دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ للطلاب، نسير في حيانتا بالكثير من المراحل التعليمية المختلفة، حيث نلاحظ بانه دائما ما يتوجب علينا بان نكون على معرفة ودراية كبيرة ببحجمك المسؤولية علينا تجاه الدراسة، فحريا بنا دائما ان نكون مجتهدين في الدراسة، وكما انه من المتوجب علينا بان ندعوا والله ونتضرع له بنية التوفيق منه والايقان بان النجاح والتوفيه ما هو الا بيده، ولهذا هنالك عدة ادعية جميلة وذات اهمية كبيرة عند الله عز وجل من الواجب علينا بان نرددها باستمرار، ومن الجدير بذكره باننا سنتعرف الان على دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ للطلاب، وكما سنتعرف ايضا على ادعية الدخول الى الامتحان وافضل النصائح والتوجيهات للطلاب قبل الامتحان.

اجمل دعاء للمذاكرة وتثبيت المعلومات والحفظ للطلاب

من الجميل ان يردد طلاب المدارس الادعية لحفظ المعلومات، اذ ان هذا الدعاء يقرب الطالب من الله ويجعله مقرا بقلبه بان توفيقه من عن الله عز جل، ففي النقاط التالية اهم واجمل دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ للطلاب والذي سيمكن الطلاب من الحفظ للمعلومات التي تمت دراستها باذن الله.

  • اللهم أسألك أن تيّسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيّرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقّاعد العز من عرشك، ومًنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتُك، أن تفتح عليّ فتوُح العارفين.
  • اللهم اكشف عنَي كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارِف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدَت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حِيلته، دعاء الغريق المضطر
    اللهم اهدنا لما تُحب و ترضى، اللهم هبنا علمًا ينّتفع به، وعملًا يقربنا إليك، وهبنا صبرًا وثباتًا في الدين. اللّهم أخرجنا من ظُلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافّتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاّقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضّلك، وانشر لنا من خزائن رحّمتك يا أرحم الراحمين. ربّ اشّرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحّلل عقدةً من لساني، يفقهوا قوّلي.
  • اللهم إاّي أسالك فهم النّبيين، وحفّظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسّنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطّاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبّنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم ارزقنا نجَاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القِمة في درجات العلم. اللهم افتح لي أبواب حكمتِك، وانشر عليّ رحمتك، وامَنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لناَ إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أخرجنا مّن ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنوّر الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلّاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضّلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمّتـك، يا أرحم الرّاحمين.

دعاء قبل الامتحان

كثيرا ما يتوتر الطلاب قبل الامتحان، فقد قال الشاعر” في الامتحان يكرم المرء او يهان “، ولهذا من المتوجب على الطلاب بان يرددوا دعاء ” رب ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدُنك سلطانا نصيرا. قبل البدء بالحل رب أشرح لي صدري ويسر لي كل امري واحلل عقدة من لساني يفّقهو قولي – بسم الله الفتاح اللهم لاسهل الا ماجَعلتة سهلا وانت تجعل الحزن اذا شِئت سهلا ياارحم الراحمين.اللهم افتح عليّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقُوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحِفظك، اللهم اجعل لي من لدُنك سلطاناً نصيراً” فبحسب تجَارب الكثيرين فان هذه الدعاء له اثر كبير في التَوفيق السداد في الاختبارات.

نصائح و توجيهات قبل الامتحان

من خلال النصائح التالية سيسهل على الطلاب التركيز في الاختبارات، حيث تعد هذه النصائح هي بمثابة الخلاصة والفائدجة الكبيرة التي قد سردها عدة اشخاص قد مروا بتجارب عدة في الامتحانات:

  1. حاول ان تحصل على عدة ساعات من النوم الكافي قبل الامتحان مع وضع المنبه لإيقاظك في الوقت المناسب.
  2.  عليك الذهاب للامتحان في الوقت المُناسب، وذلك لا يكون مبكرا جداً أو متأخراً في الوصول إلى اللحظة الاخيرة.
  3.  عدم التحدث مع الزملاء الطلاب في موضوع الامتحان او المادة مباشرة قبل الدخول للامتحان حتى لا تشتت افكارك.
  4.  يجب ان تكون قاعة الامتحان في مكّان هادئ بعيدا عن الضجيج او ما يقطع حبل تفكير الطلاب.
  5.  عند توزيع الاوراق الامتحان على الطالب ان يحاول الاسترخاء عن طريق اخذ نفس عميق وإخراجه بشكل بطيئ من 5–10 مرات.
  6. عند استلام ورقه الاسئلة قل {بسم الله}، {رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى}.
  7. على الطالب قراءة اسئلة الامتحان بتركيز وتعمق والأستفسار من الملاحظ عن الاسئلة المبهمة او غير الواضحة.
  8.  ركز في اجابة الأسئلة الخاصة بك وعدم التركيز على ما قد  يفعله غيرك من الطلاب اثناء الامتحان.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)