال:الممرضات ساعدن المرضى، تعرب كلمة ساعدن: فعل ماضي مبني على السكون والنون ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.2- يبنى الفغل الماضي على السكون إذا اتصلت به (نا الفاعلين) مثال: اجتزنا الإمتحان بتوفق، تعرب كلمة اجتزنا  فعل ماضي مبني على السكون لإتصاله بنا الفاعلين زنا الفاعلين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.3-يبنى الفعل على السكون إذا اتصلت به (تاء الفاعل)، مثال:كتبت الدرس جيداً وإعرابها فعل ماضي مبني على السكون لإتصاله بتاء الفاعل وتاء الفاغل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

والفعل الماضي هو الفغل حدث تم في الماضي وانتهى، وكما سبق أن ذكرنا أنه دائماً مبني سواء على حركات ظاهرة أو مقدرة وعلامات بنائه الضم والفتح والسكون وبهذا يكون جواب يبنى الفعل الماضي على الضم اذا اتصلت به واو الجماعة، فكان لا بد لنا أن نوضح باقي علامات بناء الفعل الماضي وتسهيل إعرابه على الطلبة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)