اسماء الاغذية الغنية بفيتامين د من الفواكه والخضروات، يعتبر فيتامين د من اهم الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور، لما له من دور مهم في تكوين العظام وتقويتها بشكل كبير، وقد اثبتت الابحاث الطبية ان فيتامين د له دور كبير ويلعب هذا الفيتامين في امراض القلب والسكري وحتى في زيادة الوزن، فهذا الفيتامين معروف باسم فيتامين اشعة الشمس حين ان 90% من مصادر هذا الفيتامين يتواجد عبر تعرض جسم الانسان لاشعة الجسم فيذهب الى الكبد ويتحول الى مادة كيميائية تسير في تيار الدم الى الكليتين ثم يتحول الى فيتامين، وهو الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم والفسفور من جسم الانسان .

الحاجة الى فيتامين د يعتبر من الامور المهمة لجسم الانسان التي تساعد على كثير من العمليات الحياتية والايضية في جسم الانسان، لذلك يمكنكم التعرف في هذا المقال على اهم الاطعمة الغنية بفيتامين د والذي له اهمية كبيرة في حياة كل صغير وكبير، لذلك سوف نقدم لكم الان عبر موسوعة المحيط معرفة ما هي اسماء الاغذية الغنية بفيتامين د من الفواكه والخضروات .

الاغذية الغنية بفيتامين د والكالسيوم

يوجد عدد كبير من الاغذية التي يتواجد فيها فيتامين د والكالسيوم وله قدرة كبيرة على الامتصاص ويتواجد فيه عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان، لذلك سوف نتعرف واياكم عبر هذا الموضوع على اهم هذه الاغذية الغنية بفيتامين د والكالسيوم .

  • الحليب: يحتوي كوب واحد من الحليب على عدد من العناصر الغذائية الأساسية, بالإضافة إلى فيتامين د, الذي يساعد أيضاً على مكافحة الشيخوخة.
  • صفار البيض: البيض هو مصدر آخر غني بفيتامين د, وخاصة الجزء المنتفخ منه, والذي يدعى بالصفار, فهو ينظم الجهاز العصبي, والجهاز القلبي الوعائي, ويساعد في تحسين نمو الشعر والأظافر.
  • سمك السلمون: يعد مصدراً رئيسياً لفيتامين د, وهو أحد المصادر الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية النادرة جداً, حيث يساعد تناوله على تحسين أداء الدماغ, وحماية الجهاز العصبي, كما يعمل بمثابة مضاد للإكتئاب, ويحسن الذاكرة.
  • زيت كبد سمك القد: يوفر سمك القد فيتامين د وبكميات كبيرة, فهو يحسن حالة القلب, والأوعية الدموية, ويحد من إرتفاع الكوليسترول.
  • المشروم: يتميز بطعمه اللذيذ, وفوائده الكبيرة التي يوفرها, ولاسيما فيتامين د, ويتم إستخدامه للحد من إرتفاع ضغط الدم.

الفواكه الغنية بفيتامين د

يوجد فيتامين د في قليل من الاغذية والفواكه ويتم تدعيمها به دوما، حيث يعتبر فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويتواجد في عدد قليل من الاطعمة، والتي يمكن ان تضاف بشكل صناعي الى بعض الاطعمة، والتي ينتج عنها فيتامين د عندما يتعرض جلد الانسان لاشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تحفز تكوين هذا الفيتامين وتجدر الاشارة الى ان فيتامين د يتوفر على شكل مكمل غذائي.

لا يوجد فيتامين d في الفواكه، كما لا يوجد فيتامين د في المصادر النباتية باستثناء الفطر او المشروم والاطعمة المدعمة به مثل.

  • الحليب البقري: يحتوي كوب واحد (237 مل) من الحليب البقري المدعم بفيتامين د على (130 وحدة دولية) من فيتامين د.
  • عصير البرتقال: يحتوي كوب واحد (237 مل) من عصير البرتقال المدّعم على (142 وحدة دولية) تقريباً من فيتامين د.
  • بعض أنواع الحبوب: يحتوي نصف كوب من الحبوب المدعمة بفيتامين (د) على (55-154 وحدة دولية) من فيتامين د.

الاطعمة الغنية بفيتامين د للحامل

هناك بعض الاطعمة التي يتواجد فيها فيتامين د وهي مهمة بشكل كبير للمراة الحامل التي تساعدها على تعويض جميع الفيتامنات والمعادن المهمة لصحتها وصحة جنينها، وهذه الاطعمة الغنية بفيتامين د للحامل هي كالاتي :

  • السردين المعلب: يحتوي على فيتامين د, والذي يساعد في تحسين العظام, والصحة العامة للقلب, والأوعية الدموية.
  • الجبن: غني بفيتامين د حيث يساعد في إمتصاص كميات عالية من الكالسيوم الموجود فيه, وبالتالي يحسن صحة العظام, ويقي من الإصابة بالهشاشة.
  • التونة المعلبة: تمتلئ علبة التونة بكميات كبيرة من فيتامين د, التي تفيد في حماية البشرة من حروق الشمس, وسرطان الجلد, علاوة على ذلك, فهى تساعد في تجديد محتوى الرطوبة, وبالتالي تحافظ على رطوبة الجلد.
  • السمك المدخن: نوع من أنواع السمك يدعى الرنجة, يتميز بأنه مصدر غني بفيتامين د, متواجد وبشكل كبير في المحيط الأطلسي, ويتميز بفوائده الكبيرة التي تختلف عن نفس النوع من السمك الموجود في المحيط الهادئ.
  • الكبد المطبوخ: يعد كبد العجل من أفضل أنواع الأكباد الغنية بفيتامين د, إلا أن كبد النعاج مفيد جداً في نمو العظام بشكل سليم, والإنجاب السليم, والمحافظة على صحة الجلد والشعر.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)