منطقة القصيم إحدى المناطق في المملكة العربية السعودية، من المناطق الهامة في المملكة، ولعلها من المناطق المباركة التي أصابها شيء من دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام فحطت البركة فيها، والنعمة بين جنباتها، وتشتهر القصيم بأنها من المناطق التي تكمل الرؤية عن المملكة العربية السعودية بدعمها قوة اقتصاد البلاد فهي من مصادر الأرزاق في البلاد، وتساعد في العمالة للكثير من الناس.

مدينة القصيم معروفة بمُناخها القاري الصحراوي تشتهر مدينة القصيم ومركزها  منطقة بريدة، وهي من المدن الثلاث عشر التي تعد مدن المملكة العربية السعودية، مناخها بارد ممطر في الشتاء، وجاف في الصيف، يحدها من الشمال مدينة حائل، ومن الشرف منطقة الزلفي ومن الجنوب منطقة الوشم والسر ومن الغرب المدينة المنورة، وبذلك فهي تحتل موقعاً جميلا بين مواقع البلاد المختلفة.

مساحة مدينة القصيم

في هذه النقاط ستكون المعلومات متوفرة لكم، بخصوص التعرف على المساحات التي توجد في مدينة القصيم، وهي المدينة التي تعد واحدة من أكبر مدن السعودية، ولها مكانة هامة في الحياة التاريخية وفي المجالات الصناعية والانتاجية المختلفة.

  • تبلغ مساحة القصيم 73 ألف كيلو متر مربع،  حيث تقسم  إداراتها بين عدة مراكز وهي الشماسية، وعقلة الصقور، والمذنب، والهلالية، والخبراء،  والبكيرية، والبدائع، وأبانات، والبديعة، وضرية، ودخنة، وصبيح، والنبهانية، وعيون الجواء، وعنيزة، والأسياح، والرس،  ورياض الخبراء.
  • ويوجد في البلاد مطار واحد وهو نايف بن عبد العزيز وهو من المطارات المعروفة في البلاد.
  •  مناطقها وطبيعتها البيئية وتربيتها أبرزت الكثير من العلماء الكبار فيها، من تعلموا على الكتاتيب وتطوروا.

 

اهم المحاصيل الزراعية في القصيم

 

اشهر المحاصيل الزراعية في القصيم

تتميز منطقة القصيم بالوفرة الزراعية في المملكة العربية السعودية، لتركز المياه فيها وخصوبة الأرض، كما أن المنطقة تشتهر بجميع أنواع المحاصيل الزراعية مثل:

  •  القمح والخضروات: ويعدان المحصول الرئيس من إنتاج المنطقة كما أن الكثير يسعون لاستيراد مثل هذه المحاصيل منها.
  • والفاكهة والتمور:  من المحاصيل المتوفرة في المنطقة  التي تعلب ويتم إرسالها إلى خارج المنطقة ومن أهم هذه المحاصيل فيها محصولي البلح ثم العنب  وسنفرد عنهما ، شيئا من هذا المقال.
  • البلح:  البلح في القصيم من المصادر الاقتصادية الزراعية الأساسية في هذه البلاد،  وهو المحصول رقم (1) في منطقة القصيم ثم يأتي بعده العنب، ومن الأهمية بمكان الاهتمام بذلك المحصول في هذه المنطقة لأهميته.
  •  العنب: يشغل محصول العنب نسبة كبيرة من الأراضي في منطقة القصيم بعد البلح، حيث يرزع القصيميون أرضهم بما يعادل 100 ألف دونم بالعنب،  وتسعى وزارة الزراعة في المملكة العربية السعودية للاهتمام بهذا لإنتاج وتصديره.اهم المحاصيل الزراعية في القصيم

    تعد المحاصيل الزراعية في منطقة القصيم من المحاصيل الهامة والتي تعد ذخيرة لجميع مناطق المملكة العربية السعودية وأهلها، ويشغل الكثير من المزارعين السبيل للحفاظ على انتاجية هذه الأرض وإليكم شيئا من ذلك.

    • الحفاظ على التربة من خلال مصدات الرياح، والتنويع في الزراعة فيها بما يجدد عناصرها.
    • استعمال الأسمدة الغنية بما يغذي المحاصيل.
    • استشارة الجهات المشرفة على الزراعة في المنطقة بالقصيم.
    • الحفاظ على مستوى الحموضة في الأرض وتحفيز ديدانه

وتظل المدن في المملكة العربية السعودية بناءا مرتبطاَ، يكمل كل جزء منه الجزء الآخر ما بين التجارة والصناعة والسياحة وغيرها من المجالات الهامة التي تعد أساسيات المملكة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)