عملية تبادل المواد ضمن الغلاف الحيوي، ما المقصود بمفهوم الغلاف الحيوي :هو عبارة عن الجزء الذي يجعل الحياة على هذه لبكرة الأرضية، وهو جزء من الأرض، ويشمل جميع العوامل الحيوية وغير الحيوية، أما المادة :فهي كل شيء يأخذ حيز من الفراغ ويكون له كتلة محددة تختلف من مادة لأخرى، يحدث في الغلاف الحيوي العديد من العمليات التي تُعرف بدورات الغلاف الحيوي، فماذا تسمى عملية تبادل المواد ضمن الغلاف الحيوي ؟

عملية تبادل المواد ضمن الغلاف الحيوي

يتم تبادل المواد لإتمام العديد من الدورات التي تحدث في الغلاف الذي دعم الحياة وهو الغلاف الحيوي، وتُعد عملية تبادل المواد ضمن الغلاف الحيوي مفهوم لمصطلح الدورة الجيوكيميائية الحيوية.

الدورات التي تحدث في الغلاف الحيوي

يحدث في الغلاف الحيوي مجموعة من الدورات للحفاظ على الحياة في الكرة الأرضية، ومنها دورة الماء والأكسجين والكربون وغيرها، والتي سنوضحها بالتفصيل، ومن هذه الدورات ما يلي :

  • دورة الماء : عند سقوط أشعة الشمس على سطح به ماء، فتعمل على امتصاصه وتبخره وصعوده إلى الغلاف الجوي فيبرد ويشكل غيوما تتساقط إما على شكل أمطار أو برد أو ثلوج، ويتبخر مرة أخرى وهكذا تبقى الدورة مستمرة.
  • دورة النيتروجين :يوجد في البروتينات، ويتركز في الغلاف الجوي بصورة كبيرة، ولا يمكن استخدامه مباشرةً، إذ تقوم بعض أنواع البكتيريا بتحويل غاز النيتروجين وتسمى بعملية تثبيت النيتروجين فيدخل إلى الشبكة الغذائية في النباتات ويتم تحويله إلى بروتينات، ويتم الحصول على البروتينات من خلال الغذاء على النبات أو الحيوانات التي تحتوي على البروتينات.
  • دورة الكربون والأكسجين : تتم هذه الدورة من خلال تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى كربوهيدرات بواسطة الطحالب التي تعد مصدر الطاقة للكائنات الحية، فيتحرر الأكسجين للهواء عن طريق عملية البناء الضوئي، ثم يتم تدوير ثاني أكسيد الكربون عن الطريق التنفس الخلوي للكائنات الحية، والذي تحرر في الهواء.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)