ما هو مفهوم السلسله الغذائيه، عرفت السلسلة الغذائية بأنها مخطط ذهني متسلسل يقوم على انتقال المادة وعناصرها الغذائية والطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر في بيئة معينة، وجميع السلاسل الغذائية بأنواعها تبدا في المصدر الرئيسي للطاقة وهي الشمس، وتنتقل هذه السلاسل عبر خطوط مستقيمة من كائن حي لكائن حي آخر، وهذا يوضح الاختلاف عن الشبكة الغذائية التي تشتمل عدة سلاسل غذائية تتداخل بها مسارات الطاقة بسبب استهلاك الكائن الحي العديد من أنواع الكائنات الحية من الحيوانات والنباتات، في كل كائن حي هناك سلسلة غذائية تحتوي على اربعة او خمسة مستويات، و سنوضح في الفقرات القادمة ما هي مستويات السلسلة الغذائية للكائن الحي وافضل سلسلة غذائية ممكنة للكائن الحي.

ما هو مفهوم السلسله الغذائيه

وهناك بعض من انواع السلاسل الغذائية الثانوية ومن هذه السلاسل ما يلي:

  •  السلسلة الغذائية التطفلية:  حيث ان الكائن الحي صغير الحجم يتطفل في السلسلة الغذائية التطفلية على كائن حي اخر اكبر منه بالحجم.
  •  السلسلة الغذائية الرمية:  من خلالها الكائن الحي الدقيق يتغذى في السلسلة الغذائية الرمية على كائن حي بعد وفاته.
  •  السلسلة الغذائية الافتراسية: تفترس بها الكائن الحي في السلسلة الغذائية الافتراسية كائن حي آخر ويلتهمه بعد قتله.

وهناك ما يعرف بالمستهلكات، وهي كائنات حية تستمد طاقتها وما تحتاجه من الغذاء من غيرها من الكائنات الحيه وهذه بعض الأمثلة عن انواع المستهلكات حيث تصنف الى:

المستهلكات الأولية: وهي مستهلكات اساسيه تتغذى على المنتجات، وتشمل هذه المستهلكات الحيوانات العاشبة التي تتغذى على النباتات والأعشاب.

المستهلكات الثانوية: هذه المستهلكات تتغذى على المستهلكات الأولية او الأساسية، وهي تتضمن الكائنات التي تتناول اللحوم وتسمى باللواحم.

قدمنا لكم انواع السلاسل الغذائية وعرفنا في البداية ما هي السلاسل الغذائية، وذكرنا المستهلكات تعريفا و قسمناها الى عدة اقسام وهي المستهلكات الأولية والمستهلكات الثانوية وعرفنا كل واحد على حدى ، ونسعى دوما ان نقدم لكم جميع المعلومات التي تريدونها  و تلزمكم في دراستكم ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح .