صل بين كل منطقة إدارية ومقر إمارتها، في آخر التطورات التي توصلت إليها المملكة العربية السعودية، هو إعادة تقسيمها إلى عدة مناطق إدارية في مختلف أماكنها وتولية ملك عليها،واختيار نائب ، لكل منهم وظائف لا بد من القيام ، حيث تتبع لكل منطقة إدارية محافظات يتم إدارتها من قبل حاكم عليها أو أمير ، حيث تقوم كل محافظة بمراقبة الأعمال الإدارية في الأرجاء المحيطة بها، وتقوم المنطقة الإدارية الكبرى بمراقبة الأعمال التي تجرى في كل محافظة على حدة، للتأكد من أن الأمور الإدارية تتم على الشكل المطلوب، يبحث العديد من طلاب المملكة العربية السعودية على المعلومات الضرورية التي تخص المملكة وتقسيمها إلى مناطق إدارية وغيرها، فيلجأون إلى محركات البحث للإلمام بكافة المعلومات عن تاريخ المملكة العربية السعودية، ومن خل المقالة سنجيب على السؤال المطروح ألا وهو :صل بين كل منطقة إدارية ومقر إمارتها.

نظام المناطق في المملكة العربية السعودية

بعد تقسيم المملكة العربية السعودية إلى عدة مناطق إدارية ،كان لابد من وضع نظام خاص لهذه المناطق وأساسيات لا يجب الاخلال بها،أو تجاوز أحد من النقاط المهمة في هذا النظام، فقد قام  فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية،بوضع عدة مواد يتشكل منها نظام المناطق ومن هذه المواد المهمة سنسرد بعض لكم كنقاط في السطور التالية ومنها :

  1. المادة الأولى: يهدف نظام المناطق إلى تحقيق الأمن والأمان في المنطقة وكفالة حقوق المواطنين القانطين في هذه المنطقة، والعمل على رفع المستوى الإداري لهذه المنطقة.
  2. المادة الثانية: يتم تنظيم إدارة كل منطقة والإمارات التي تنسب تحت إمارتها بناء على أومر ملكية فقط.
  3. المادة الثالتة: كل منطقة إدارية يتبع لها مجموعة من المحافظات مقسمة إلى فئات ( أ و ب)  ولابد من مراعات كل الاعتبارات لهذه الفئات والمراكز وتوفير ظروف بيئية وجغرافية وسكانية مناسبة، ولكل محافظة يترأسها أمير يترأس وفق قرار ملكي، والمراكز التي توجد في كل منطقة يتم إصدار قرارات متعلقة بها من قبل وزير الداخلية بناء على اقتراحات الأمراء المعينون في المنطقة.
  4. المادة الرابعة:كل منطقة لها أمير يتم تعينه من قبل الأوامر الملكية فقط، ولكل أمير نائب يقوم بمساعدته في أمور الدولة الإدارية وأيضا يعين بأمر ملكي.
  5. المادة الخامسة: يتم محاسبة  أمراء المناطق  من قبل وزير الداخلية (أي أن الأمير محاسب أمام وزير الداخلية).

وهناك خمسة و تلاثون من المواد المتشكلة لنظام المناطق حسب ما وضعه ملك المملكة العربية السعودية،لكننا اكتفينا بذكر أول خمسة مواد من النظام.

كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية أذكرها؟

تعتبر المملكة العربية السعودية من اكبر الدول الزدهرة اقتصاديا وعلميا وتجاريا ودينيا، من أكثر وأشهر الدول التى شهدت نهضة كبيرة جدا في بنائها وممتلكاتها، وقد طرأ على المملكة العديد من التغيرات والتقسيمات التي ساهمت بشكل كبير في حسم زمام الأمور الإدارية وغيرها من الأمور المهمة في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، فقد قسمت المملكة إلى ثلاتة عشر (13) منطقة إدارية وهي المناطق التالية: التي تعتبر إجابة لسؤال صل بين كل منطقة إدارية ومقر إمارتها :

  • منطقة الرياض – مقرالإمارة: الرياض
  • منطقة مكة المكرمة – مقرالإمارة: مكة المكرمة
  • منطقة المدينة المنورة – مقرالإمارة: المدينة المنورة
  • منطقة القصيم – مقرالإمارة: بريده
  • المنطقة الشرقية – مقرالإمارة: الدمام
  • منطقة عسير – مقرالإمارة: أبها
  • منطقة تبوك – مقرالإمارة: تبوك
  • منطقة حائل – مقرالإمارة: حائل
  • منطقة الحدود الشماليه – مقر الإمارة: عرعر
  • منطقة جازان – مقرالإمارة: جازان
  •  منطقة نجران – مقرالإمارة: نجران
  • منطقة الباحه – مقرالإمارة: الباحه
  • منطقة الجوف – مقرالإمارة: سكاكا.

المملكة العربية السعودية من المناطق التي شهدت نهضة كبيرة من القدم إلى يومنا هذا، وبسبب كثرة التساؤلات حول المملكة العربية السعودية من قبل طلابها، دعانا هذا الأمر لكتابة هذه المقالة للرد على الأستفسار القائم حول السؤال التالي:صل بين كل منطقة إدارية ومقر إمارتها، وقد جاوبنا على السؤال المطروح لدينا في نقاط متعددة في السطور العليا، متمنين منكم أن تكونوا توصلتم للإجابة المطلوبة بالشكل الواضح والصحيح.