شرح درس علاقات الزوايا والمستقيمات،ان من احد دروس الرياضيات للصف الثاني المتوسط التي تدرس في المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية هو درس علاقات الزوايا والمستقيمات، وهو من أهم الدروس التي يتناولها الطلاب في المدارس، ومن أجل الإلمام بهذا الدرس وأيضا نظرا لأن بعض الدروس يتم تناولها بشكل إلمتروني بسبب جائحة كورونا، نجد الكثيرون يبحثون عن شرح أغلب الدروس على محركات البحث وفي قنوات اليوتيوب، الأمر الذي دعانا لنتوجه بكتابة مقالة مرفقة بفيديو من أجل شرح درس علاقات الزوايا والمستقيمات، ىملين ان نقدم لكم الأفضل من خلال المقالة، تابعوا ما نقدمه لكم.

شرح درس علاقات الزوايا والمستقيمات رياضيات ثاني متوسط

هناك علاقة هندسية تربط ما بين المستقيمات والزوايا،باختلاف انواعها، ظهرت من خلف هذه العلاقات مجموعة من النظريات الرياضية المهمة ومن هذه النظريات التي تربط بين الزوايا والمستقيمات التالي:

  • نظرية القاطع العمودي: إذا تقاطع مستقيمين معًا، أحدهما متوازي ، والأخر مستقيم، النتيجة تعامد أحدهم على الأخر.
  • الزاويتين المتبادلين خارجًا: وجود مستقيمان متوازيان لا يتقاطعان، وتم قطعهم فالنتيجة تكون تطابق الزاويتين الخارجيتبن عن المستقيمان.
  • الزاويتين المتبادلين داخليًا: عند تقاطع مستقيمين متوازيين مع بعضهم البعض،فإن الناتج عن ذلك يكون التطابق بين كل زاويتيتن متبادلتين بداخلها.
  • نظريات المستقيمان المتوازيان: إذا كان هناك مستقيمان متوازيان ومر بينهم قاطع،فينتج عن ذلك ثمان زوايا تقسم إلى عدة أشكال مختلفة القياس.

لا بد ان نعرف الزاويا ونتعرف على أنواعها،ومن هنا نتعرف على معنى الزاوية وأنواعها،

تعريف الزاوية هي : تقصد بها ميل مستقيم على مستقيم آخر ويتم تلاقيهم في نقطة واحدة، ولا يكونان متوازيان.

  1. الزاوية الحادة: الزاوية التي تكون أقل من 90، مثال ذلك / الزاوية 30 درجة
  2. الزاوية المنفرجة:هي الزاوية التي تكون أكبر من 90 درجة.
  3. زاوية الخط المستقيم : تساوي 180 درجة.
  4. الزاوية صفر: الزلوية التي تفصل بين مستقيمين متوزايين .
  5. وهناك زوايا تنتنج من التقاطع ويطلق عليها ، الزوايا الداخلية والزوايا الخارجية والمتحالفتين.

ومن خلال مقالتنا سنقدم لكم فيديو موضح ومفصل لشرح درس علاقات الزوايا والمستقيمات وهو التالي:

وفي ختام المقالة بعد ما قدمنا لكم نقاط بسيطة وفيديو مدرج بداخلها لشرح درس علاقات المستقيمات والزوايا، متمنين ان نكن عند حسن ظنكم مقدمين لكم كافة المعلومات المفيدة حول أي من المواضيع التي يتم طرحها من خلالكم ويزيد البحث عنها في محركات البحث على قوقل، وفي النهاية نتمنى لكم دروس موفقة.